Wednesday 24th November,200411745العددالاربعاء 12 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "مدارات شعبية"

شواهد وشوارد شواهد وشوارد
(5) أبعاد القصيدة
سليمان عبدالله السلامة

ليست قصيدة اليوم مناطة في توثيق الأحداث ولا في توثيق التجارب وتقديم الحكمة والموعظة والمشورة بعد توفر وسائل الإعلام المتنوعة والاستغناء عن القصيدة في ذلك بالمشاهد والحكايات المرئية، فانحسر دور القصيدة في التعبير عن الذات أو لمناسبة ما وضاق أفقها عما سبق، فأصبح غالب القصائد مكررة الفكرة والمضمون لا يوجد بينها كثير من الاختلاف إلا بترتيب المفردة والجملة الشعرية، وانتشرت القصيدة الهزيلة الهشة ذات المفردات السوقية الساذجة كتجديد للقصيدة في زعم شعرائها المفلسين، كذلك ظهرت القصيدة الرمزية التي قد لا يفهمها حتى كاتبها، وبالمقابل هناك شعراء لا يزالون يقدمون المفردة القديمة والأسلوب السابق للقصيدة متجاهلين الانتشار الهائل للوسائل الإعلامية والتقنية الحديثة ولا يعلمون أن ما في رفوف المكتبات من الشعر القديم ما هو أقوى تعبيراً وأجزل معنى من قصائدهم، وبين هؤلاء وهؤلاء بقي المتمكنون من الشعراء ممن تعاملوا مع القصيدة بذكاء فحافظوا على معطياتها وسخروا أدواتها لتقديم القصيدة المتوازنة والمتزنة التي تجمع بين أصالة القصيدة والمفردة الحديثة.
يقول أحمد الناصر الأحمد:


غرد على كل الغصون اقطف بقايا السنبله
خل الفرح يجلس معك بس أنت لا تجلس معه
جرد صحاري غربتك وازرع بها شوق ووله
ما يفري أسراب الطيور إلا شموخ المزرعة

ويقول خالد الجاسر:


علة جريح الهوا إن المداوي هجر
وان الليالي تمر ما كنها بحساب
مريت بيد الظما سألتها عن أثر
قالت بعيد الشفا من بالهوى يرتاب
غصن المحبه ذوى ثم انثنى وانكسر
مدري هواه الدواء وألا الجفا غلاب

وإلى لقاء.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved