Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

استقلال الإمارات العربية المتحدة استقلال الإمارات العربية المتحدة

في مثل هذا اليوم من عام 1971 أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة استقلالها عن الاحتلال البريطاني.
وقد تشكلت هذه الدولة في البداية من ست إمارات من إمارات الخليج العربي التي كانت خاضعة للنفوذ البريطاني حتى مطلع السبعينيات وهي أبو ظبي، عجمان، الفجيرة، دبي، الشارقة، وأم القوين، ثم انضمت إمارة رأس الخيمة إليها عام 1972م.
قاد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي رئيس الإمارات العربية المتحدة الراحل عملية الوحدة بين هذه الإمارات وتكوين الدولة التي تبنت النظام الفيدرالي حيث تتمتع كل إمارة من الإمارات السبع باستقلال كبير فيما يتعلق بالأمور الداخلية في حين تسيطر الحكومة الاتحادية على المجالات السيادية مثل الجيش والعلاقات الدبلوماسية مع دول العالم.
يأتي على رأس نظام الحكم في هذه الدولة المجلس الأعلى الذي يضم حكام الإمارات السبع. ويختار المجلس الاعلى الرئيس ونائب الرئيس كل خمس سنوات.
ولم يختر المجلس على مدى أكثر من 33 عاماً منذ تأسيسه سوى الشيخ زايد حتى رحيله في الثاني من نوفمبر 2004 حيث انتخب المجلس الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي كان ولي عهد إمارة أبو ظبي.
ويقوم المجلس الوطني الاتحادي المكون من أربعين عضواً يمثلون الإمارات السبع أيضاً مقام السلطة التشريعية حيث يراجع مشروعات القوانين التي يجب أن تتفق مع قواعد الشريعة الإسلامية.
وقد تمكنت الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات الثلاثة والثلاثين الماضية من تحقيق إنجازات كبيرة على صعيد التنمية البشرية والاقتصادية.
وتخوض الإمارات التي تطل على الخليج العربي صراعاً دبلوماسياً مع إيران من أجل استعادة السيادة على عدد من الجزر التي احتلتها القوات الإيرانية في الخليج.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved