Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "محليــات"

الأمير متعب رأس وفد المملكة ووصل الرياض الأمير متعب رأس وفد المملكة ووصل الرياض
وزراء البلديات بدول الخليج اختتموا اجتماعاتهم بعدد من القرارات

* الكويت - الرياض - واس:
اختتم أصحاب السمو والمعالي وزراء البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس اجتماعهم التاسع الذي عقد بدولة الكويت الشقيقة.
وقد ناقش المجتمعون بنود جدول الأعمال وأصدروا حيالها عدداً من القرارات حيث قرر أصحاب السمو والمعالي فيما يتعلق بالنظام الأساسي للمكتب التنفيذي لمدن مجلس التعاون عقد اجتماع لكبار مسؤولي البلديات لدول المجلس في دولة الرئاسة خلال شهر مارس 2005 م وذلك لمناقشة علاقة المكتب التنفيذي بمنظمة المدن العربية وتوضيح جوانبه المالية وكذلك وضع خطة عمل مرحلية تنفيذية لعمل المكتب.
كما أقروا عدداً من الخطوات التي تسهم في تفعيل العمل البلدي المشترك كالتخطيط العمراني الاستراتيجي الشامل والبيئة الحضرية وتدريب الكوادر الوطنية وإحلال مواطني دول المجلس ومراقبة الأغذية والتحفيز للاستثمار في تمويل المشروعات البلدية كذلك الرسوم البلدية وطرق تحصيلها ووحدة أعمال البناء والمحافظة على التراث العمراني الخليجي.
وتضمنت القرارات تنظيم حلقات عمل في عدد المجالات البلدية وإنشاء قاعدة للمعلومات البلدية ومراصد حضرية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإصدار كتاب العمل البلدي والتوعية والتثقيف في مجال العمل البلدي. من جهة أخرى عبر صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية عن سعادته بزيارة دولة الكويت الشقيقة لحضور المؤتمر التاسع للوزراء المعنيين بشؤون البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتمنى النجاح للمؤتمر بما يحقق مصلحة دول المجلس مشيراً إلى أن قرارات وتوصيات الاجتماعات الوزارية الخاصة بشؤون البلديات تتخذ بعد دراسة وافية وبكثير من العقل والحكمة.
وقال سموه في تصريح صحفي أمس قبيل بدء أعمال المؤتمر: (أنا في بلدي وهي فرصة سعيدة أن أتشرف بزيارة دولة الكويت الشقيقة وأرجو الله أن يوفقنا في اجتماعنا هذا ويكون اجتماع خير وبركة).
وأوضح سموه أن أنظمة ولوائح انتخابات أعضاء مجالس البلدية في المملكة معلنة وأن موعد الانتخابات سيكون في شهر محرم القادم بمشيئة الله مشيراً إلى أن مرحلة تسجيل الناخبين قد بدأت في منطقة الرياض وفي شهر ذي القعدة ستبدأ في المنطقة الشرقية ومنطقتي جازان وعسير وبعد الحج ستبدأ في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وحائل والجوف وتبوك. ونوه سمو الأمير متعب بن عبدالعزيز بإقبال المواطنين على التسجيل في المراكز الانتخابية في منطقة الرياض وقال: (الإقبال ولله الحمد يتكاثر).
وكان أصحاب السمو والمعالي وزراء البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد عقدوا امس اجتماعهم التاسع الذي تستضيفه دولة الكويت الشقيقة.
وقد رأس وفد المملكة الى الاجتماع صاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية.
وفي مستهل الجلسة الافتتاحية القى معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة بدولة الكويت محمد ضيف الله شرار كلمة رحب فيها باصحاب السمو والمعالي وزراء البلديات بدول مجلس التعاون في بلدهم الثاني دولة الكويت.
واثنى معاليه على جهود اصحاب السمو والمعالي وزراء البلديات بدول مجلس التعاون في الارتقاء بالعمل البلدي على نطاق دول مجلس التعاون والذي اصبح ملموسا لدى شعوب المنطقة على مستوى العمل البلدي فكرا واداء.
ونوّه معاليه باهتمام اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بالتنمية كأساس وسبيل أوحد لرقي الشعوب ولتأمين مستقبل افضل لشعوب المنطقة يتواكب مع ما يشهده العالم من تقدم واسع الخطوات في جميع المجالات.
بعد ذلك القى معالي الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية كلمة اوضح فيها ان جدول اعمال الاجتماع يتضمن العديد من الموضوعات منها دراسة النظام الاساسي للمكتب التنفيذي لمدن مجلس التعاون ودراسة اهداف العمل البلدي المشترك وورش العمل الحرة بالاضافة الى انشاء قاعدة المعلومات البلدية في دول المجلس.
وأفاد معاليه أن هناك العديد من الموضوعات بحاجة الى التعزيز والمضي قدما بها مثل موضوع العمل البلدي المشترك والتأكيد من خلاله على اهمية تبادل المعلومات المتعلقة بالشؤون البلدية بين الدول الاعضاء والاستفادة من تقنية شبكة المعلومات في تبادل البيانات والمعلومات البلدية والتأكيد ايضا على اهمية التعاون في مجالات التخطيط العمراني الاستراتيجي الشامل والاهتمام بالبيئة الحضرية من خلال انشاء وحدة الطرق والصرف الصحي واستكمال متطلباتها. وأشار العطية الى ان الاجتماع سيتطرق ايضا الى موضوع اصدار واستكمال القوانين والتشريعات الخاصة بسلامة الاغذية والمواد المعدلة وراثيا وطرق تداولها بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية - الفاو - حيث تقوم الامانة العامة بمتابعة التنفيذ والتنسيق مع المنظمة الدولية بهذا الخصوص الى جانب بحث التحفيز للاستثمار في تمويل المشاريع البلدية والمعايير الخاصة باحتساب الرسوم البلدية وطرق تحصيلها.
ونوه معاليه بسعى اصحاب السمو والمعالي وزراء البلديات بدول مجلس التعاون لإنشاء قاعدة المعلومات البلدية المتمثلة في ايجاد قواعد للمعلومات الاحصائية والانظمة واللوائح وبيانات المشاريع والاستثمار بالمجال البلدي ونظم المعلومات الجغرافية والتي ستسهم بشكل فعال في انجاح فكرة تعزيز العمل البلدي الخليجي المشترك والتي من ضمن خططها ايضا انشاء المراصد الحضرية بدول مجلس التعاون.
عقب ذلك عقد اصحاب السمو والمعالي وزراء البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية جلسة مغلقة.
سمو ه يزور سفير خادم الحرمين
وقد قام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بزيارة لمنزل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت أحمد بن حمد اليحيى.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله منزل السفير معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة بدولة الكويت محمد ضيف الله شرار وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى الكويت وأعضاء السفارة وعدد من المسؤولين.
سموه يصل الرياض
وقد وصل إلى الرياض مساء امس صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بعد أن ترأس سموه وفد المملكة فى الاجتماع التاسع لاصحاب السمو والمعالي وزراء البلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اختتم أعماله امس في العاصمة الكويتية.
وكان في استقبال سموه بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز رئيس اللجنة العامة لانتخابات المجالس البلدية وقائد مطار قاعدة الرياض الجوية وعدد من المسؤولين فى وزارة الشؤون البلدية والقروية.
وكان سمو الأمير متعب بن عبد العزيز قد غادر الكويت في وقت سابق اليوم حيث كان في وداع سموه بمطار الكويت الدولى معالى نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة محمد ضيف الله شرار ورئيس بلدية الكويت محمد النصار وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الكويت أحمد بن حمد اليحيى.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved