Monday 29th November,200411750العددالأثنين 17 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

في ثاني أيام المؤتمر وبرعاية « الجزيرة » في ثاني أيام المؤتمر وبرعاية « الجزيرة »
موسوي: مملكة البحرين سوف تستضيف المؤتمر العاشر لجراحي العظام

  * الرياض - فارس القحطاني:
تواصلت صباح أمس فعاليات المؤتمر التاسع لجراحي العظام لدول مجلس التعاون الخليجي بمركز الملك فهد الثقافي وقد كانت أوراق العمل التي قدمت على النحو التالي:
الطرق الجديدة في علاج تشوهات القدم لدى الأطفال للدكتور بيراني وغياب عظمة الساق الخلقي للدكتور إبراهيم شراف واستخدام الصفائح بالطرق السطحية للبرفسور كريتك والتوزيع الجغرافي السكاني للكسور في المملكة العربية السعودية للدكتور وائل طاهه وطريقة بونستي في علاج تشوهات القدم لدى لأطفال للدكتور منذر الجزائري والإصابات والكدمات للبرفسور ديتل والطب الرياضي للدكتور والتش وإصابات الكتف للبرفسور فرونترا ومراجعة الانتكاسات في العمليات العظمية للدكتور امينول الحسن والطب الرياضي للدكتور فرانتشسكي وتثبيت العظام بالطرق الحديثة للبرفسور مأمون قرملي والطب الرياضي للبرفسور تشان والإصابات والكدمات للدكتور سكادن وإعادة التأهيل للإصابات الرياضية للدكتور كوست وأعراض اعتلال العظام غير المكتملة للدكتور زياد الزايد وبدائل العظام للبرفسور لارس لدجريين.
كما كان هناك العديد من المحاضرات الأخرى الخاصة بالمجال الرياضي كما يتخلل الفعاليات العديد من جلسات النقاش وأوقات الاستراحة.
وعقب انتهاء أوراق العمل والورش العملية التقت (الجزيرة) - الراعي الإعلامي لفعاليات المؤتمر التاسع لجراحي العظام لدول الخليج العربي - بعدد من المحاضرين في الندوة بداية التقينا بالدكتور فيصل موسوي رئيس مجلس الشورى بمملكة البحرين والرئيس المؤسس لجمعية جراحي العظام لدول مجلس التعاون الخليجي العربي وسألناه بداية:
* كيف هو انطباعكم تجاه مدى جدية أوراق العمل المقدمة في هذا المؤتمر حتى الآن؟
- أكد الدكتور موسوي أن المؤتمر كان منظماً وبشكل كبير كما قال بأن هناك مواضيع مهمة قد طرحت في هذا اليوم ومنها جراحة الركبة ومفاصلها والكتف وجراحات الأطفال والإصابات وكذلك الطب الرياضي.
وأشار بأن المؤتمر كان شاملا في تخصص جراحة العظام وقال بأن الإقبال الكبير الذي حظي به المؤتمر دوليا واقليميا دليل على نجاح هذا المؤتمر ونتمنى أن يستمر هذا التواجد الكثيف في مثل هذه المؤتمرات.
* ماذا عن أمراض الدم الوراثية وتأثيرها على الهيكل العظمي لدى الأطفال؟
- في مملكة البحرين والمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية يوجد عدد من الأمراض الوراثية ومنها أمراض الدم ما يسمى بالمنجنقية وقد قام مجلس الشورى البحريني بإقرار الفحص الطبي قبل الزواج لكي يقدم هذا الفحص الرؤية كاملة أمام الزوجين وبما سوف يواجهانه بعد الزواج.
* ما هي التوصيات التي خرج بها المؤتمر السابق وتم مناقشتها في هذا المؤتمر؟
- هناك الكثير من التوصيات تتكرر وتقدم والكثير من النظريات وطرق العلاج وتقدم جراحات المفاصل والإصابات الرياضية والعلم يشهد تغيراً كاملاً كل خمس سنوات وخصوصا في المجال الطبي.
* كنت أنت المؤسس لهذه الجمعية سنة 92م كيف ترى هذا التطور في هذه البذرة التي بذرتها ونمت؟
- ما أشاهده اليوم شيء يثلج الصدر وكذلك هناك تنوع أكثر من الموضوعات وتقدير على المستوى العالمي وخارج الوطن العربي وهذا الإقبال الرفيع يعكس المستوى الذي وصلت إليه جراحة العظام.
* المؤتمر العاشر للجمعية سوف يعقد في مملكة البحرين كيف ترون هذه المسؤولية؟
- المؤتمر أصبح مسؤولية وبدأ الإعداد لذلك في البحرين منذ الآن و مستوى التنظيم والاستعداد سوف يكون مماثلاً لما نشهده اليوم كما سوف نحافظ على مستوى أوراق العمل التي سوف تقدم وسوف نحافظ على رقي أوراق العمل خلال المؤتمر القادم في مملكة البحرين.
كما التقت الجزيرة الدكتور طارق الثقفي استشاري جراحة عظام بمستشفى قوى الأمن تخصص (مناظير ومفاصل صناعية).
* بداية أوراق العمل المقدمة كيف كانت جودتها وغزارتها بالمعلومات المفيدة؟
- حتى الآن لا تزال أوراق العمل المقدمة تقدم الجديد والمفيد في مجال جراحة العظام والدليل على ذلك هذا الحضور العالمي من قبل أطباء وأساتذة ذوي خبرات يأتون إلى هنا لتقديم خبراتهم لغيرهم من الأطباء وكذلك تبادل الأفكار والمهارات.
* يعتزم مستشفى قوى الأمن النقل المباشر لعمليات الجراحات العظمية من داخل غرفة العمليات إلى المحاضرين في مركز الملك فهد الثقافي كيف تصفون هذه التجربة؟
- نعم المستشفى سوف يقوم بالنقل المباشر من غرفة العمليات إلى مقر المركز الثقافي اليوم الإثنين وذلك لتعذر دخول هؤلاء المحاضرين إلى غرفة العمليات وذلك للاستفادة من التجربة العملية لزيادة خبرة الأطباء.
* ما هي الفائدة المتوقعة من تقديم هذا البث المباشر؟
- الجراحة جزءان نظري وعملي ولذلك لابد للطبيب من التواجد في غرفة العمليات للاستفادة من طريقة إجراء العملية والاستفادة من خبرة الطبيب القائم على العملية.
* هل كان هناك تطبيق لتوصيات المؤتمر السابق؟
- لم يكن هناك نقاش بشكل مفصل ولكن هناك استفادة من الجانبين الإيجابي والسلبي لتلافيه مستقبلاً.
وفي أروقة المركز الثقافي الجزيرة التقت بالدكتور عصام الشواف رئيس اللجنة الإدارية المنظمة للمؤتمر ومدير إدارة شؤون التعليم والتدريب بمستشفى قوى الأمن.
* كيف ترون مدى الاستفادة من مثل هذه المؤتمرات وانعكاسها على إدارات التدريب؟
- يعتبر التعليم الطبي المستمر حجر الزاوية في الحفاظ على مستوى معين من الخدمات الطبية ومثل هذا المؤتمر الذي يشارك فيه العديد من الأطباء فإنه يوجد نوع من تبادل للخبرات والمهارات والآراء فيما بينهم في جميع فروع جراحة العظام والمعلومة الطبية ملعومة متطورة جدا.
كما اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عدداً من المستشفيات يتخرج منها أخصائي العظام حاملا البورد السعودي الذي يقارن بمثيله البورد الأمريكي والكندي.
* كيف ترون مدى الاستفادة من المؤتمر السابق فيما يخص إدارات التدريب؟
- التعليم الطبي المستمر شرط لإعطاء الطبيب الترخيص لمزاولة المهنة المملكة وفي مجال جراحات المفاصل قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال كما أجرى مستشفى قوات الأمن 400 عملية استبدال مفاصل التي كانت تجرى في الماضي خارج المملكة في الولايات المتحدة وألمانيا.
ومن البرامج التي تقدم فيها الندوات وورش العمل والمهارات الأساسية في الجراحة وغيرها من الدورات والورش التي تنمي مهارات الجراحين وكذلك كل عام يتطور مجال الطب بشكل كبير وكذلك الشركات الطبية تقدم أحدث الأجهزة الطبية والدوائية.
هذا وقد افتتح صباح أمس الأول أول أيام فعاليات المؤتمر تحت عنوان الدورة الطبية الرياضية السابقة لمؤتمر دول مجلس التعاون الخليجي بالاشتراك بين الاتحاد الدولي للطب الرياضي والاتحاد السعودي للطب الرياضي بداية رحب الدكتور محمد مفتي رئيس الاتحاد السعودي للطب الرياضي ومدير عام برنامج مستشفى قوى الأمن ورئيس جمعية جراحي العظام لدول مجلس التعاون الخليجي بالمشاركين والمحاضرين ثم ألقى البروفسور كاي تشان رئيس الاتحاد الدولي للطب الرياضي خطاب الافتتاح وقد اشتملت الندوة على العديد من أوراق العمل ومنها:
العلاج الرياضي للدكتور محمد حسن مفتي والصحة والرياضة للبرفسور فرونترا والحالات الطارئة في المجال الرياضي للدكتور الحارثي واعتلال أوتار العضلات في الرياضة للبرفسور تشان وإصابات التمرينات المكثفة والإجهاد للبرفسور عبدالجليل وإصابات العضلات للبرفسور فرونترا وتشخيص إصابات الركبة الحادة للبرفسور تشان والسيطرة على إصابات الركبة لبرفسور سالم الزهراني وتحليل عمليات الرباط الصليبي للبرفسور صلاح النور وألم الركبة الداخلي في الرياضة للدكتور الحارثي وإعادة تأهيل الإصابات الرياضية للدكتور فرونترا كما يتخلل الفعاليات عدة جلسات نقاش وأوقات للاستراحة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved