Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

أعلى قمة جبلية في إفريقيا تنهار بحلول عام 2020م أعلى قمة جبلية في إفريقيا تنهار بحلول عام 2020م
ذوبان الجبال الجليدية يهدد إمدادات المياه في العالم

  * بانكوك - رويترز:
قال عالم: إن الجبال الجليدية وهي بمثابة أبراج مائية عالمية تتقلص بمعدلات أسرع من أي وقت مضى مما يهدد أسباب عيش ملايين البشر ومستقبل عدد لا يحصى من الأنواع.. وحوالي 75 في المئة من المياه العذبة في العالم مخزن في شكل أنهار جليدية كثير منها في مناطق جبلية بما يسمح للأمطار الغزيرة والثلوج المتساقطة في فصل الشتاء بأن تتدفق تدريجياً في شبكات الأنهار في شهور الصيف أو شهور الجفاف.
قال مارتن برايس من مركز دراسات الجبال بالولايات المتحدة: (ستكون هناك بعض المشكلات الكبيرة بالنسبة لبعض الأنواع أو بعض الناس، لأن المناطق الجبلية لا توفر الغذاء لسكان الريف فقط وإنما أيضاً لمدن كبرى خصوصاً في أمريكا اللاتينية).
وأضاف برايس أن الأنهار الجليدية الجبلية يمكن أن تكون مصدراً لنحو 95 في المئة من المياه في شبكات الأنهار في بلدان الطقس الجاف، بينما يأتي حوالي 40 في المئة من المياه في مناطق الأراضي الواطئة في بلدان الطقس المعتدل مثل ألمانيا من المساحات الجليدية الجبلية. وقال برايس لرويترز على هامش أعمال المؤتمر العالمي للحفاظ على البيئة في العاصمة التايلاندية: (إنها مشكلة كبيرة على المدى البعيد، لأنه مع تقلص الجبال الجليدية ستقل الأمطار التي تتدفق في الأنهار). وتتقلص الأنهار الجليدية كالقمم الجليدية القطبية بسبب عوامل مثل ارتفاع درجة حرارة الأرض وتلوث الهواء.
وتبين الدراسات أن جبل كليمنجارو أعلى قمة جبلية في إفريقيا ربما يفقد قمته الجليدية بحلول عام 2020م بينما سيتعين البحث عن اسم جديد للمتنزه القومي الجليدي في شمال الولايات المتحدة بحلول عام 2030م.
كما يهدد التغير المناخي في الجبال مجموعة كبيرة من الأنواع باعتباره مصدر تهديد مستمر لتدفقات المياه على مدار العام.
وتتعرض الحيوانات والنباتات في المناطق الجبلية التي تغطي 25 بالمئة من سطح الأرض للتهديد بسبب التغير المناخي تدريجياً وكذلك بسبب انحسار الموطن في السهول المنخفضة والتي تدفع الأنواع للعيش على ارتفاعات أعلى.
ولن تجد في آخر الأمر مناطق تذهب إليها.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved