Thursday 25th November,200411746العددالخميس 13 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

بعد الإعلان الرسمي لفوز رئيس الوزراء (يانوكوفيتش) رئيساً للبلاد.. ورفض واشنطن للنتائج بعد الإعلان الرسمي لفوز رئيس الوزراء (يانوكوفيتش) رئيساً للبلاد.. ورفض واشنطن للنتائج
اختبار قوة بين مرشحي الرئاسة الأوكرانية وعودة التنافس الروسي الأمريكي

* كييف - واشنطن - ا ف ب:
أعلنت اللجنة الانتخابية في أوكرانيا أمس الأربعاء فوز رئيس الوزراء الأوكراني الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية التي نظمت الأحد بعد فرز بطاقات كافة مكاتب الاقتراع متقدماً بثلاث نقاط على منافسه زعيم المعارضة الموالي للغرب فيكتور يوتشينكو.
وقال رئيس اللجنة: إن يانوكوفيتش حصل على 49.45% من الأصوات مقابل 46.61% لمنافسه.
وصفق النواب الموالون ليانوكوفتيش لدى إعلان النتائج في حين عبر أنصار المعارضة عن احتجاجهم.
وقال رئيس اللجنة سيرهي كيفالوف: إن (فيكتور يانوكوفيتش انتخب) وعلى الفور رفعت الجلسة.
وطالب الآلاف من أنصار يوتشينكو الذين تجمعوا في الساحة المركزية في مدينة كييف بإلغاء نتائج الانتخابات بسبب عمليات التزوير.
وطالبت دول غربية بتعليق نتائج الانتخابات إلى أن يتم التحقق من حصول عمليات تزوير.
ودعا زعيم المعارضة الأوكرانية الموالي للغرب فيكتور يوتشينكو مساء أمس الأربعاء إلى الإضراب العام بعد الإعلان رسمياً عن فوز منافسه رئيس الوزراء الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية.
وقال يوتشينكو أمام عشرات الآلاف من أنصاره في ساحة الاستقلال في وسط كييف: إن (لجنة الإنقاذ الوطني تعلن الإضراب السياسي في عموم أوكرانيا).
وقد ظهرت بوضوح بوادر التنافس الحاد بين الولايات المتحدة وروسيا على مجمل الانتخابات الأوكرانية وخصوصاً في مرحلة إعلان النتائج الرسمية حيث تم الإعلان عن فوز المرشح رئيس الوزراء الموالي لروسيا فيكتور يانوكوفيتش في الانتخابات الرئاسية على منافسه الموالي للغرب فيكتور يوتشينكو.
وقال وزير الخارجية الأمريكي كولن باول أمس الأربعاء إن بلاده لا يمكنها أن تعتبر نتائج الانتخابات الرئاسية الأوكرانية (شرعية).. معتبراً أن الوقت لم يفت بعد (للتوصل إلى حل يحترم رغبة الشعب الأوكراني).
وقال باول للصحفيين: (لا يمكننا القبول بهذه النتيجة على أنها شرعية لأنها لا تتطابق مع المعايير الدولية ولأنه لم يتم التحقيق في عدد كبير من التقارير الموثوقة التي تحدثت عن تزوير وتجاوزات).
وتابع: (ندعو إلى مراجعة شاملة لسير عملية الانتخابات وتعداد الأصوات) بعد الإعلان رسمياً عن فوز رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا في الانتخابات الرئاسية على منافسه الموالي للغرب فيكتور يوشتشينكو.
وحشدت المعارضة مئات الآلاف من أنصارها في كييف وفي مدن غرب أوكرانيا التي تشكل معقلاً للمعارض يوشتشنكو منذ الأحد الماضي.
وينتظر عشرات الآلاف من المتظاهرين أن يلقي فيهم المعارض كلمة في ساحة الاستقلال في العاصمة في حين توجهت مجموعات صغيرة من أنصاره باتجاه مقر اللجنة الانتخابية للاحتجاج على نتائج الانتخابات.
ودعم كوتشما رئيس وزرائه ورفض اللقاء مع المعارضة التي تطالب إما بإلغاء الانتخابات في بعض المناطق أو تنظيم انتخابات جديدة في تاريخ لاحق.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved