Wednesday 8th December,200411759العددالاربعاء 26 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

بوش والرئيس العراقي يتعهدان بإجراء الانتخابات في موعدها بوش والرئيس العراقي يتعهدان بإجراء الانتخابات في موعدها
علاوي يتحدث عن إمكان إجراء الانتخابات على فترة (15 أو 20 يوماً)

  * بروكسل - واشنطن - الوكالات:
تحدث رئيس الوزراء العراقي إياد علاوي عن إمكان تنظيم الانتخابات العراقية المقررة في نهاية كانون الثاني - يناير على فترة (15 أو 20 يوماً) بحسب المحافظات، في مقابلة نشرتها صحيفة (لو سوار) البلجيكية أمس الثلاثاء.
وقال علاوي في المقابلة التي أجريت معه في عطلة نهاية الأسبوع الماضي في جنيف حيث قام بزيارة خاصة (ينبغي أن يتمكن الجميع من شيعة وسنَّة ومسيحيين وأكراد وتركمان من المشاركة في التصويت. من أجل ذلك أعتقد أن بإمكاننا التخطيط لانتخابات تمتد على فترة 15 أو 20 يوماً، مع توزيع عمليات التصويت على مواعيد مختلفة بحسب المحافظات).
وأوضح أن (هذا سيسمح بنشر جهاز أمني مناسب فيها). وقد حدد موعد الانتخابات العامة في العراق في 30 كانون الثاني - يناير.
من جهة أخرى تعهد الرئيس جورج بوش والرئيس العراقي المؤقت غازي الياور يوم الاثنين بالمضي قدماً في إجراء الانتخابات العراقية في موعدها المقرر في 30 من يناير - كانون الثاني رغم تصاعد العنف الذي قتل أكثر من 70 شخصاً في الأيام القليلة الماضية.
وقال الرئيس الأمريكي جورج بوش إن الهجوم على القنصلية الأمريكية في جدة يوضح أن (الإرهابيين ما زالوا في حركة دائبة) وربط بينهم وبين المسلحين في العراق، حيث تهدّد أعمال العنف الجارية هناك إجراء الانتخابات في موعدها. وأضاف بوش للصحفيين (إنهم يريدون أن يشعرونا بالفتور والإنهاك في مواجهة استعدادهم للقتل العشوائي وقتل الأبرياء. ولهذا السبب فإن هذه الانتخابات في العراق مهمة جداً).
وجاء الياور الذي كان جالساً بجوار بوش في المكتب البيضاوي إلى واشنطن حاملاً رسالة مفادها أن العراقيين يريدون إجراء الانتخابات في 30 من يناير وإن (بعض السياسيين) فقط هم الذين يريدون مقاطعة الانتخابات.
وقال الياور (في الوقت الراهن نواجه جيوش الظلام الذين لا هدف لهم سوى تقويض العملية السياسية وإذكاء حرب أهلية بالعراق. ولكن أود أن أؤكد للعالم كله أن ذلك لم ولن يحدث وأننا في العراق ملتزمون بالمضي قدماً).
وأضاف الياور بعد كل هذه التضحيات لا سبيل أمامنا على الأرض يمكن أن يجعلنا ندعها تضيع سدى. هذا أمر مهم جداً. النصر ليس ممكناً فحسب، بل إنه حقيقة. يمكننا أن نراه. إنه هناك.
وقال بوش إن القادة العسكريين الأمريكيين الذين يعملون مع السفير الأمريكي لدى العراق جون نجروبونتي وقوات الأمن العراقية سيفعلون كل ما هو ممكن لتأمين مواقع الانتخابات. وقال بوش: (لا يمكنك ضمان الأمن بنسبة مئة في المئة. ولكن الشعب العراقي لديه فرصة ليقول للعالم إننا نختار الديمقراطية على الإرهاب).
وقالت وزيرة عراقية إن اشتراك الناخبين بنسبة 60 في المئة في التصويت قد يكون كافياً لضمان شرعية الانتخابات في العراق بشرط أن يمثِّل الذين يصوتون المجتمع العراقي.
وأبلغ الرئيس العراقي الرئيس الأمريكي جورج بوش خلال اجتماعهما أن (جيوش الظلام) لن تمنع العراقيين من التصويت في الانتخابات حتى على الرغم من عدم وجود أدنى مهادنة من المقاتلين الساعين إلى تعطيل الانتخابات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved