Saturday 4th December,200411755العددالسبت 22 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

الطائرات الأمريكية تقصف الدفاعات السورية الطائرات الأمريكية تقصف الدفاعات السورية

في مثل هذا اليوم من عام 1983 قصفت الطائرات الأمريكية مواقع للدفاع الجوي السوري في لبنان. وكانت القوات الأمريكية قد وصلت إلى لبنان عام 1982 بدعوى المساعدة في وقف الحرب الأهلية من ناحية وتأمين انسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية التي اجتاحتها من ناحية أخرى.
ولكن القوى الوطنية اللبنانية اعتبرت الوجود الأمريكي في لبنان يهدف إلى دعم الاحتلال الإسرائيلي للأراضي اللبنانية وبخاصة في ظل الدعم غير المحدود من جانب إدارة الرئيس الأمريكي رونالد ريجان لإسرائيل.
في الوقت نفسه كانت القوات السورية التي ذهبت إلى لبنان عام 1976 تحت اسم قوات الردع العربية عاجزة عن مواجهة القوات الأمريكية التي جاءت تحت اسم القوات متعددة الجنسية بمشاركة رمزية فرنسية. ولكن القوات السورية نجحت في استخدام العديد من التنظيمات اللبنانية المسلحة الموالية لها مثل حزب الله الذي كانت قد تشكل حديثا في ذلك الوقت من أجل شن حرب بالوكالة ضد القوات الأمريكية في لبنان.
وبالفعل نفذت عناصر حزب الله هجوماً بسيارة مفخخة على مقر قيادة قوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) في منطقة مطار بيروت في الثالث والعشرين من أكتوبر عام 1983 مما أدى إلى مقتل أكثر من 300 قتيل أمريكي وفرنسي. وحمل الأمريكيون القوات السورية الموجودة في لبنان المسؤولية غير المباشرة عن الهجوم.
في الوقت نفسه لم يكن أمام الإدارة الأمريكية في ذلك الوقت أي أهداف واضحة يمكنها ضربها حفظاً لماء وجهها في لبنان سوى المواقع السورية فكان هجومها على مواقع الدفاع الجوي السوري في وادي البقاع بلبنان. ورغم ذلك سرعان ما أعلن الرئيس رونالد ريجان سحب القوات الأمريكية من لبنان بعد أن تحولت إلى هدف سهل لعمليات فصائل المقاومة الوطنية والإسلامية هناك.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved