Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

انتصار الجيش الأحمر في معركة ستالينجراد انتصار الجيش الأحمر في معركة ستالينجراد

في مثل هذا اليوم من عام 1942م بدأ الجيش الأحمر السوفيتي بقيادة الجنرال جورجي زوكوف (عملية أورانوي) وهي الهجوم السوفيتي المضاد العظيم الذي حول دفة الصراع في معركة ستالينجراد. ومعركة ستالينجراد هي ملحمة تحكي قصة المقاومة البطولية التي أبداها سكان هذه المدينة أثناء مقاومة الجيوش النازية خلال الحرب العالمية الثانية.
وقد أصبحت اليوم بطرسبورج بعد أن استعادت اسمها القديم الذي كان قد تمّ إطلاقه عليها تيمناً بمؤسسها الرئيسي بطرس الأكبر.
وفي معركة ستالينجراد فشل الجيش الألماني السادس النازي في إخضاع المدينة رغم حصارها الطويل. وفي هذه المعركة خسر هتلر الحرب العالمية الثانية بالفعل وانتهى حلمه القديم الذي كان يراوده طيلة حياته، حيث تحطم على صخرة مقاومة أبناء المدينة الذين استماتوا في الدفاع عن مدينتهم وعرفوا أقسى أشكال البؤس والجوع. وقد تبدد الحلم بإقامة جيش يفرض تفوقه لألف عام وتضاء له ألف شعلة في الغرب كما في الشرق.
كان هتلر يريد بأي ثمن الاستيلاء على المدينة التي كانت تحمل اسم جوزيف ستالين، وكأن ذلك العمل كان يمثل رمز الانتصار. بل كان من الصعب على ستالين أن يتحمل مثل ذلك الفشل المتمثل في احتلال مدينة كان لها قيمة رمزية خاصة بالنسبة له أيضا. بمعنى آخر كانت المدينة قد تحولت إلى رمز بالنسبة لأولئك الذين كانوا يتواجهون على جبهة الحرب.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved