Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

إنهاء معاناة طفلتين إنهاء معاناة طفلتين
إنجازان طبيان بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة

* بريدة - عبدالرحمن التويجري:
ضمن سلسلة من الإنجازات الطبية الناجحة تمكن الأطباء بمستشفى الولادة والأطفال ببريدة من تحقيق إنجازين طبيين حيث تم بفضل من الله إنهاء معاناة طفلتين. وفي التفاصيل ان طفلة تبلغ من العمر (11) سنة راجعت مستشفى الولادة والأطفال ببريدة حيث إنها كانت تعامي منذ الولادة من وجود فوهة المستقيم على الجدار الخلفي للمهبل مما أدى إلى حدوث إمساك مزمن وخروج البراز من المهبل.
وخضعت الطفلة لعمل جراحي طويل حيث تم فصل المستقيم عن المهبل وأعيد زرعه في مكانه الطبيعي وتم إحداث شرج صناعي مؤقت في جدار البطن لخروج البراز وذلك لحماية مكان العمل الجراحي.
في النهاية تم إغلاق الفتحة المؤقتة وراجعت المريضة العيادة وهي بحالة جيدة والأم سعيدة بالنتائج الجيدة للعمل الجراحي وتتمتع الطفلة الآن بمستقيم طبيعي وتحكم جيد بخروج البراز.
أما الطفلة أمل صالح ناصر التي تبلغ من العمر سنتين فكانت تعاني من انسداد خلقي في المريء وقد كان العمل الجراحي على درجة كبيرة من الصعوبة بسبب العيب الخلقي. ولكن حدث تضيق في المريء في مكان العمل الجراحي احتاج إلى عمل جراحي آخر خلال فترة شهر من الجراحة الأولى حيث أزيل التضيق وبقيت الطفلة بحالة جيدة لمدة سنة وبعدها ظهرت عندها مشكلة جديدة هي رجوع الحليب من المعدة إلى المريء مما استوجب إجراء عمل جراحي ثالث لإصلاح الخلل واستمرت حالة الطفلة جيدة لمدة 6 أشهر حيث عاود إرجاع الحليب من المعدة إلى المريء مما تطلب إعادة نفس العملية السابقة بعد ثلاثة أشهر وحالياً تتمتع الطفلة بحالة جيدة وتمارس الأكل والشرب بشكل طبيعي ولله الحمد.
وتلقت إدارة المستشفى كل الشكر والتقدير من ذوي المريضتين وقام بإجراء هذه العملية كل من الدكتور شامبو نج استشاري جراحة الأطفال والدكتور رافي وساهم في معالجة الطفلة كل من أقسام العناية المركزة بالمواليد واستشاري أمراض المعدة والأمعاء وقسم التخدير، وفني التمريض.
والجدير بالذكر ان الدكتور شامبو نج أجرى أكثر من 50 عملية من هذا النوع خلال السنوات الثماني الماضية وذلك بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة ومستشفى الولادة والأطفال ببريدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved