Saturday 20th November,200411741العددالسبت 8 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

الزعيم في القائمة العالمية منذ عام 99 الزعيم في القائمة العالمية منذ عام 99
الهلال يحتل المركز 79 عالمياً في تاريخ كرة القدم

  * تقرير - أحمد العجلان:
لا يزال الفريق الكروي الهلالي الملقب ب(الزعيم) يحصد الألقاب العالمية رغم غيابه عن منصات التتويج لأكثر من موسم. ويعود ذلك للرصيد الهائل من الإنجازات والبطولات التي يحفل بها سجله الذهبي الذي مكنه من اعتلاء لائحة الأندية السعودية الفائزة بالبطولات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه يقترب من الضعف، وكذلك اعتلاء لائحة الأندية الآسيوية بانفراده بالفوز بكل بطولات الأندية الآسيوية بمختلف مسمياتها، كما أنه صاحب الرقم الأكبر في عدد تلك البطولات بين مختلف فرق قارة آسيا، وبنفس السجل المضيء يبرز تاريخ الهلال على المستوى العربي.
وهذه الغزارة من البطولات والإنجازات المتصفة بالتميز والتفرد على كل المستويات المحلية والإقليمية والقارية كانت بمثابة جواز المرور للزعيم لولوج القائمة الذهبية لأندية العالم حيث اختير من قبل هيئات واتحادات الاحصاءات وتاريخ كرة القدم الواقعة تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ولأكثر من مرة ضمن أفضل مائة فريق في العالم. فخلال هذا الشهر اختارته مؤسسة (RSSSF) المتخصصة في احصاءات وتاريخ كرة القدم ضمن أفضل مائة فريق في العالم في تاريخ كرة القدم، حيث احتل المركز (79) متقدماً على كل الفرق الآسيوية حيث نافسه فريق سامسونغ الكوري الجنوبي محتلاً المركز (92) وفريق كاشيما انتلرز الياباني بالمركز (98).
وقد جاء فريق ريال مدريد الإسباني على قمة قائمة أفضل مائة فريق في تاريخ الكرة وجاء فريق بوكا جونيورز الأرجنتيني في المركز الثاني. وتعتمد مؤسسة (RSSSF) في تصنيفها للفرق على معيار نقطي لكل فريق منذ تأسيسه من حيث عدد البطولات التي حصل عليها رسمياً على المستوى المحلي أو القاري بالإضافة إلى معيار قوة البطولة والمسابقة التي خاضها الفريق.
عالمي منذ 99
ولم يكن دخول فريق الهلال لقائمة أفضل مائة فريق في العالم مرتبطا بما أعلنته مؤسسة (RSSSF) مؤخراً، بل إن الهلال قد دخل هذه القائمة قبل خمسة أعوام وبالتحديد منذ عام 1999م، حيث جاء الهلال في المركز الـ(91) في التصنيف العالمي وفي العام 2000م أعلنت مجلة (ليبرو) الألمانية المعتمدة من قبل (الفيفا) قائمة بأفضل ثلاثمائة فريق كرة قدم في العالم وتقدم الهلال السعودي مرتبة للأمام، حيث احتل المركز الـ(90)، في حين جاء الاتحاد السعودي في المركز الـ(195) والأهلي السعودي (283).
المركز (66)
وفي شهر يناير من عام 2001م اختار الاتحاد الدولي للإحصاء وتاريخ كرة القدم (IFFHS) ومقره ألمانيا والمعتمد من قبل الفيفا الهلال ضمن أفضل مائة فريق وجاء في المرتبة (78) في القائمة التي أصدرها الاتحاد لأفضل 500 فريق كرة قدم في العالم.
وفي شهر فبراير 2001م حصل الهلال على أفضل مركز عالمي لفريق كرة قدم سعودي وآسيوي عندما جاء حسب تصنيف (IFFHS) في المركز (66)، وفي الشهر الذي تلاه (مارس) تراجع الهلال إلى المركز (68).
العميد أخيراً
وأخيراً دخل نادي الاتحاد السعودي قائمة أفضل مائة فريق كرة قدم عندما احتل هذا الشهر (فبراير 2004) المركز (75) حسب تصنيف الاتحاد الدولي للاحصاء وتاريخ كرة القدم (IFFHS) وهي المرة الأولى التي يدخل فيها عميد الأندية السعودية هذه القائمة. ويعتبر هذا المركز إنجازا كبيرا لنادي الاتحاد كما أنه إنجاز يضاف لسجل الإنجازات الرياضية والكروية السعودية التي ما فتئت تسجل حضورها المضيء واللافت في كل المحافل الرياضية القارية والعالمية.
إنجازات للوطن
وتبقى كل البطولات والإنجازات التي تحققها أنديتنا وفرقنا السعودية تسجل باسم الوطن. فكل الأسماء والألوان والانتماءات تختفي ويبقى اسم الوطن عالياً ورايته الخضراء مرفرفة خفاقة شامخة، فالوطن هو من سخّر كل الإمكانات ووفرها للأندية سواء كانت مادية أم بشرية وبالتالي فإن اي إنجاز يتحقق على الصعيد الخارجي والدولي انما هو إنجاز لهذا الوطن المعطاء.
وستبقى الإنجازات والانتصارات تتوالى بإذن الله وستبقى الرياضة السعودية ذات موقع متفرد ومتميز قارياً ودولياً في ظل القيادة الرياضية الحكيمة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved