Thursday 25th November,200411746العددالخميس 13 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الاقتصادية"

2750 مسجلة يقترعن لأول مرة لاختيار أعضاء مجلس غرفة الرياض الاثنين القادم 2750 مسجلة يقترعن لأول مرة لاختيار أعضاء مجلس غرفة الرياض الاثنين القادم
الجريسي لـ(الجزيرة): اقتراعات الغرف الأخرى مناط بصلاحياتها

* الرياض - طارق الحماد:
أرجع رئيس مجلس الغرف ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالرياض الأستاذ عبد الرحمن الجريسي السماح للمرأة بالاقتراع المباشر لاختيار أعضاء مجلس الغرفة في الغرف الأخرى بالمملكة لصلاحية الغرفة نفسها مشيراً أن اختيار غرفة الرياض لبداية الاقتراع مبادرة منها وإيمان بأن سيدات الأعمال والمرأة في المملكة يجب أن تعطى الفرصة الكاملة للمشاركة في كل مناحي الحياة في جو ملائم لخصوصيتها ومثل هذه الخطوة في غرفة الرياض ستكون نموذجاً يحتذى للغرف الأخرى.
وقال الأستاذ الجريسي ل (الجزيرة) تعليقاً على مشاركة المرأة لأول مرة في الاقتراع المباشر لانتخاب أعضاء المجلس: إن المرأة كانت في السابق تقوم بإعطاء توكيل شرعي لأحد الرجال للمشاركة في الاقتراع بدلاً عنها أما الآن فسيكون لها الحق في ممارسة العملية الانتخابية والحضور إلى الفرع المجهز تجهيزاً عالياً لاستقبالها.
وفي سؤال حول جدوى اقتراع المرأة في ظل كون أعضاء مجلس الغرفة من الرجال فقط أجاب الجريسي: إن سيدات الأعمال لهن نفس الفرصة والتميز لمجلس الإدارة فوجود السيدة أو اثنتين عضوات في المجلس لن يكون لهن نفس التأثير فيما لو زاد عددهن في المجلس التنفيذي.
وحول خطوة توقيت الاقتراع وتأخرها بالنسبة للغرفة التجارية قال الجريسي: لا اعتقد أن هناك تأخيراً وقد كان في يوم من الأيام نظام السجل التجاري ينظم توكيل المرأة لمن يقوم بمراجعة الغرفة التجارية وعمل لصيانة كرامة المرأة وتسهيل أمورها مضيفاً انه في الوضع الحالي وجدت فروع سميت فرع سيدات الأعمال بالغرفة وأيضاً مركز خدمة سيدات الأعمال في وزارة التجارة مجهز على أعلى مستوى لمراجعة السيدة مباشرة وتيسير أعمالها مشيراً أن هذه الفروع أو المراكز قامت بتوظيف أعداد كبيرة من السيدات لم تكن لتوجد فرص عمل لهن في غياب مثل هذه المراكز أو الفروع.
وعن أعداد أصوات السيدات لترشيح أعضاء مجلس الغرف قال الجريسي: لدينا 3 آلاف سجل، لهن صوت لاختيار الأعضاء لأول مرة والتي ستجرى يوم الاثنين القادم.
من جانبها قالت الأميرة هيلة بنت عبد الرحمن آل سعود مديرة الفرع النسائي لغرفة تجارة وصناعة الرياض أمس الأربعاء لوكالة فرانس برس إن المرأة السعودية ستشارك لأول مرة في المملكة مباشرة في الاقتراع الذي سيجري الإثنين القادم لانتخاب أعضاء مجلس الغرفة.
وأوضحت الأميرة هيلة أن حوالي 2750 امرأة من سيدات الأعمال المسجلات في غرفة تجارة وصناعة الرياض سيسمح لهن ولأول مرة بالاقتراع المباشر لاختيار أعضاء مجلس الغرفة التجارية والصناعية في الرياض.
ووجهت إدارة الغرفة في الرياض الدعوات لجميع منتسبي الغرفة التجارية والصناعية بمن فيهم النساء للاقتراع يوم الاثنين والثلاثاء القادمين لاختيار 12 عضواً علماً بأن هناك 6 أعضاء يتم تعيينهم من قبل وزارة التجارة والصناعة.
وأوضحت مديرة الفرع النسائي للغرفة أن سيدات الأعمال سيقترعن مباشرة عن طريق الفرع النسائي حيث ستوضع صناديق للاقتراع تحت إشراف لجنة نسائية برئاسة مديرة الفرع وتضم ممثلة عن وزارة التجارة والصناعة التي تتولى الإشراف على انتخابات مجالس الغرف التجارية والصناعية في السعودية.
وكانت سيدات الأعمال السعوديات يقترعن في انتخابات الغرف التجارية والصناعية في السعودية عن طريق إعطاء توكيل شرعي لأحد الرجال للمشاركة في الاقتراع بدلاً عنهن.
وأعربت الأميرة هيلة عن أملها في أن تقبل سيدات الأعمال المنتسبات على المشاركة في الاقتراع المباشر لاختيار أعضاء مجلس إدارة الغرفة (حتى لو كان المجلس من الرجال فقط).
يذكر أنه بدأ تسجيل السعوديين مساء أمس الثلاثاء على اللوائح الانتخابية تمهيداً للاقتراع البلدي المقرر أن يبدأ في شباط - فبراير 2005 ليشكل أول انتخابات في تاريخ المملكة.
وهذه الانتخابات الجزئية مقصورة على الرجال ولم يسمح للنساء بالمشاركة فيها.
وستبدأ الانتخابات اعتباراً من العاشر من شباط - فبراير في منطقة الرياض وتجرى على ثلاث مراحل آخرها في 21 نيسان - ابريل.وسيتم فيها انتخاب نصف أعضاء 178 مجلساً بلدياً في 13 من مناطق المملكة بينما ستقوم الحكومة السعودية بتعيين الأعضاء الباقين.
وكانت السعودية التي بدأت عملية انفتاح سياسي أعلنت في تشرين الاول - اكتوبر 2003 انها ستنشئ مجالس بلدية في البلاد يتم انتخاب نصف أعضائها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved