Thursday 25th November,200411746العددالخميس 13 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "نادى السيارات"

اقتصاد في الوقود وتجهيزات متعددة اقتصاد في الوقود وتجهيزات متعددة
تويوتا تطور موديل 2005 من سيارتها سكايون تي سي

  طورت تويوتا الموديل الجديد للعام القادم من طرازها سكايون تي سي Scion tc وجهزتها بالعديد من الأنظمة والتجهيزات التي لا تتوافر إلا في السيارات الفخمة.
المحرك وعلبة الحركة:
تتوافر القوة الدافعة للسيارة من خلال محرك ذي أربع أسطوانات و 16 صماماً بسعة 4.2 لتر مما يمنح 160 حصاناً بسرعة دوران 5700 دورة في الدقيقة وعزم 725 نيوتن - متر بسرعة 4000 دورة في الدقيقة.
وصنع المحرك وغطاؤه من الألومنيوم وغطاء الكامات من المغنسيوم، وذلك لتقليل الوزن وتخفيض الضوضاء والاهتزازات والأصوات الخشنة. ويبلغ استهلاك الوقود 12.8 لتر لمسافة 100كم داخل المدن و9.4 لتر لمسافة 100كم على الطرق السريعة، إذا ما استخدم نظام نقل السرعة اليدوي ذو الخمس سرعات. ويؤدي استخدام نظام نقل السرعة الأوتوماتيكي ذي الأربع سرعات إلى تحسين نسبة الاستهلاك عند القيادة داخل المدن لتصل إلى 12.2 لتر لكل 100كم.
ويوفر صندوق المسننات الجير بوكس عبر نظام نقل السرعة اليدوي دقة وسهولة ونعومة كبيرة.
ومن التقاليد التي تسير عليها سيارة سكايون تي سي توفير عدد كبير من التجهيزات والأنظمة التي يمكن الحصول عليها بشكل إضافي، ومن أهمها شاحن فائق Supercharger والذي يباع بحوالي ثلاثة آلاف دولار ويقوم قسم تويوتا الخاص ببحوث السباقات بتركيبه مما يزيد من قوة المحرك إلى 200 حصان.
وقد صمم نظام التعليق بحيث يجعل من نوابض ومخمدات الاهتزاز في السيارة أكثر مرونة وفاعلية.
الهيكل والتجهيزات:
يميز شكل السيارة بعض اللمسات الرياضية، والسقف بانورامي مقوس ممتد مع مصابيح أمامية شبيهة بمصابيح سيارة بي إم دبليو، وتم تزويد المقدمة بمصدات أمامية.
وأما منظر السيارة من الداخل فهو مثير؛ إذ يحتوي على لوحة مفاتيح مركزية فضية اللون مصممة بحيث تبدو كما لو أن أحداً ما قد سحب شيئاً منها باستقامة إلى الخارج.
وتوفر مقصورة السيارة مساحات واسعة خصوصا أمام أرجل ركاب المقاعد الخلفية. ويمكن طي المقاعد الأمامية عند إزالة مساند رأس الراكب فتصبح مستوية.. وتطلق تويوتا على هذه الهيئة ( منطقة الحوار الفريدة ) للركاب في الخلف. ونظام الصوت بقوة 160 وات مزود بست سماعات مع راديو بموجة AM وأخرىFM وأقراص سي دي.
  ويمكن فتح أبواب السيارة عن بعد من دون مفاتيح. ونظام تكييف هواء متقدم، ويتم فتح الأبواب وزجاج النوافذ وإغلاقها وكذلك تحريك المرايا كهربائيا.
كما أن السيارة مزودة بعجلات قطرها 17 بوصة، ونظام مضاد للانزلاق وتوزيع إلكتروني للمكابح، ووسائد هوائية للسائق والراكب في المقعد الأمامي إضافة إلى وسادة هوائية لحماية ركبة السائق.
أما بالنسبة للتجهيزات التي يمكن طلبها بشكل إضافي فهي وسادة هوائية جانبية بقيمة 650 دولارا ونظام نقل الحركة الأوتوماتيكي بقيمة 800 دولار. وبالنسبة للعجلات فيمكن طلب عجلات بقطر 18 أو 19 بوصة مع إطاراتها الخاصة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved