Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "الريـاضيـة"

بعد انطلاق دوري الدرجة الأولى أمس بعد انطلاق دوري الدرجة الأولى أمس
فوز الحزم والشعلة والفيصلي والخليج والفتح وهجر

انطلقت يوم أمس مسابقة دوري الدرجة الأولى لكرة القدم حيث أقيمت سبع مباريات.
ففي المجمعة خطف الشعلة الهابط من الدرجة الممتازة الفوز على الفيحاء في الوقت بدل الضائع من المباراة التي انتهت لصالح الأول (2-1) وفي الرس فاز الحزم على التعاون (2-1) كما فاز الفيصلي على مستضيفه الجبلين بهدف دون مقابل وتعادل الرائد مع النجمة (1-1) وفي الدمام كسب الخليج ضيفه نجران (1-صفر) كما فاز الفتح على ابها (2-صفر). وهجر على الحمادة (1-صفر)
وفيما يلي تفاصيل هذه المباريات:
****
الحزم * التعاون
* الرس - سليمان العايد:
استهل الفريق الكروي الأول بنادي الحزم بالرس دوري أندية الدرجة الأولى لكرة القدم بفوز ثمين على ضيفه التعاون بنتيجة 2-1 في اللقاء الذي أقيم على أرض ملعب الحزم بالرس بعد أن انتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي 1-1 وسط حضور جماهيري كبير.
الشوط الأول
كانت البداية هي جس نبض بين الفريقين الذي استمر حتى خمس عشرة دقيقة بدأ فيها الحزم تنظيم صفوفه لفرض سيطرته على وسط الميدان بطريقة باللعب بطريقة 3-5-2 إلى إثر هذه السيطرة تحصل الحزماويون على ركلة جزاء في ق 19 بعد أن تعرض لاعب الحزم سعد رزق الله لعرقلة من المدافع البيشي لم يتردد حكم المباراة في احتسابها يتقدم لها عبدالرحمن الميني ويضعها يسار الحارس بكل ثقة معلناً هدف الحزم الأول ليواصل الحزماويون امتلاكهم لوسط الملعب حيث هددوا مرمى التعاون بالعديد من الهجمات آخرها انفرادية مسفر البيشي بحارس التعاون إثر تمريرة متقنة من يوسف الجسار يتدخل حارس التعاون وينقذ فريقه من هدف محقق في آخر لحظة كان ذلك في ق 27
بعد ذلك بدقيقتين يرسل ذياب مجرشي لاعب الحزم قذيفة مرت من جوار القائم الأيسر وفي غمرة الهجوم الحزماوي وعلى أثر دربكة أمام مرمى الحزم يسجل ناشيء العرمان هدف التعاون في ق 33 بعد هذا الهدف بدقيقة يلعب سعد رزق الله كرة ماكرة من فوق المدافعين تمر من أمام مهاجم الحزم البيشي مهدداً هدفاً مؤكداً لفريقه.
وفي الوقت المتبقي من هذا الشوط يتحصل الحزم على أربع ضربات ركنية لم تستغل بالشكل المطلوب لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1-1.
الشوط الثاني
تحسن أداء الفريقين وارتفع المستوى الفني للمباراة واتضح اصرار الحزماويين بالخروج بالثلاث نقاط حيث ق 7 انقذ مدافع التعاون البيشي فريقه من هدف محقق عند ما أبعد كرة سعد رزق الله من حلق المرمى وعند ق 17 كان الحزماويون على موعد مع الفرح عند تلقي حسين مبروك كرة عرضية يرتقي لها فوق المدافعين ويودعها رأسية داخل المرمى معلنة الهدف الثاني للحزم ليقوم مدرب الحزم بإجراء تبديلين لتنشيط الفريق ومحاولة زيادة التفوق بنزول المهاجم الطارقي والمدافع العمري الشيء الذي مكنه من فرض السيطرة التامة على مجريات ما تبقى من الشوط والمباراة، حيث انقذ حارس التعاون هدفاً مؤكداً للحزم من تسديدة الطارقي الإنفرادية التي حولها الحارس إلى ركنية وقبيل نهاية المباراة بدقائق طرد حكم المباراة الموفق عبدالرحمن القحطاني مدافع التعاون سليم عوض لاعتراضه على قرارات الحكم.
ليعلن بعد ذلك نهاية المباراة بفوز الحزم وحصوله على أول ثلاث نقاط بالدوري في جولته الأولى. قاد المباراة عبدالرحمن القحطاني وساعده عبدالمحسن الناجم وعبدالعزيز الهويمل وراقبها فنياً الدولي السابق يوسف العقيلي وإدارياً محمد الصائغ.
