Thursday 2nd December,200411753العددالخميس 20 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

قبل شهر من تفجر فضيحة سجن (أبو غريب) قبل شهر من تفجر فضيحة سجن (أبو غريب)
تقرير سري أمريكي حذر من انتهاكات في العراق

* واشنطن - رويترز:
قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أمس الأربعاء: إن تقريراً سرياً للجيش الأمريكي حذر من انتهاكات ارتكبت بحق المحتجزين العراقيين على يد قوات من وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وقوات عسكرية أمريكية أخرى في ديسمبر كانون الأول عام 2003 أي قبل ما يزيد عن شهر من تفجر فضيحة سجن (أبو غريب).
وحذر التقرير السري الذي قدمه الكولونيل ستيوارت ايه، هرينجتون الذي تقاعد الذي اطلعت عليه واشنطن بوست من أن ممارسات الاعتقال والاحتجاز التي قامت بها وكالة المخابرات المركزية وجنود آخرون يمكن أن تكون غير قانونية من (الناحية الفنية).
وقالت الصحيفة: إن التقرير أيضا وجد أن أعضاء في مجموعة القوات الخاصة التي كانت تضم أفرادا من وكالة المخابرات المركزية انتهكت حقوق محتجزين عراقيين في أحد مراكز الاستجواب السرية في العراق بهدف إخفاء ممارساتهم.
وأضافت الصحيفة أن التقرير كشف أيضا أن مسؤولين عسكريين أمريكيين في العراق كانوا يعرفون بإساءة معاملة السجناء العراقيين قبل شهر على الأقل من تفجر فضيحة سجن (أبو غريب) في يناير كانون الثاني عام 2003، ورفض هرينجتون مناقشة التقرير مع الواشنطن بوست.وأثارت صور الممارسات التي ارتكبتها القوات الأمريكية بحق سجناء عراقيين عرايا في سجن (أبو غريب) القريب من بغداد بما فيها من إساءة جسدية وإذلال جنسي استنكارا عالميا واسع النطاق لما يتعرض له السجناء من انتهاكات في العراق، وفي السجن الحربي الأمريكي بقاعدة جوانتانامو بكوبا، حيث يحتجز معتقلون يشتبه بانتمائهم إلى شبكة القاعدة وحركة طالبان الافغانية.
وقالت واشنطن بوست نقلا عن تقرير هرينجتون: إن إصابة بعض المحتجزين كشفت بعد الفحص الطبي أنهم تعرضوا للضرب، وأضافت الصحيفة أن التقرير أوصى في النهاية (بضرورة كبح جماح (بعض القوات) فيما يتعلق بمعاملتها للمحتجزين. (وأردف المقال نقلا عن مصادر لم يكشف النقاب عنها أن فرق الاستجواب كانت تضم عناصر من أفرع عدة من الجيش والمخابرات.
وقالت واشنطن بوست إنه حسبما جاء في التقرير سأل هرينجتون أحد الضباط في مركز اعتقال عما إذا كانت هذه الانتهاكات أبلغت لرؤسائه، وأن الضابط رد قائلا (الكل يعرف ذلك)، ونقلت الصحيفة عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) لم تكشف عنه قوله: إن كبار الضباط بما في ذلك اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز الذي كان وقتها قائدا للقوات الأمريكية في العراق أبلغوا القيادة المركزية بأمر هذه الانتهاكات.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved