Wednesday 8th December,200411759العددالاربعاء 26 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

خطط لتأهيلهم اعتباراً من العام المقبل خطط لتأهيلهم اعتباراً من العام المقبل
باريس تتطلع لأئمة فرنسيين يتحدثون الفرنسية

* باريس - أ ف ب:
أعلن وزير الداخلية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في مقابلة مع صحيفة (باريزيان - أوجوردوي) نشرتها في عددها الصادر أمس الثلاثاء أنه (من غير المقبول أن يكون ثلث الأئمة في بلدنا لا يتكلمون لغتنا).. مطالباً بأئمة فرنسيين يتكلمون اللغة الفرنسية.
وقال وزير الداخلية المكلف ملف الأديان والذي استقبل يوم الإثنين وكما قالت مصادر متطابقة وفداً من مجلس الدين الإسلامي في فرنسا حيث أوضح له مشاريعه في مجال تأهيل الأئمة، إنه (من أصل حوالي 1200 إمام في بلدنا 75 % منهم ليسوا فرنسيين وثلثهم لا يتكلم لغتنا).
وأضاف (هذا الأمر ليس مقبولاً.. يجب أن يكون في فرنسا أئمة فرنسيون يتكلمون اللغة الفرنسية).
وأوضح (يجب من أجل ذلك إخضاع كل مرشح لهذه المهمة على السواء لتأهيل ديني (تحت مسؤولية المؤسسات القائمة) وتأهيل دنيوي (تحت مسؤولية الجامعة) من خلال إعطائه دروساً في القانون والتربية المدنية والاطلاع على عمل المؤسسات الفرنسية).. موضحاً أن (هذا التأهيل سيبدأ مع بدء العام الدراسي 2005).
وأشار إلى أنه يريد أيضاً (تنظيم تأهيل متواصل للأئمة الذين يمارسون واجباتهم الدينية حالياً).
وقال دو فيلبان أيضاً إن (المسلمين الفرنسيين بأغلبيتهم الساحقة معتدلون) مضيفاً أنه (من أصل 1685 مكاناً للعبادة حسب إحصاء أعد في الأول من تشرين الأول - أكتوبر يعتبر أقل من خمسين منهم على علاقة بحركة متطرفة).
وأضاف (لا توجد حتمية في تنامي الحركة المتطرفة في فرنسا).. مضيفاً (كان يوجد في ايل- دو - فرانس في العام 2000 سبعة أماكن عبادة متطرفة ثم أصبحت 32 في 2003.. بفضل عمليات موجهة جعلت هذا الرقم ينخفض الى (20).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved