يحفل الأدب العربي على تنوعه وتعدد أساليبه بمزايا عديدة، وتلعب الديباجة دوراً مهماً في تحسين وتصوير إحساس الأدباء ونفوس الشعراء، فهي تمهيد للغرض والهدف الذي يرمي إليه بغية إيجاد نوع من التجاوب النفسي بينه وبين القارئ أو السامع.
وتعتبر الديباجة عملاً فنياً له مقوماته وقواعده وتأثيره. فالديباجة هي المقدمة والبداية لما يود الكاتب أو الشاعر أن يقوله فنجد البعض من الشعراء يبدأ في ذكر الأطلال وإثارة اللوعة والشجن، فالشاعر بطبيعته وشعوره أرهف الناس حساً وأشدهم تأثراً بما يشاهده ويعتمل في نفسه من نزعات متنوعة من تعلق بالأرض وتمسك بالوطن، وحب للمكان الذي طاب له الإقامة فيه فيدفعه الشوق والوجدان إلى ذكريات مضت وأيام سلفت فنجده يتذكر بين ثناياه، ويفتش عن تلك المواضع ليجدد في نفسه ماضياً، ولقد صور ذلك الشاعر جرير حيث قال:
ماذا أردت إلى ربع وقفت به
هل غير شوق وأحزان وتذكير |
وفي ذلك المعنى نجد زهير بن أبي سلمى يقول:
وقفت بها من بعد عشرين حجة
فلأيا عرفت الدار بعد توهم |
أما النابغة الذيباني فنراه مناجياً ومنادياً في قوله:
يا دار مية بالعلياء فالسند
أقوت وطال عليها سالف الأبد |
ونرى امرأ القيس يدعو صحبه، ويطلب من رفاقه أن يقفوا معه للبكاء.
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل |
أما عنترة فنجده يقول:
يا دار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباحا دار عبلة واسلمي |
وقد قال طرفة في معلقته:
لخولة أطلال ببرقة ثهمد
تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد |
وغير ذلك كثير من الأمثلة التي ما زالت شاهداً وصدى يدوّي في الآذان ويتردد في الخواطر والوجدان.
ومن هنا فإن الديباجة عنصر حيوي كان الشعراء يجعلونها البداية الأولى التي يعتمدون عليها في شعرهم، كما يعتمد عليها الكاتب والأديب في مبتدأ قوله لتحريك النفس وإلهاب الهمم.
ولو تتبعنا ذلك في تراثنا الأدبي لوجدنا لها نماذج مختلفة وأساليب متنوعة وصورا متباينة وألوانا جميلة ومواطن إبداع ومواضع حسن وإمتاع.
ولقد كان الوقوف بالأطلال هو طريق ومنهج العديد من الشعراء إلى جانب الغزل، فكان ذلك تقليداً من تقاليد الشعر وسار على ذلك النهج الكثرة من الشعراء قديماً وحديثاً.
ويقول ابن رشيق: إن للشعراء أسماء تخف على ألسنتهم وتحلو في أفواههم فهم كثيراً ما يأتون بها زوراً كنحو ليلى وهند وسلمى ودعد ولبنى ومية والرباب وغير ذلك.
وفي هذا الصدد يروى أن الأعشى سئل عن هريرة التي ذكرها في معلقته فقال: لا أعرفها وإنما هو اسم ألقي في روعي، ومن هنا يتبين بجلاء أن الاستهلال الذي يبدأ به الشعراء قصائدهم لا يشير إلى واحدة بعينها.
وكذا نجد الأدباء في أحاديثهم وإنشاءاتهم يمارسون هذا الأسلوب كعمل فني أدبي فتجيء رسائلهم قطعة فنية جميلة. فهذه المقدمات أو الديباجة كما يطلق عليها تصور إحساسات الشعراء والأدباء وتجسد خيالاتهم ويستعينون بها في أقوالهم، ولعلها عامل قوي في إلهاب قرائحهم وعواطفهم وتوارد الخواطر والمعاني.
* أمين عام دارة الملك عبدالعزيز سابقاً
|