لقطات
* تابع المباراة جمهور عريض.
* بين شوطي المباراة قدم رئيس التعاون براك الزميع درع النادي للاستاذ خالد البلطان عضو شرف الحزم.
* افتقد الحزم لعدد من لاعبيه البارزين منهم بندر خليل ورياض الروضان.
الفيحاء * الشعلة
* المجمعة - صالح الدهش:
خطف الفريق الشعلاوي لكرة القدم فوزاً غالياً وثميناً على ضيف الأولى الصاعد حديثاً فريق الفيحاء بالمجمعة بهدفين مقابل هدف واحد بعد أن كان الفيحاء متقدماً حتى الدقيقة السادسة والأربعين من الشوط الثاني حيث سجل الشعلة هدفيه في الوقت الضائع من الشوط الثاني.
وسجل هدف التقدم للفيحاء اللاعب والمهاجم العائد بعد الإصابة تركي العروان من ضربة ركنية لعبها بندر العتيبي إلى عبدالرحمن العبدالجياز الذي جهزها للمهاجم تركي العروان الذي لعبها برأسه جميلة على يمين حارس الشعلة منصور الحلوة معلنة أول أهداف المباراة وأسرعها فيما سجل الشعلة هدف التعادل في الدقيقة 92 عن طريق البديل فهد النيفان بعد تلقي الكرة من ضربة حرة لعبها برأسه على يسار حارس الفيحاء المبدع عبدالله المقبل وسجل هدف الفوز للشعلة في الدقيقة 94 عن طريق نواف الدعجاني بعد دربكة أمام مرمى الفيحاء لتضرب بأحد المدافعين وتدخل هدفاً ليحصل فريق الشعلة الهابط من دوري الأضواء وبخبرته أول ثلاث نقاط في بنك الدوري الشائك، وقد قدم نجوم الفيحاء في الشوط الأول مباراة جيدة وأضاعوا العديد من الفرص السهلة والهجمات الانفرادية وخاصة للاعب تركي العروان كما أبدع حارس الفيحاء المقبل في الذود عن مرماه وصد عدداً من الكرات حيث كان جميع الفريق بحق نجوماً لكن قد يكون لاستعجال مدرب الفيحاء البرازيلي لويس بإخراج عبدالرحمن العبدان وعبدالرحمن العبدالرزاق دور في لخبطة أوراق الفريق.
الجبلين * الفيصلي
*حائل - محمد المصارع :
كسب فريق الفيصلي من حرمة مستضيفه الجبلين من حائل على أرض الثاني عصر أمس في الأسبوع الأول من دوري أندية الدرجة الأولى (الماراثوني) ، وذلك بهدف يتيم سجل في الحصة الثانية بواسطة بدر عثمان عند الدقيقة65 ، على إثر خطأ دفاعي فادح وقع به لاعب الظهر يوسف الحربي وهي الفرصة الوحيدة للفيصلي.
وعلى الجانب الآخر لم يكن الجبلين سيئاً وهو يخسر على أرضه وتحصل على فرص هائلة أضاعها لاعبوه قبالة مرمى الفيصلي وخاصة في الحصة الثانية ، وانتهج مدربه (عبد الغني) طريقة 5 - 3 - 2 بيد أنها لم تناسب الفريق وأداها اللاعبون دفاعية عكسية وخلا خط الوسط من صانع لعب متمكن ، رغم اجتهادات كل من سلطان البقعاوي ومحمد هوساوي اللذين كانا وحيدين في الوسط وأديا أدواراً دفاعية .. ولعب الفيصلي بتحفظ شديد وتألق خط دفاعه بشكل لافت بقيادة فلاته والقرني ، ومن خلفهم الحارس المتألق غوينم الغوينم ولعب مدربهم (محمد سعد) وفق إمكانات فريقه.
وخلا الشوط الأول من أي لمحات فنية باستثناء كرة الهذيلي التي سددها في القائم في الدقيقة 44 وكرة الخنفور التي انفرد بها وأعيق في المنطقة المحرمة لكن حكم المباراة عبد الرحمن الخريجي أمر بمواصلة اللعب !!
أما الشوط الثاني فقد جاء جبلاوياً بكل تفاصيله باستثناء الخطأ الفادح الذي سجل منه الفيصلي هدف الفوز ، ولم يوفق المؤذن والعلي والذعار والمهنا في ترجمة الفرص التي تهيأت لهم .. عموماً إن كان الجبلين قد خسر النتيجة فقد كسب المدافع الواعد محمد حسن العلي الذي سيكون له شأن كبير في الفريق والدوري في أوله.
الخليج * نجران
* الدمام - مكتب الجزيرة:
حصد الخليج أول ثلاث نقاط في بداية مشواره في الدوري الدرجة الأولى بعد أن تغلب على ضيفه فريق نجران بهدف دون مقابل سجله مبارك الخليفة في الدقيقة 21 من الشوط الأول وقد أضاع اللاعب نفسه ضربة جزاء في الدقيقة 28 من الشوط ذاته.
فيما ألغى حكم المباراة هدفاً لنجران في الشوط الثاني بحجة وجود خطأ لمدافع الخليج في الوقت الذي أضاع فيه الفريق الخلجاوي عدة فرص ذهبية كان أبرزها اللاعب موسى حقوي في الشوط الثاني وقد ظهر الخليج مسيطرا على مجريات المباراة وسط مؤازرة كبيرة من جماهيره واستحق الفوز الأول له لعباً ونتيجةً.
أبها * الفتح
* أبها - محمد سعيد الخيري:
فاز فريق الفتح على أبها في لقائهما الأول ضمن مباريات دوري الدرجة الأولى في مدينة أبها على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بالمحالة بهدفين دون مقابل على مدار الشوطين حيث سيطر الفتح على مجريات المباراة كاملة على الرغم من تراجعه في الشوط الثاني وقد حقق هدفه الأول في الدقيقة 29من الشوط الأول عن طريق لاعبه هاني الدبيسي إثر خطأ من دفاع أبها الضائع بكرة رأسية في حلق المرمى وجاء هدفه الثاني إثر انفراد من مهاجمه الخطر جداً أحمد البوعبيد وقد اعتمد فريق الفتح على الضغط على حامل الكرة والسيطرة الكلية على وسط الملعب في ظل غياب وتخبط وسط أبها الذي ظل متفرجاً على لاعبي الفتح وقد استطاع مدرب الفتح استثمار امكانيات وقدرات لاعبيه.
أما فريق أبها الذي بدأ ضائعاً من أول وهلة فقد قدم مباراة من أسوأ المباريات من جانب اللاعبين وكذلك من جانب الجهاز الإداري والفني وأكد على أنه سيكون محطة استراحة لفرق دوري الدرجة الأولى إذا لم يتدارك الأمر من أول الدوري ويعزز خط دفاعه السيئ جداً.
الرائد * النجمة
* بريدة - سلطان المهوس:
اقتنص فريق النجمة تعادلا ثمينا في آخر دقائق مباراته مع مستضيفه الرائد الذي كان البادئ بالتسجيل في الدقيقة الثانية عشرة من الشوط الثاني عن طريق مطلق الغرابي وعادل للنجمة يوسف الحربي من ضربة جزاء في الدقيقة السادسة والثلاثين. وقد ساهم لاعبو الرائد بخروج فريقهم متعادلا وظهروا بأداء مخجل وروح انهزامية واضحة. وكان أبرز ما في المباراة الحكم ياسر مدني الذي أنصف الفريقين.
الشوط الأول
لم يظهر الشوط الأول من المباراة بالمظهر الفني الجيد حيث انحصر اللعب طوال الوقت في منتصف الملعب مع وجود بعض الهجمات غير المنظمة من الطرفين وقد اعتمد فريق النجمة على تكثيف ملعبه بعدد وافر من اللاعبين وترك الحرية للمطيري والحربي للتحرك في منطقة الهجوم ولم تكن هناك أي هجمات خطرة على مرمى علي الثنيان حارس الرائد. وفي المقابل كان لاعبو الرائد في مستوى غير مقنع حيث كثرة التمريرات المقطوعة وضعف الالتحام مع الخصم وعدم التركيز في بناء الهجمات.
وكان الحذر وعدم التقدم سيد الموقف حتى أعلن الحكم ياسر مدني نهاية هذا الشوط سلبياً.
هدف رائدي
في الدقيقة الثانية عشرة من الشوط الثاني استطاع نجم خط هجوم الرائد مطلق الغرابي أن يستغل كرة سلطان السعيد المرفوعة من الجهة اليمنى ليسددها رأسية في المقص الأيسر كهدف رائدي أول.
سيطرة رائدية
بعد الهدف أحكم الرائديون السيطرة على اللعب وظهرت ألعابهم بشكل منظم عكس الشوط الأول فيما كان أفراد فريق النجمة منضبطين من الناحية التكتيكية وأحسنوا إقفال مناطقهم وكان عيبهم الفني هو عدم التقدم للأمام بشكل جماعي ولذلك سيطر الرائديون وكثفوا هجماتهم التي انهمرت على مرمى النجمة بدون أي نتيجة إيجابية حيث كاد السعيد في الدقيقة الرابعة عشرة أن يسجل الهدف الثاني بعد أن انفرد بالمرمى النجماوي وسدد ضعيفة بيد الحايك الذي كان مميزا طوال المباراة مع زميله حارس الرائد علي الثنيان.
هدف التعادل
الدقيقة السادسة والثلاثون يتوغل يوسف الحربي مهاجم النجمة ويتعرض لإعاقة صريحة من مثنى الحوذان يحتسبها الحكم ياسر مدني ضربة جزاء تصدى لها يوسف الحربي وسجلها هدفا نجماويا أول.
تعادل
بالرغم من كثرة الهجمات الرائدية إلا أن مدرب الفريق لويس فيريرا ارتكب خطأ فنيا فادحا بعد أن سحب السلال المتحرك وأنزل أحمد غانم وكان من الأولى إنزال غانم وترك السلال لزيادة الضغط الهجومي واحراك العمري أو الحوذان وقد استغل مدرب النجمة عشوائية الهجمات الرائدية وأوعز للاعبيه بالتمركز واللعب عن طريق المرتدات حتى أعلن مدني نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي هدف لهدف.
هجر * الحمادة
* الأحساء - صادق الحرز:
كاد الهجراويون يدفعون ثمن إضاعتهم للفرص في شوط المباراة الثاني غالياً حيث خرج هجر فائزاً في اللقاء الذي جمعه بفريق الحمادة بهدف دون مقابل سجله لاعبه عبدالمنعم الدقيل في شوط المباراة الثاني في المباراة التي جرت أحداثها على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء في نطاق مباريات الاسبوع الأول من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في نسخته الجديدة التي تجمع 14 فريقاً لأول مرة.
جاء الشوط الأول من المباراة حذراً للغاية خصوصاً من فريق هجر بطل مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد وذلك خوفاً من أي مفاجأة قد يحدثها الحمادة حيث ظل هجر متراجعاً في أول ربع ساعة من اللقاء ومعتمداً على الهجمات المرتدة حيث لعب بأسلوب 5-4-1 فيما لعب فريق الفيحاء في وسط الملعب ولم تكن هناك فرص حقيقية على أي من مرمى الفريقين سوى الكرة التي انفرد فيها خالد القصيمي مهاجم هجر بمرمى الحمادة قبل نهاية الشوط بدقيقتين استعجل في لعبها عالية لتخرج فوق العارضة لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي بدون أهداف.
أجرى مدرب هجر تغييراً هجومياً في بداية الشوط الثاني بإخراج لاعب الوسط نجيب القنبر وادخال المهاجم احمد التريكي حيث استهل فريق هجر هذا الشوط بهجوم مكثف بغية تسجيل هدف التقدم وتهيأت فرصة في الدقيقة الرابعة عندما تقدم عبدالعزيز بوشقراء كابتن هجر بكرة من الجهة اليمنى وسددها قوية أمسكها خالد باوزير بصعوبة وفي الدقيقة العاشرة ضربة حرة مباشرة من منتصف ملعب الحمادة تقدم لها نجم هجر عبدالمنعم الدقيل وسددها قوية لتعانق الشباك كهدف أول لهجر وبعد سبع دقائق كاد الدقيل نفسه يضيف هدفاً آخر لهجر ومن ضربة حرة مباشرة حيث سدد كرة قوية مقوسة أبعدها حارس الحمادة الى ركنية وفي الدقيقة 29 خالد القصيمي ينفرد بمرمى الحمادة ويتقدم بالكرة ولكنه يسدد في جسم الحارس وبعدها اضاع الهجراويون أكثر من فرصة للتسجيل وفي المقابل وفي آخر خمس دقائق شدد فريق الحمادة من هجومه على مرمى هجر بغية احراز هدف التعادل وكاد يتحقق له ما أراد حيث اضاع أكثر من فرصة خطرة كان أخطرها الكرة التي سددها يحيى الزهراني ومرت بجوار القائم في آخر دقائق الوقت بدل الضائع ليلعن بعدها حكم اللقاء بنهايته بفوز هجر بهدف دون مقابل حاصداً أول ثلاث نقاط له في الدوري وعلى الهجراويين ان يتنبهوا لمستوى فريقهم فالدوري مازال طويلاً وفوزهم على الحمادة جاء بصعوبة بالغة خصوصاً بعد إضاعتهم للفرص العديدة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved