Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

ساحر الكرة (بيليه) يحرز هدفه رقم 1000 ساحر الكرة (بيليه) يحرز هدفه رقم 1000

في مثل هذا اليوم من عام 1969 أحرز الهداف البرازيلي بيليه هدفه الألف في مبارة أمام فاسكو دي جاما. كان بيليه رمزا فريدا لحقبة ذهبية في تاريخ الكرة البرازيلية وكان يتمتع بجميع المهارات المطلوبة في نجم كرة القدم. فقد كانت لديه اللمسة الساحرة والأسلوب البارع والموهبة الفذة وكان يتميز بتسديداته الرأسية الرائعة.
وقد تجلت عبقرية هذا النجم في هدفه الأول الذي سجله في شباك إيطاليا في نهائي كأس العالم لعام 1970. فقد حلق عاليا في الهواء ثم سدد الكرة بضربة رأسية خارقة لم يكن لأي حارس مرمى في العالم أن يتصدى لها.
شارك بيليه أربع مرات في نهائيات كأس العالم وسجله في ملاعب كرة القدم يثبت مدى البراعة التي يتميز بها عن غيره. وقد ولد بولاية ميناس جيراس البرازيلية باسم أدسون ارانتس دونا سيمنتو لكن هذا الاسم سرعان ما تغير وأصبح (بيليه) اللاعب الأسطورة التي كتب صفحات رائعة في سجلات كرة القدم العالمية وأصبح اسمه على ألسنة الملايين من عشاق هذه اللعبة، وهو وزير الرياضة السابق في بلاده.
واللعبة الأكثر شعبية في العالم لم تعد هي نفسها بعد الثورة التي أحدثها بها. فقد خطف بيليه لب المشاهدين بأدائه الساحر وجمع مواهب كروية خارقة لم يماثله فيها أحد من اللاعبين الذين سبقوه أو لحقوه. فكانت لياقته البدنية العالية ومراوغته ممتازة وتمريراته متقنة وسرعته فائقة وتفكيره سريعا وكان يقوم بأشياء خارقة عن المألوف وموضع إعجاب النقاد والرأي العام على حد سواء.
بيليه اللاعب أطلق عليه الكثير من الألقاب كالجوهرة وملك الكرة ورياضي القرن .. لكن كل ما قيل فيه لا يفيه حقه. أما بيليه الانسان فهو الرياضي الوحيد تقريبا الذي رفض أن يروج إعلانات التبغ أو الكحول لأنه يريد أن يكون يوما سفيرا لكرة القدم التي أعطته الشهرة والمجد فأعطاها اللمسة السحرية المميزة.
ويمتاز بيليه بتواضعه الجم على الرغم من الهالة العظيمة التي تحيط به فتراه محبا للجميع صغارا وكبارا وكان همه في الملعب أن يسعد عشاقه الذين أتوا ليشاهدوا أداءه الساحر. بيليه مارس كرة القدم ككل البرازيليين في الشوارع والأزقة وكانت الكرة عبارة عن لفافات ورق يجمعونها سوية فتصبح بشكل يتيح لهم ممارسة رياضاتهم المفضلة والسبب يعود إلى الفقر الذي كان يعيش فيه بيليه ثم عمل مساحا للأحذية فترة من الزمن في إحدى ضواحي مدينته ليكسب قوته وحصل على أول حذاء لكرة القدم عندما بلغ الحادية عشرة من عمره وانضم بعدها إلى نادي أتلتكو باورو في سان باولو وأخذ يصقل مواهبه وخلال إحدى المباريات المحلية لفت أنظار أحد مدربي نادي سانتوس البرازيلي، اللاعب الشهير فالديماردي بريتو فضمه على الفور إلى النادي العريق الذي استمر معه 17 عاما وصل خلالها إلى القمة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved