Monday 29th November,200411750العددالأثنين 17 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

يعقد اليوم في دبي بمشاركة أكثر من ألفي مختص وخبير يعقد اليوم في دبي بمشاركة أكثر من ألفي مختص وخبير
أرامكو تترأس وترعى المؤتمر الدولي للبحار العربية

* الظهران - حسين بالحارث :
في إطار دور واهتمام أرامكو السعودية بنظافة البحار وسجلها المتميز في مكافحة انسكابات الزيت ، وكذلك انطلاقا من إستراتيجيتها في المحافظة على البيئة ، تقوم أرامكو السعودية برئاسة مؤتمر ومعرض دبي الدولي للبحار العالمية الذي يعقد في مدينة دبي ، في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الاثنين ويستمر ثلاثة أيام وتشارك فيه الشركة أيضا بأوراق عمل ومعرض ، حيث يشارك فيه أكثر من ألفي خبير ومختص ، يمثلون معظم دول العالم ، إلى جانب ممثلين من المنظمات العالمية المعنية بنظافة البحار ، كالمنظمة البحرية الدولية ، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ، ومنظمة الأمم المتحدة للحفاظ على البيئة ، والجمعية الدولية لشركات النفط.
ويهدف هذا المؤتمر إلى توفير أرضية خصبة لتقييم الإنجازات التي تم تحقيقها في الماضي ، في مجال نظافة البحار وحمايتها من التلوث ، ووضع الخطط التطويرية للمستقبل خاصة مع وجود العديد من الخبراء العالميين المتخصصين في كيفية التعامل مع التسربات النفطية. وسيتم خلال هذا المؤتمر مناقشة العديد من أوراق العمل والبحوث التي تصل إلى خمسين ورقة عمل ، يلقيها مجموعة من الخبراء والمختصين من دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من المسؤولين من الدول المنتجة للبترول خارج المنطقة.
وسوف يلقي النائب الأعلى للرئيس للتكرير والتسويق والأعمال الدولية في أرامكو السعودية الأستاذ عبد العزيز فهد الخيال كلمة في هذا المؤتمر .. كما سيلقي رئيس المؤتمر ، نائب رئيس أرامكو السعودية لشؤون التوزيع والفرض ورئيس لجنة مكافحة الانسكابات النفطية بأرامكو السعودية الأستاذ محمد سيف القصير كلمة في الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر.
وقد أشار القصير ، الى أن مؤتمر البحار العربية سيناقش العديد من الموضوعات المهمة ، منها طرق تجنب حدوث التسربات النفطية ، وكيفية التعامل معها والاستجابة في حال حدوثها ، والتقنيات العالمية المتطورة ، والمستخدمة حاليا في مجال المكافحة ومعالجة نفايات الزيت والترسبات النفطية وكيفية التخلص من النفايات الخطرة ، ومعالجة مياه التوازن في البواخر ، وكيفية حماية المحطات الخاصة بتحلية المياه والأرصاد باستخدام التقنية الحديثة ، إضافة إلى كيفية إدارة حركة الناقلات خاصة وأن ملاك السفن أصبحوا مطالبين الآن بالحصول على شهادة صلاحية عمل دولية ، وأن جميع مرافق الموانئ أيضا مطالبة بالحصول على شهادة سلامة .. كما أكد القصير على أهمية هذا المؤتمر الذي يقام للمرة الأولى في دبي ، بالنسبة لدول مجلس التعاون في الخليج العربي كونها شريان الحياة للحركة التجارية والاقتصادية لكافة دول العالم ، خاصة أن عددا كبيرا من البواخر والسفن المحملة بملايين البراميل من النفط ومشتقاته تمر عبر مياه الخليج ، الأمر الذي يجعل من احتمال حدوث التسربات النفطية أمراً قائماً وذا احتمالية عالية .. وأوضح محمد القصير أن أرامكو السعودية سوف تشارك بست عشرة ورقة عمل يقدمها مجموعة من الخبراء والمختصين في الشركة.
وحول إسناد رئاسة المؤتمر لأرامكو السعودية ، بيّن القصير أن أرامكو عضو في المنظمة الإقليمية لنظافة البحار (ريكسو) الذي تكون رئاستها لكل عضو سنة كاملة ، وقد تزامن هذا المؤتمر مع رئاسة أرامكولهذه المنظمة ، وأضاف بأن المؤتمر القادم سيعقد في عام 2006 ، ومن المتوقع أن تستضيفه شركة بترول دبي بصفتها الرئيس المنظم في تلك السنة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved