Friday 26th November,200411747العددالجمعة 14 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "زمان الجزيرة"

29 ربيع الأول 1392هـ الموافق 9 مايو 1972م العدد 390 29 ربيع الأول 1392هـ الموافق 9 مايو 1972م العدد 390
الأغنية الشعبية لماذا نحبها؟
بقلم: المحرر الفني

لماذا نحب الأغنية الشعبية، أو بالأحرى ماذا يشدنا الى الأغنية الشعبية.. مما لا شك فيه ان السبب لكونها شعبية نابعة من صميم واقعنا ولكونها تعبر عن إرهاصاتنا..
لحنها.. كلماتها.. مرونة أدائها.. هي الحبل المتين الذي يصل هذا الفن الى مسامع الشعب بمختلف طبقاته.. وبتفاوت مستوياته.. لقد حاول الكثير من فنانينا أن يغيروا واقع الأغنية الشعبية بل زحزحة عروقها الرابضة في أعماقنا.. المتأصلة في نفوسنا.. فما تحقق لهم ما أرادوا.. وباءت تلك المحاولات بالفشل لعقمها.
كثير من فنانينا حاول مجتهداً أن يأخذ بالأغنية السعودية الى ميدان مزدحم.. فكانت تلك المحاولات مجرد (غلطة) أو بالأحرى (علقة) فنية لن يعودوا اليها.. إن الكويت القطر الشقيق الذي يستطيع ان يبرز هوية فنه أمام تيارات الفنون العربية الأخرى عانى مما نعاني حتى استقر رأي رواد فنه على اللون الشعبي.. وتطويره.. ولست اعني هنا اللون الشعبي مطالباً بالتقيد ببعض الألوان الشعبية دون التجديد.. إذ لا بد من التجديد حتى تستسيغها الأذن وتلاحق تطورها.. ان من يسمع أغنية (يا معيريس) وأهلاً يأبو قنله ويا ساهر الليل.. وسرى الليل - ليؤكد ارتباط هذه الأعمال بالخليج العربي.
ولكن قد تعاني الكلمة الشعبية معضلة كبرى.. هي مشكلة إجازة النص.. إذ إن معظم الكلمات الشعبية السهلة قد لا يفقه (المجيزون) معناها.. وهنا يبتر جزء مهم من أعضائها.
أتذكر فشل أحد فنانينا عندما حاول أن يحور في لهجته ونطق (عذالي) بعزالي.. فاستخف الناس فعلته.. وعزالي بالمعنى الشعبي تختلف عن معنى عذالي.. إن تبلور العمل الشعبي لا بد وأن ينبع من روح الشاعر قبل الملحن.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved