Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

كاسترو يعود إلى كوبا من المنفى كاسترو يعود إلى كوبا من المنفى

في مثل هذا اليوم من عام 1956 وصل الزعيم الكوبي فيدل كاسترو إلى شواطئ كوبا بأحد القوارب التي تسمى جرانما، بعد حوالي عام قضاه في المنفى بين المكسيك والولايات المتحدة.
ولد كاسترو الذي ما زال يرأس كوبا في بلدة بيران بالقرب من مدينة مياري الكوبية.
كانت عائلة كاسترو ثرية تمتلك مساحات واسعة من الأراضي الزراعية لذلك حصل على تعليم جيد ودرس القانون.
وبعد تخرجه قرر الدخول في عالم السياسة بترشيح نفسه في انتخابات البرلمان الكوبي عام 1952 ولكن الجنرال باتيستا قام بانقلاب عسكري على الحكومة النيابية وألغى الدستور.
أقام كاسترو دعوى أمام القضاء ضد حكومة الانقلاب يتهمها بانتهاك الدستور ولكن المحكمة رفضت الدعوى.
لجأ كاسترو إلى العمل العسكري فقاد هجوماً مسلحاً على أحد مراكز الحكومة في إقليم أورينت في السادس والعشرين من يوليو عام 1953 مما أسفر عن مقتل ثمانية من المهاجمين واعتقال كاسترو والحكم عليه بالسجن.
وفي عام 1955 تم إطلاق سراحه في إطار عفو عام حيث سافر إلى المكسيك ثم الولايات المتحدة.
وخلال هذه الفترة لم يتوقف عن حلم الإطاحة بحكومة باتيستا العسكرية. وشكل حركة معارضة تحت اسم حركة السادس والعشرين من يوليو. وفي الثاني من ديسمبر عام 1956 عاد مع مجموعة من أنصاره على متن القارب الذي يبلغ طوله ستين قدماً ويعرف باسم جرانما إلى كوبا لمواصلة الكفاح. ومنذ ذلك التاريخ بدأت مرحلة العمل العسكري الفعلي ضد حكومة باتيستا وانضم إليه المناضل تشي جيفارا.
وفي عام 1959 نجحت ثورة كاسترو في إسقاط حكومة باتيستا الذي فر خارج البلاد. وأقام كاسترو حكومة شيوعية ارتبطت بالاتحاد السوفيتي الأمر الذي وضعه في حالة عداء صارخ مع الولايات المتحدة التي لم تكن تسمح بأي خروج عن طاعتها في هذه المنطقة من العالم التي تعتبرها الفناء الخلفي لها. وعلى مدى أكثر من 45 عاماً هي فترة حكم كاسترو ما زال الرئيس الكوبي واحداً من أشد الشخصيات السياسية في العالم إثارة للجدل. واجه كاسترو العديد من الأزمات مثل المحاولة الفاشلة التي نفذتها المخابرات الأمريكية للإطاحة به عرفت باسم عملية خليج الخنازير.
كما كانت بلاده مسرحاً لأخطر أزمة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي خلال سنوات الحرب الباردة وهي أزمة الصواريخ الكوبية عندما نشر الاتحاد السوفيتي صواريخ نووية في كوبا وعلى مسافة أميال قليلة من الأراضي الأمريكية خلال حكومة الرئيس الأمريكي جون كيندي.
وكادت هذه الأزمة أن تتسبب في نشوب حرب عالمية ثالثة في ذلك الوقت.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved