Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

فيما يتطلع المعوقون إلى نقلة في الخدمات المقدمة لهم فيما يتطلع المعوقون إلى نقلة في الخدمات المقدمة لهم
الشؤون الاجتماعية تطلق برنامج الرعاية المنزلية للمعوقين قريباً

  * الرياض - عمر اللحيان:
تجري زارة الشؤون الاجتماعية حالياً الترتيبات اللازمة لوضع التنظيمات وتوفير الكوادر البشرية والتجهيزات الأساسية للبدء في برنامج الرعاية المنزلية للمعوقين. ويهدف هذا البرنامج إلى تقديم خدمات التأهيل والتدريب والتعليم والإرشاد ومن خلال فريق عمل متخصص يتولى تقديم هذه الخدمة داخل الأسرة من أجل إشراكها في العملية التأهيلية وعدم حرمان المعوق من محيطه الأسري الطبيعي.
كما استحدثت الوزارة خلال السنوات القريبة الماضية عددا من البرامج لتقديم مزيد من الخدمات للمعوقين وتشمل هذه البرامج:
برامج الرعاية النهارية لفئات شديدي الاعاقة، وهي خدمات تعنى بتقديم برامج التأهيل والتدريب والإرشاد الأسري، وتسهم مع الأسر في رعاية أبنائها المعوقين لفترة محددة من النهار، وقد بلغت عدد هذه المراكز حاليا (9) مراكز. تقوم مراكز الخدمة والتنمية الاجتماعية وبمشاركة اللجان الأهلية التابعة لهذه المراكز بافتتاح مراكز للرعاية النهارية للمعوقين على غرار المراكز المشار اليها سابقا وقد بلغ عدد هذه المراكز حتى الآن (8). تتعاون اللجان الأهلية في تشغيلها بدعم ومؤازرة من قبل الوزارة، لقاء رسوم ميسرة تدفع لحساب اللجان الأهلية التي تستثمرها في تشغيل هذه المراكز وزيادة استيعابها، تشجيعا للقطاع الأهلي وتنفيذا لقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (85) وتاريخ 7- 5-1418هـ الذي أكد أهمية إسهام القطاع الخاص في تقديم خدمات للمعوقين. فقد بدأت الوزارة بمنح تراخيص لمن يرغب في افتتاح مراكز للرعاية النهارية لتقديم خدمات متنوعة للمعوقين، و بلغ عدد هذه المراكز منذ بداية عام 1420هـ حتى الآن ما يقارب (32) مركزا أهليا، وتجري الترتيبات حاليا لإصدار التراخيص اللازمة لقيام القطاع الخاص بافتتاح مؤسسات ومراكز إيوائية لرعاية المعوقين وتأهيلهم بعد استكمال اللوائح المنظمة لذلك.
كما أن الدولة تقدم إعانات مالية للمعوقين، وقد بلغ عدد حالات المعوقين المسجلين الذين ترعاهم أسرهم ويصرف لهم إعانات من قبل الوزارة حتى نهاية العام المالي (1422-1423هـ) (86204) حالات.
وبلغ مقدار الإعانة السنوية المنصرفة لهذه الحالات (388.091.500) ريال.
هذا وتسهم الجمعيات الخيرية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة إسهامات جيدة وملموسة في مجال رعاية المعوقين.
ويوجد من الجمعيات الخيرية ما أنشئ حصرا لرعاية المعوقين وتأهيلهم، ومنها جمعيات خيرية أنشأت مراكز ومؤسسات متخصصة لهذا الغرض ضمن جهودها المتخصصة في شتى مجالات العمل الاجتماعي، وأكثر الجمعيات الخيرية يقدم ضمن برامجه وأنشطته ومساعداته خدمات ودعما جيدا لفئة المعوقين، ويبلغ عدد الجمعيات التي تخدم فئات متعددة من المعوقين ست عشرة جمعية حتى الآن.
نظام رعاية المعوقين:
صدر المرسوم الملكي رقم (م- 37) وتاريخ 23-9-1421هـ بالموافقة على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (224) وتاريخ 15-9- 1421هـ اعتماد نظام رعاية المعوقين، كما تم تشكيل المجلس الأعلى لشؤون المعوقين ليبدأ تفعيل هذا النظام الذي سيكون نقلة كبيرة في جميع الخدمات المقدمة للمعوقين وقد حظي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني.
ومن المميزات التي يتمتع بها المعوقون في المملكة بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الاجتماعية لفئات المعوقين على النحو الذي سبقت الإشارة إليه؛ فإن قيادتنا الرشيدة - وفقها الله - لا تألو جهدا في تقديم المزيد من الخدمات والمزايا العامة لفئات المعوقين وتتمثل فيما يلي:
1- توفير أقصى قدر ممكن من الرعاية والتأهيل والتدريب للمعوقين من خلال مراكز التأهيل المهني والاجتماعي والشامل ومراكز الرعاية النهارية الحكومية والأهلية والخاصة والجمعيات الخيرية.
2- تخفيض أجور الإركاب بنسبة 50% من قيمة الأجور الأصلية للمعوق مع مرافق له على وسائل النقل الحكومية المختلفة البرية والبحرية والجوية.
3- تيسير الخدمات للمعوقين وملاحظة ذلك عند تصميم وتجهيز المباني التي لها علاقة بالجمهور، سواء كانت حكومية أو خاصة، مع جعل الأنشطة التي لها علاقة بالجمهور والتي يستفيد منها المعوقون في الأدوار السفلى قدر الإمكان، على أن يتولى ذلك موظف يكون عند مدخل المبنى لإنهاء متطلبات المعوق واحتياجاته وتيسير أموره.
4- توفير الأجهزة التعويضية والمعينات السمعية والبصرية وغيرها دون مقابل عن طريق الجهات المختصة.
5- توفير كافة أنواع الرعاية بما في ذلك العلاج والأدوية مجاناً.
6- إتاحة فرص العمل للمعوقين كغيرهم.
7- تخصيص مواقف لسيارات المعوقين في مختلف المواقف العامة والخاصة تيسيرا لهم في مراجعاتهم وقضاء احتياجاتهم اليومية.
8- توفير التعليم الخاص للمعوقين من فئات الصم والبكم وضعاف العقول وكفيفي البصر من خلال معاهد متخصصة تابعة لوزارة المعارف أو من خلال دمجهم في التعليم العام، مع إتاحة الفرصة للمعوقين من الفئات الأخرى كي يواصلوا تعليمهم في المراحل المختلفة من خلال دمجهم في المدارس العامة أو من خلال مدارس أو فصول خاصة بهم.
9- تجهيز الطرق العامة والحدائق والمتنزهات ومباني المؤسسات الحكومية والأهلية بما يلائم المعوقين ويسهل حركة تنقلاتهم.
10- صرف إعانات مالية للأسر التي تتولى رعاية المعوق لمساعدتها على تقديم الرعاية اللازمة له.
11- منح المعوقين والمصابين بشلل الأطراف السفلية إعانة لتحويل سياراتهم إلى القيادة اليدوية.
12- منح الطلبة الجامعيين من المعوقين مكافأة شهرية حسب درجة الإعاقة، وتصرف هذه المكافأة من قبل الجامعة أو الكلية الملتحق بها المعوق.
13- فتح المجال للمعوقين القادرين للالتحاق بالتدريب في مراكز المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني سعيا إلى تحقيق أفضل الأساليب والمناهج التدريبية وتحقيقا لمبدأ الدمج.
يذكر أن اهتمام المملكة بالمعوقين بدأ مع بداية التخطيط لبرامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية، واستطاعت الجهات المعنية في المملكة - بحمد الله - أن تحقق للمعوقين الخدمات المتميزة وبرامج الحماية اللازمة لهم، وكانت أولى الخطوات في هذا المجال عام (1390هـ) حينما وضعت الأسس الأولية لرعاية المعوقين وتأهيلهم ليتم افتتاح أول مركز لتأهيل المعوقين عام (1394هـ)، واستمر التوسع والتطوير والتحديث في برامج رعاية المعوقين كما وكيفا على النحو التالي:
أولاً: المؤسسات المعنية برعاية المعوقين التابعة للوزارة:
مراكز التأهيل الشامل والاجتماعي وبلغ عددها حتى عام 1424هـ (26) مركزا، ومراكز التأهيل المهني وعددها اثنان للذكور إضافة إلى (11) قسما مهنيا للذكور والإناث في بعض مراكز التأهيل الشامل ومؤسسات رعاية الأطفال المشلولين (مؤسستان اثنتان). ومراكز وأقسام الرعاية النهارية وعددها (9) منها ما يمثل مركزا قائما بذاته ومنها ما يمثل قسما من الأقسام في بعض مراكز التأهيل.
ثانياً: تعريفات موجزة بمراكز التأهيل ومؤسساته:
وتشمل مراكز التأهيل المهني للمعوقين والتي تقوم بتأهيل المعوقين بدنيا وحسيا وعقليا على مهن تتناسب مع ظروف الإعاقة والقدرات المتبقية لدى هؤلاء المعوقين.
كما تشمل أيضا مراكز التأهيل الاجتماعي والتي تقوم بإيواء ورعاية حالات المعوقين شديدي الإعاقة الذين لا يمكن تأهيلهم مهنيا نتيجة شدة العجز أو تعدد الإعاقات أو التخلف العقلي الشديد وتعجز قدرات أسرهم الذاتية عن توفير سبل الرعاية المناسبة لهم.
مراكز التأهيل الشامل وهي المراكز التي تقوم بعمل مراكز التأهيل المهني والتأهيل الاجتماعي وهي مزودة بأقسام لحضانة صغار المعوقين فهي تجمع نظام خدمات المعوقين في وحدة واحدة.
مؤسسات رعاية الأطفال المشلولين وهي المؤسسات التي تقوم برعاية الأطفال المشلولين من الجنسين ومن في حكمهم من المصابين بعاهات خلقية تعوقهم عن سهولة الحركة.
وتتمثل الخدمات المقدمة في مراكز التأهيل ومؤسساته في الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والتأهيلية والتدريبية والتعليمية وتقدم عن طريق اختصاصيين في هذه المجالات المختلفة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved