Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

يانكوفيتش رفض الاستقالة بعد مذكرة حجب الثقة في البرلمان يانكوفيتش رفض الاستقالة بعد مذكرة حجب الثقة في البرلمان
وسطاء دوليون ينهون أزمة أوكرانيا بجولة جديدة من المفاوضات

* كييف - الوكالات:
توصلت السلطة الأوكرانية مساء أمس الأربعاء إلى اتفاق مع المعارضة إثر وساطة قام بها عدد من الشخصيات الأجنبية يقضي بإجراء جولة جديدة من المفاوضات بعد قرار المحكمة العليا حول الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
وأضح الرئيس الأوكراني ليونيد كوتشما عبر التلفزيون محاطا بالمرشحين إلى الانتخابات الرئاسية رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش والمعارض فيكتور يوتشينكو أن الطرفين اتفقا على تنظيم طاولة مستديرة جديدة بعد قرار المحكمة العليا الأوكرانية.
وصرح يوتشينكو للصحفيين: في الساعات الـ24 التي تلي قرار المحكمة العليا سيدرس حقوقيون الخطوة التالية. واتفقت المعارضة والسلطة أيضا على نبذ اللجوء إلى القوة لتسوية أزمة سياسية وعلى فتح الطرق المؤدية إلى الأبنية الحكومية التي يحاصرها أنصار المعارضة. وأضاف كوتشما أن الطرفين اتفقا أيضا على ضرورة (ضمان وحدة أراضي أوكرانيا) . ونظمت طاولة مستديرة شارك فيها كوتشما والمرشحان إلى الانتخابات الرئاسية الأوكرانية والرئيس البولندي ألكسندر كفاشنيفسكي ونظيره الليتواني فلاداس ادامكوس ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا.. وانضم إليهم لاحقا رئيس مجلس الدوما الروسي بوريس غريزلوف.
وقال يوتشينكو في ختام الاجتماع: أعتقد أن السلطة ترضخ لضغوط الشارع والسياسيين الغربيين وليس فقط الغربيين. وأضاف: هناك تقدم في ما يتعلق بتنظيم انتخابات جديدة. وأكدت المعارضة أنها وافقت على رفع الحصار المفروض على المباني الحكومية. وقال يوتشينكو عندما تثبت السلطات حسن النية لسنا بحاجة إلى مراقبة مقري الحكومة والرئاسة.
وكانت المعارضة علقت المفاوضات مساء أمس الأول الثلاثاء وفرضت مجددا صباح أمس الأربعاء حصارا على مقر الحكومة. كما طالب رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش في وقت سابق من أمس بدوره إلغاء نتائج الانتخابات مندداً بأعمال الغش التي طالت المناطق الغربية المؤيدة ليوتشينكو. كما أعلن يانوكوفيتش عن رفضه الاستقالة من منصبه كرئيس للوزراء بعد مذكرة حجب الثقة التي تبناها البرلمان الأوكراني بأغلبية ضئيلة أمس الأربعاء. وقال يانكوفيتش في تصريح صحفي: لن أعترف أبدا بأي قرار يتخذ تحت الضغط معتبرا أن القرار الذي اتخذ اليوم أمس هو قرار سياسي وغير شرعي. والحكومة ستواصل عملها. وتابع يانكوفيتش الذي كان أعلن فائزا في انتخابات الرئاسة التي جرت في الحادي والعشرين من تشرين الثاني - نوفمبر الماضي: ما زلت رئيسا للوزراء وسأبقي كذلك حتى انتخاب رئيس جديد. . نحن لا نقبل لغة الإنذارات.
وتصر المعارضة في أوكرانيا على أن مرشحها فيكتور يوشتشينكو حرم من الفوز في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 21 نوفمبر تشرين الثاني بسبب الغش وحشدت عشرات الآلاف من أنصارها في الشوارع وانسحبت أمس من محادثات مع السلطات لصالح قوة الشعب.
ويطالب يوشتشينكو الليبرالي الذي يسعى إلى اتخاذ خطوات تدريجية تجاه غرب أوروبا بإجراء انتخابات جديدة على وجه السرعة واعترض على نتيجة الانتخابات أمام المحكمة العليا التي ستنعقد لليوم الثالث لفحص مزاعم بارتكاب تزوير متكرر في الانتخابات.
وكانت الأزمة قد تفجرت حين أعلنت السلطات فوز رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش بالرئاسة والذي يرى أن إقامة علاقات أوثق مع روسيا المجاورة من أجل رخاء أوكرانيا في المستقبل مسألة حيوية. وكان جميع الوسطاء قد شاركوا في محادثات جرت في كييف الأسبوع الماضي أسفرت عن مجموعة عمل شارك فيها الطرفان المتنافسان في أوكرانيا التي استقلت منذ 13 عاما فقط وتقع بين دول الاتحاد الأوروبي الموسع وروسيا التي كانت تابعة لها لقرون. ولم يتضح بعد ما إذا كان لدى الوسطاء أي اقتراحات جديدة لإنهاء جمود الموقف خاصة بعد انسحاب المعارضة من المحادثات مع معسكر يانكوفيتش. وأزمة الانتخابات الأوكرانية وهي نسيج معقد من الدعاوى المتضاربة والقوانين الرديئة والأكاذيب الفاضحة والتهديدات بحرب أهلية. والآن صار الأمر بيد أناتولي ياريما لتقرير ما يتعين عمله.
وياريما 49 عاما هو نائب قاضي قضاة المحكمة العليا في أوكرانيا. فبوصفه كبير المتخصصين في القانون المدني بالمحكمة العليا فإنه صار في بؤرة الاهتمام الوطني بوصفه الرئيس الفعلي لجلسات الاستماع اليومية المتعلقة بالانتخابات المثيرة للنزاع تلك التي شهدتها أوكرانيا في 21 تشرين الثاني - نوفمبر الماضي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved