Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

وزير بريطاني: السياسة الأمريكية في جوانتانامو غير مقبولة وزير بريطاني: السياسة الأمريكية في جوانتانامو غير مقبولة
عملية في شمال بريطانيا في إطار قانون مكافحة الإرهاب

  * لندن - الوكالات:
أعلنت الشرطة البريطانية أنها شنت عملية في ثلاثة أبنية مساء الثلاثاء في منطقة مانشستر بشمال بريطانيا في إطار قانون مكافحة الإرهاب.
وقال مصدر في الشرطة: إن العملية جاءت إثر معلومات تم الحصول عليها بعد توقيف رجل.
وأوضح أنه لم يتم اعتقال أي شخص آخر. وقال متحدث باسم الشرطة المحلية (اثر توقيف شخص في مانشستر تم التحقق من عدد من العناوين في إطار قانون مكافحة الإرهاب 2000).
وأوضح أن (العملية التي تقوم بها الشرطة ما تزال مستمرة).
وقال شهود عيان: إن شقيقين في الـ30 والـ18 من العمر اعتقلا خلال النهار.
ولم تؤكد الشرطة هذه الاعتقالات، كما أنها لم تعط إيضاحات إضافية. وكان بدأ في 19 شباط-فبراير 2001 العمل بقانون مكافحة الإرهاب الذي صوت عليه البرلمان في 20 تموز- يوليو 2000 للرد على التهديد الإرهابي في بريطانيا.
ومن جهة أخرى قال وزير بريطاني بارز: إن السياسة الأمريكية حول الوضع القانوني للمحتجزين في سجن قاعدة جوانتانامو بكوبا غير مقبولة.
وقال اللورد تشارلز فالكونر وزير الدولة للشؤون الدستورية: (أنا شخصيا أعتقد أنه من غير المقبول تماماً أن تحاول وضع أناس بعيداً عن متناول القانون وأن الولايات المتحدة قد دفعت بأن ذلك كان بسبب احتجاز المعتقلين في كوبا).
ورحب فالكونر وهو حليف مقرب من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بقرار المحكمة العليا الأمريكية في يونيو حزيران والذي جاء فيه أن للسجناء الحق في تحدي احتجازهم أمام محاكم مدنية.
وقال فالكونر للصحفيين (المحكمة العليا الأمريكية قالت: إن هؤلاء المحتجزين ضمن حدود القانون وعليه فقد انتهى وضع أناس فيما وراء القانون وهو أمر غير مقبول نهائيا).
وأضاف فالكونر: إن بريطانيا تنتظر حالياً ما سيتمخض عنه الجدل الدائر في المحاكم الأمريكية فيما يتعلق بأوضاع هؤلاء المحتجزين.
ويحتحز أربعة بريطانيين في سجن جوانتانامو الذي أقيم في يناير كانون الثاني 2002 لاحتجاز المقاتلين الذين اعتقلوا في أفغانستان وآخرين يشتبه في ارتباطهم بالقاعدة.
ويتعرض بلير لضغوط كبيرة داخل حزب العمال الذي ينتمي إليه والرأي العام البريطاني بسبب عدم تحقيق تقدم في هذا الصدد رغم العلاقة القوية مع الرئيس الأمريكي جورج بوش.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري مني بوش بانتكاسة جديدة في هذا الصدد عندما قضت محكمة اتحادية في واشنطن بأنه يجب ألا تستمر محاكم جوانتانامو في صورتها الحالية وأن العديد من المحتجزين البالغ عدد 550 ربما ينطبق عليهم وضع أسرى الحرب ومن ثم فإنهم يتمتعون بالحقوق التي نصت عليها اتفاقيات جنيف.
ورفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أمس الأول الاتهامات التي وردت في تقرير للجنة الدولية للصليب الأحمر والذي جاء فيه أن الجيش الأمريكي استخدم أساليب (ترقى إلى مستوى التعذيب) في جوانتانامو.
وسرب تقرير الصليب الأحمر إلى صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved