Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

علي عزت بيجوفتش رئيساً للبوسنة والهرسك علي عزت بيجوفتش رئيساً للبوسنة والهرسك

في مثل هذا اليوم من عام 1990 تولى (علي عزت بيجوفتش) رئاسة البوسنة والهرسك.
ولد علي عزت بيجوفيتش عام 1925 في مدينة بوساناكروبا شمال غربي البوسنة في أسرة عريقة في إسلامها.
والمعروف أن الإسلام دخل إلى منطقة البلقان على يد العثمانيين بعد معركة (كوسوفا) الشهيرة عام 1389 بعدما انتصروا على الصرب.
ثم دخل الإسلام البوسنة عام 1463، واعتنق البوسنويون الإسلام، وعُرف مسلموها بالبوشناق، وظلوا خاضعين للدولة العثمانية حوالي 415 عاماً، وبعد زوال الحكم العثماني تعرض المسلمون فيها لاضطهاد ديني وعرقي متكرر؛ أدى إلى نزوح عدد كبير من السكان إلى تركيا، ولم يُسمح للمسلمين لعقود طويلة بممارسة حقهم في إدارة شؤونهم، فضلا عن المذابح والانتهاكات الرهيبة التي تعرضوا لها في فترات متعاقبة لمحو إسلامهم وهويتهم.
نشأ بيجوفيتش في مناخ يعادي المسلمين وينظر إليهم على أنهم دخلاء على أوربا. وتعلم في سراييفو في مدرسة ثانوية ألمانية عُرفت بمنهجها الأكاديمي الصارم.
وتفتحت في تلك الفترة مواهبه وتعطشه للإسلام، فأسس مع بعض زملائه نادياً مدرسياً للمناقشات الدينية أطلقوا عليه (ملادي مسلماني) أي جمعية الشبان المسلمين، وكان عمره في تلك الفترة 16عاماً، ولكنه كان يمتلك طاقة فكرية كبيرة اقترنت بحيوية الشباب، لذلك تطورت الجمعية من النقاش إلى العمل، فقامت بأعمال تعليمية وخيرية، وأنشأت قسما للفتيات المسلمات، وقدمت خدمات ومساعدات أثناء الحرب العالمية الثانية للمحتاجين.
رغم حداثة إنشاء جمعية الشبان المسلمين التي ساهم بيجوفيتش في تكوينها فإنها كانت متفتحة على العصر وعلى دينها؛ فقد سعت إلى بناء شخصية مسلمة تستطيع أن تتعايش مع الواقع الأوربي.
وتأثرت الجمعية بأفكار الطلاب البوسنيين الذين درسوا في الأزهر الشريف وتأثروا بأفكار جماعة الإخوان المسلمين.
وخرجت الجمعية برؤية مفادها أن الإسلام أيدلوجية يجب أن تكون واقعا في الحياة، وليس دينا ينحصر في حدود الفرد والعبادات فقط. وبهذا الفهم نظرت الجمعية للإسلام.
وقد سعت الجمعية إلى انفتاح متوازن على الإسلام وحركاته التي ظهرت في تلك الفترة بالعالم الإسلامي، وتأثرت بتجربة إندونيسيا وباكستان. كما كان هناك انفتاح على الثقافة الغربية في منابعها الأصلية؛ حيث خططت الجمعية لتعلم اللغات الأوربية ليتسنى لها قراءة الأفكار بلغتها. واستطاع بيجوفيتش أن يتقن ثلاث لغات هي الألمانية والإنجليزية والفرنسية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved