Monday 29th November,200411750العددالأثنين 17 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

صدى صدى
أيهما الدوري الحقيقي؟
عبيد الضلع

تدور مناقشات أحياناً بين أنصار فرق الدرجة الممتازة وأنصار فرق الدرجة الأولى عن الدوري الحقيقي في المملكة، هل هو ما تلعبه الفرق الممتازة أم فرق الدرجة الأولى، وإذا رسمنا جدولا للمقارنة بينهما وأدوارنا فيه بعض المعلومات فقد نلاحظ الآتي:
* مباريات الدرجة الممتازة هي مرحلتان أو ثلاث مراحل هي (الدور التمهيدي وهو من دورين وعدد مبارياته (22) مباراة لكل فريق، ثم مباريات المربع الذهبي، وأخيراً مباراة البطولة .. أما دوري الدرجة الأولى فهو مرحلة واحدة من دورين عدد مبارياتها (26) مباراة لكل فريق).
* مباريات الدرجة الممتازة كثيراً ما تتوقف وقد تتخللها بطولة أخرى ثم تعود وتتوقف وهكذا مما يفقدها الحماس والمتابعة، أما مباريات الأولى فهي بدون توقف ( NON STOP على رأي موظفي الخطوط السعودية) فتستقطب الاهتمام والمتابعة.
* بطل الدرجة الممتازة تحدده مباراة واحدة فقط، قد يكون فيها ظلم لمثابرة الفريق وتصدره، فقد يحصل الفريق الذي حاز على المركز الرابع وبالكاد دخل إلى المربع الذهبي على البطولة على حساب الفريق المتصدر الأكثر نقاطا (كما حدث الموسم الماضي لفريق الاتحاد الذي تفوق على منافسيه باثنتي عشرة نقطة ومع ذلك حرمه النظام من الذهب)، أما في الدرجة الأولى فليس هناك ظلم فيحصل على البطولة الفريق الأكثر نقاطا، وقد تحسم البطولة نقطة واحدة، لكن لا أحد يشكك بجدارة البطل.
* فرق الممتاز قد تفرط في البداية في بعض النقاط ولا تفقد الأمل في إحراز البطولة لأنها تستطيع التعويض في المنافسة وذلك بالحصول على المركز الرابع الذي قد يؤهل الفريق للصعود الى منصة الذهب، أما في مباريات الدرجة الاولى (وهذه إحدى ميزات سباق الدوري) فالفريق الذي يفرط في البداية سيصعب عليه التعويض في أسابيع الحسم الا إذا خدمته نتائج الفرق الأخرى.
* يتوج البطل في الدرجة الممتازة بكأس، أما بطل الدرجة الاولى فيحصل على درع (والدرع هو رمز الدوري في أغلب دول العالم).
بعد ذلك هل نستطيع ان نحكم من هو صاحب الدوري .. فرق الممتازة أم الأولى.
تقييم عقد الحقباني
يبدو أن مسيري نادي النصر سيماطلون بشأن تجديد عقد الكابتن بدر الحقباني - صاحب المستوى الفني والأخلاقي المميز - فيتم تهميشه أو تقدير ثمن عقده بمبلغ (تافه) كما حدث مع الكابتن إبراهيم ماطر فيحسر الفريق لاعبا موهوبا، كما خسر موهبة ماطر التي ضمرت جراء ذلك .. والحقباني من المواهب القليلة التي ظهرت في فريق النصر خلال سنوات (الجدب) العشر الماضية، فإذا كان مسيرو النصر جادين في الوصول إلى منصات التتويج أو على أسوأ تقدير المنافسة على البطولات فعليهم (العض بالنواجذ) على القلة الباقية من الموهوبين في الفريق، والحقباني أحدهم، فما يطلبه هذا اللاعب بسيط مقارنة بلاعبي فرق الثلاثة الكبار (الاتحاد والأهلي والهلال) .. والمثل الشعبي يقول (ما يخدم بخيل) وقد يكون في مضمون هذا المثل السر في غياب الأصفر البراق عن منصات الذهب.
تبدل الأحوال
قد يأتي شخص واحد وتتبدل أحوال فريقه إلى الأحسن أو الأسوأ، سواء كان هذا الشخص لاعباً أو مدرباً و إدارياً، والهلال عانى في البداية من سوء النتائج فلم يحقق سوى انتصار واحد وتعادل مرتين وهزم مثلهما حتى عاد الكابتن محمد الشلهوب إلى قائمة الفريق فتحسنت العروض والنتائج وكسب الفريق النقاط تلو النقاط فحقق خمسة انتصارات متتالية أهلته لأن ينافس على المقدمة، وهذا عكس ما حصل لغريمه التقليدي فريق النصر الذي كانت بداياته جيدة إلا أنه بعد الاجتماع الشرفي ونتائج هذا الاجتماع ثم ابتعاد الأمير فيصل بن عبدالرحمن ساءت نتائج الفريق فتنازل عن الوصافة وقبع في نهاية الدور الأول في المركز الخامس، فقد هزم الفريق - بعد الاجتماع - في أغلب المباريات ولم يفز إلا على فريق أحد متذيل القائمة.
غيض من فيض
- بالتصريحات ووعود الدولار خسر الاتحاد قبل أن يلعب المباراة.
- افتقدنا الموهوب صالح الصقري.
- أين الاتفاق ؟ فلم يظهر لهم أثر بعد انتهاء المرحلة الأولى.
- ألا تلاحظون أن ظهور نغمة (النصر بمن حضر) تزامن مع ابتعاد النصر عن البطولات منذ عشر سنوات.
- هل سيهبط فريق النصر إلى الدرجة الأولى ؟ هذا السؤال طرحه محبو فارس نجد في منتدياتهم بعد عيدية فارس الشمال.
- فريق الحزم هذا الموسم (غير) .. استقطاب لاعبين ودعم شرفي كبير .. التوقعات تشير إلى انه سيكون (جواد الدوري الجامح).
- المعجزة التي أبقت فريق النجمة - الموسم الماضي - لن تتكرر هذا الموسم.
- هل ستؤثر الانتقالات على فريق الخليج فيهبط إلى الدرجة الثانية ليجاور النهضة بعد أن كان نداً لفريقي الاتفاق والقادسية؟.
- أغرب فرق الدرجة الأولى هو فريق الجبلين فهزائمه - غالباً - تكون في حائل مما يفقده ميزة الأرض والجمهور، فعلى محبيه تدارك ذلك فالعلة يبدو أنها ليست فنية.
- للفوز ألف أب وللهزيمة أب واحد فقط لذا تمت إقالة مدرب الاتحاد.
- أبناء العرق (الأصفر) جعلوا ليلة الاتحاد (سوداء).
- إذا كان فريق سونغ نام الكوري قد حقق المفاجأة في جدة، فالاتحاد قادر على صنع المعجزة في كوريا.
- مشاركاتنا الخارجية: الهلال على أرضه (فوز) .. الأهلي خارج أرضه (تعادل) .. الاتحاد على أرضه (هزيمة قاسية).
- مسكين فريق ريال مدريد فقد أصبح (ملطشة) حتى عندنا، فقد سبق للنصراويين أن علقوا هزائمهم عليه، وها هم الاتحاديون يستعيرون هذه الشماعة.
- التعاون والرائد .. أسمع جعجعة ولا أرى طحنا.
وأخيراً
قيل:
للأسد هيبة في موته ليست للكلب في حياته.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved