Saturday 4th December,200411755العددالسبت 22 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الصين تتبنى دستوراً جديداً الصين تتبنى دستوراً جديداً

في مثل هذا اليوم من عام 1982 أقر البرلمان الصيني الموسع المعروف باسم مؤتمر الشعب الصيني الدستور الجديد لجمهورية الصين الشعبية بعد حوالي35 عاما من قيام الدولة الشيوعية في الصين.
يذكر أن نظام الحكم الجمهوري بدأ في الصين عام 1911 من خلال ثورة الزعيم صان يات صن. ولكن هذه الثورة لم تتمكن من ضمان الاستقلال التام للبلاد في ظل تصارع القوى العالمية وبخاصة اليابان وبريطانيا على السيطرة على الثورات الصينية حيث احتلت اليابان أجزاء كبيرة من الصين وكانت بريطانيا تحتل إقليم هونج كونج.
وبعد الحرب العالمية الثانية نجح ماو تسي تونج عام 1949 في قيادة الشيوعيين إلى الحكم وطرد ما كانت تعرف باسم حكومة الصين الوطنية التي فرت إلى جزيرة فرموذا وشكلت جمهورية الصين الوطنية التي لم يعترف بها والتي تحول اسمها فيما بعد إلى تايوان.
ورغم استقرار الأمور للشيوعيين منذ بداية النصف الثاني من القرن العشرين في الصين فإنهم لم يضعوا دستورا دائما للبلاد من اجل تنظيم العلاقة بين الحكومة والشعب. واستمر نظام الحكم الشيوعي قائما على أساس قواعد غير مكتوبة حتى مجيء الزعيم الصيني دنج شياو بنج الذي وضع الدستور الدائم لجمهورية الصين الشعبية عام 1982.
نصت المادة الأولى من هذا الدستور على أن الصين جمهورية شعبية اشتراكية تقودها ديكتاتورية الطبقة العاملة وعلى أساس تحالف العمال والفلاحين. وعلى أن النظام الاشتراكي هو النظام الأساسي لجمهورية الصين الشعبية وأي محاولة لتخريب هذا النظام أو تغييره من جانب أفراد أو منظمات هو أمر محظور.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved