Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

السولار يواصل موجة الصعود في المعاملات الآجلة في البورصة العالمية والخام يقتفي أثره السولار يواصل موجة الصعود في المعاملات الآجلة في البورصة العالمية والخام يقتفي أثره

* لندن - رويترز:
عزز السولار في المعاملات الآجلة في بورصة البترول الدولية بلندن مكاسبه الحادة أمس الخميس لتصل إلى إجمالي 35 دولاراً هذا الأسبوع نتيجة الطلب القوي عليه وانخفاض المخزونات قبيل حلول الشتاء.
كما زادت أسعار النفط الخام لتعوض خسائرها المبكرة يساعدها في ذلك انخفاض الصادرات العراقية.
وارتفع السولار في عقود ديسمبر كانون الأول 11.50 دولاراً للطن ليصل إلى 430 دولاراً للطن بحلول الساعة 09.42 بتوقيت جرينتش مسجلاً أعلى مستوى منذ الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.
وقال متعامل في لندن: (إنه يتابع الإغلاق القوي في نيويورك بعد بيانات المخزونات الأمريكية الجديدة).
وأضاف أن عمليات شراء لتغطية مراكز مدينة تدفع السعر نحو الارتفاع.
وارتفع سعر برنت في عقود يناير كانون الثاني 26 سنتاً إلى 43.04 دولاراً للبرميل بعد أن زاد نحو نصف دولار أمس الأول الأربعاء.
وصعد سعر الخام الأمريكي الخفيف في عقود ديسمبر التي ينتهي التعامل فيها اليوم الجمعة 19 سنتاً إلى 47.03 دولاراً للبرميل.
وارتفع وقود التدفئة الأمريكي الذي زاد ستة بالمئة أمس الأول الأربعاء 16 نقطة ليصل إلى 1.4130 دولار للجالون.
وأظهر تقرير للحكومة الأمريكية أمس هبوط مخزونات الولايات المتحدة من وقود التدفئة 16 في المئة عمّا كانت عليه في مثل هذا الوقت من العام الماضي قبل حلول فصل الشتاء.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: إن مخزونات المقطرات ومنها وقود التدفئة ووقود الديزل هبطت مليون برميل الأسبوع الماضي وهو تاسع هبوط أسبوعي لتصبح أقل بنسبة تزيد على 14 في المئة عمّا كانت عليه منذ عام.
وأوضحت الإدارة أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفعت نحو 23 مليون برميل أو أكثر من ثمانية في المئة منذ أواخر سبتمبر أيلول منها 800 ألف برميل الأسبوع الماضي.
ووجدت أسعار النفط الخام مزيداً من الدعم أمس الخميس إثر أنباء عن توقف تدفق الصادرات العراقية تماماً من خام كركوك إلى مرفأ جيهان التركي على البحر المتوسط خلال الأسبوع الأخير رغم أن عملية تحميل السفن بالنفط الخام مستمرة من صهاريج التخزين.
وقال مسؤولون عراقيون في وقت سابق هذا الأسبوع: إن تدفق النفط إلى تركيا انخفض إلى 200 ألف برميل يومياً في أعقاب هجمات تخريبية لكن لم يتضح ما إذا كانت هذه الكميات تتجه إلى جيهان أم تحول للاستخدام الداخلي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved