Saturday 4th December,200411755العددالسبت 22 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

صدور العدد الأول من صحيفة الأوبزيرفر البريطانية صدور العدد الأول من صحيفة الأوبزيرفر البريطانية

في مثل هذا اليوم من عام 1791 صدر العدد الأول من صحيفة الأوبزيرفر البريطانية كأقدم صحيفة أسبوعية تصدر يوم الأحد في العالم.
المعروف أن هناك مجموعة من الصحف الأسبوعية الشعبية التي تصدر في العديد من الدول الغربية تعرف باسم صحف الأحد وهي صحف ذات طابع خاص تعتمد على الإثارة في تغطية مختلف الأحداث.
وتصدر صحف الأحد غالبا في الحجم النصفي أو التابلويد ويطلق عليها أحيانا اسم الصحف الصفراء نظرا لتركيزها على أخبار الفضائح والإثارة.
وقد أدى نجاح تجربة صحف الأحد إلى إصدار أغلب الصحف الكبيرة عددا أسبوعيا خاصا ومستقلا يحمل اسم يوم الاحد كجزء من اسمها مثل صاندي ميل وصاندي تايمز وصاندي ميرور وغيرها. انتقلت ملكية صحيفة أوبزيرفر أو المراقب بين العديد من أثرياء بريطانيا مثل عائلة هارمورث ثم وليم ولدروقف أستور الذي اشتراها عام 1911م.
اتخذت الصحيفة منذ ظهورها وحتى عام 1942 جانب المحافظين في السياسة البريطانية. ولكن ابتداء من عام 1942 ومع تولي جي لي جارفين رئاسة تحريرها أعلنت الصحيفة استقلالها الحزبي وقالت إنها لا تمثل أياً من الأحزاب البريطانية وأنها صحيفة مستقلة تماماً. ورغم ذلك فإن الصحيفة تتبنى الخط الليبرالي الديموقراطي الاجتماعي في معالجتها لأغلب القضايا.
وفي سبعينيات القرن العشرين واجهت الصحيفة أزمة مالية طاحنة مما دفع عائلة أستور إلى بيعها لمجموعة أطلانطك ريتشفيلد الأمريكية للبترول مقابل مليار دولار. بعد ذلك باعت الشركة الأمريكية هذه الصحيفة إلى شركة لونروه.
ومنذ يونيو عام 1993 أصبحت أقدم صحيفة أسبوعية بريطانية جزء من إمبراطورية الجارديان الإعلامية البريطانية العملاقة التي تصدر صحيفة الجارديان أيضا.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved