حينما نتحدث عن النظافة، فنحن لا نعني بذلك توسيع رقعة الجمال في الموقع على وجه الخصوص، وإنما نعني بذلك المقياس الذي ترتقي إليه الأمم، ألا وهو الوعي البشري، حيث إن النظافة وفي أي مكان وجدت فهذا دليل على رقي السلوك الحضاري لدى البشر، ولا نبالغ حينما نقول: إن الحياة لا قيمة لها بدون الإحساس بالجمال.. وإن كانت فإنها لا تستساغ وستكون مليئة بالمنغصات وما شابه ذلك.. ومن أجل مجتمع أنظف ترفرف على جنباته الصحة والسعادة، فلا بد أن نتعود ونعوّد أبناءنا على ممارسة السلوكيات الحضارية ابتداء بالتوجيه ومروراً بالتطبيق واختتاماً بالمحاسبة والتقييم. فمتى ما كان هناك محاسبة ونشر للوعي فلا بد وأن نحصل على نتائج تميزنا حضارياً ولا يشترط الاستعجال في قابلية المواطن للتوعية.. فمتى ما كانت الجهود صادقة ومركزة على إفهام المواطن بأهمية المحافظة على المكتسبات الحكومية ومدى انعكاس ذلك على استفادة المواطن منها، فلابد أن تكون النتيجة تلاشى تشويه المرافق وإبراز الوجه المميز للمدينة.. وما ذكرته ليس إلا مقدمة متفائلة لعلي أصل من خلالها لعقل وقلب وغيرة المواطن للتسلح بأشد وأقسى أنواع الأسلحة لممارسة الانحدار الثقافي لعقول العابثين بجمال المدن وأحيائها.. ولعل من أشد أصناف العبث والتخلف (الكتابة على الجدران)، نعم إن الكتابة على الجدران تعني التخلف وفقدان الوعي والحس الثقافي.. وقد استشرت تلك الظاهرة وأصبحت من المسلمات الواقعية في أي مجتمع والسبب ترك الحبل على الغارب للعابثين بالتفنن في كتاباتهم ورسوماتهم دون حسيب أو رقيب أو حتى معاتب على تلك الأفعال، حيث تأذت المساجد والمدارس من كتاباتهم, وتشوّهت الحدائق ومرافقها من عبثهم ورسوماتهم الفاضحة، ولم تسلم محولات الكهرباء وحاويات النظافة ومظلات وكراسي الانتظار من طمس معالمها بالألوان المتعددة، وضاعت معالم اللوحات الإرشادية والدعائية والمرورية بسبب الكتابات الهابطة، إذاً لا نقول عن ذلك إنه خروج عن النص وإشهار للتخلف؟ وإذا أجبنا بنعم فنحن بحاجة إلى وضع الآلية المناسبة للشروع في القضاء على تلك الظاهرة، ولعل من أهم المنطلقات وأنجحها أن تكون البداية من وزارة التربية والتعليم، كون العبث صادراً من طلاب المدارس وخاصة المراحل الابتدائية والمتوسطة وتكون المعالجة حسب ما يلي:
1- أن تتضمن المناهج وبشكل مكثف أهمية الحفاظ على نظافة الأسوار والمرافق مع التأكيد على مدى فداحة تلك التصرفات وتأثيرها على المظهر العام وتشويه فكر من يقوم بها قبل تشويه الموقع بالكتابة.
2- عمل حملات مكثفة لجميع المدارس تتضمن الخروج للموقع وإزالة الكتابات عن طريق الطلاب وبإشراف مباشر من أساتذة المدرسة وعمل حوافز للطلاب القائمين على تلك الأعمال.
3- التأكيد على الطلاب بالتبليغ عن أي طالب أو عابث يقوم بالكتابة على الحوائط بعد تنظيفها أو التي لم يطلها العبث من قبل.
4- تطبيق عقوبات رادعة على من ينتهج أسلوب الكتابة على الحوائط.. وبذلك التوجه نضمن أن الشريحة الكبرى من العابثين دخلوا دائرة التربية السليمة والتثقيف المطلوب للقضاء على ظاهرة تعود بهم للخلف بدلاً من النهوض بها لمقدمة الركب فتختلف كل أمة ناجحة تربية فاضلة.
أما المنطلق الثاني فهو متعلق بإدارة الأوقاف والمساجد والدعوة والإرشاد ويتمثل دورها بما يلي:
1- يتحمل جماعة مسجد الحي مسؤولية الكتابة على جدران المسجد وملحقاته وعليهم بالعمل الجماعي بمعالجة الكتابات وطمسها عن طريق تعاونهم ومساهمتهم في تكاليف إزالة الكتابات لكونها من قبل أبنائهم وأبناء جيرانهم.
2- على إمام المسجد التنبيه على الجماعة بضرورة مراقبة أبنائهم وتوجيههم التوجيه الفاضل بعدم المساس والكتابة على بيوت الله وتشويهها بالكتابات الخارجة عن الأدب والوعي وإيضاح ما يترتب على ذلك من محرمات.
3- توجيه وإرشاد الأطفال صغار السن عن طريق رجال الدعوة والإرشاد ومن خلال حلقات المسجد بتوضيح مضار الكتابة على الجدران بالنسبة للمجتمع وعلى المرافق العامة وعلى الفكر البشري.
وبالنسبة للمنطلق الثالث فهو متعلق بالبلدية وعليها القيام بطمس الكتابات الموجودة على أسوار المرافق العامة وحاويات النظافة ومحولات الكهرباء الموجودة في الميادين والأحياء مع تكثيف عبارات التوعية بشأن القضاء على ظاهرة الكتابة على الجدران وتوزيع اللوحات في المواقع التي يكثر بالقرب منها الكتابة على الجدران والمرافق وكذلك وضع العبارات الهادفة على جوانب سيارات نقل النفايات لضمان وصول التوعية لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع.. أيضاً على البلدية استصدار أمر بمنع مسدسات البويه في مراكز التموينات داخل الأحياء واقتصار بيعها على مراكز مواد البناء مع التأكيد بعدم البيع على صغار السن.
ونحتاج لاتمام حلقة القضاء على ظاهرة الكتابة على الجدران بتفعيل أعضاء المنطلق الرابع والمتمثل في (الهيئة، الشرطة، الدوريات، المرور، الدفاع المدني، شركة الكهرباء، شركة الاتصالات، فرع المياه).. حيث يتوفر لدى كل جهة العديد من المراقبين والفنيين ورجال الدوريات على مركباتهم وجميعهم يجوبون المدينة لأداء أعمالهم ومهامهم وبإمكانيتهم إدراج رقابة الأحياء والأسوار والميادين من العبث والتبليغ عن أي حالة تسبب تشويه المنظر العام بالكتابة أو العبث بالمرافق العامة.
ونختتم منطلقات القضاء على ظاهرة الكتابة على الجدران بتفاعل المحافظة مع التوجه وتبني المحافظ الفكرة والعمل الجاد على تفعيل التوعية والتزام كل جهة بدورها في الحفاظ على المظهر العام مع عمل تقرير شهري توضح فيه النتائج المترتبة على حملة القضاء على تلك الظاهرة المشوهة للفكر والحس الثقافي قبل تشويهها لأسوار المرافق والمنازل.. ولا يكتفى بحملة طمس الكتابات، بل إن الأهم رفع درجة التوعية والتربية السليمة للطفل مع تشديد عقوبة تجاوز الآداب العامة في ممارسة تلك الظاهرة.
وللعلم فإن الكتابة على الجدران هي مخالفة صريحة للأنظمة والمخالف لها يستوجب العقوبة بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 218 في 6-8-1422هـ حيث نصت المادة رقم 5-15 على ما يلي:
(إن تشويه جدران الأبنية أو الأسوار بالكتابة أو الرسم أو خلافه أو استخدامها للأغراض الإعلانية) يستوجب غرامة مالية بحد أقصى 500 ريال، كما يتم إصلاح الضرر على نفقة المتسبب.
ونختم هذا الجزء بالتأكيد على بناء الإنسان وتوعيته من أجل مجتمع أفضل.. فتحويل طبقة الناس من نزعة الهدم إلى نزعة البناء ليس مهمة سهلة وإنما هي المهمة الأساسية في أي تنمية حضارية وبدونها تبقى كل المنجزات غير مجدية ومعرضة للتلف ما لم يكن هناك بناء وتوعية دائمة للإنسان.
|