Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

مع انخفاض الدولار لأدنى مستوى له في تسعة أعوام مع انخفاض الدولار لأدنى مستوى له في تسعة أعوام
أبو حمور لـ« الجزيرة »: قانون العرض والطلب في السوق العالمي يحتم إيجاد أسواق بديلة

* عمان - الجزيرة - خاص:
قال وزير المالية محمد أبو حمور إن انخفاض الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسة ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني نتيجة لربط الدينار بالدولار حيث يسهم ذلك في تمكين صادراتنا الوطنية من زيادة قدرتها التنافسية والدخول بقوة إلى الأسواق العالمية.
وأضاف ل(الجزيرة) أن هناك بعض الآثار السلبية لهذا الانخفاض المتمثلة في زيادة قيمة المستوردات من دول الاتحاد الأوروبي نتيجة ارتفاع سعر اليورو إضافة إلى زيادة تكلفة خدمة الدين العام، مشيراً إلى أن هذا الارتفاع تسبب في بلوغ الدين العام عامي 2003م،و 2002م إلى مليار دينار.
وبين د. أبو حمور أن قانون العرض والطلب يحكم السوق العالمي مما يحتم علينا البحث عن أسواق بديلة لتوفير المواد والسلع القادمة من دول الاتحاد الأوروبي نظراً لتكلفتها العالية. وقال إن ربط الدينار بالدولار كان منذ عام 1995م لحماية الدينار من التقلبات التي تواجه الأسواق العالمية وقد وفر استقرار للعملة النقدية الأردنية.
ويرى الخبراء الاقتصاديون أن انخفاض الدولار يقلل كلفة الصادرات الأمريكية الأمر الذي سينعش الطلب من الخارج على السلع الأمريكية ويساعد في الحد من العجز التجاري المتفاقم.
وبلغ العجز في ميزان المعاملات الجارية الذي يقيس حركة التجارة والتدفقات النقدية مستوى قياسياً عند 166.18 مليار دولار في الربع الثاني من العام.
وكان الدولار الأمريكي انخفض أمس الأول لأدنى مستوى له في تسعة أعوام أمام العملات الرئيسية متخذاً اتجاهاً هبوطياً نتيجة مخاوف بشأن قدرة الولايات المتحدة على تمويل العجز في ميزان المعاملات الجارية بعد أن فشل الدولار في استقاء الدعم من بيانات اقتصادية قوية نشرت في نهاية الأسبوع الماضي.
وانخفض الدولار إلى نحو 105.20 ين مسجلاً أدنى مستوى منذ منتصف نيسان الماضي بلغ سعره 105.40 ين مقارنة مع 105.57 ين في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الجمعة الماضي.
وسجلت العملة الأمريكية انخفاضاً حاداً في الولايات المتحدة بفعل توقعات بتدفقات مالية كبيرة على الين لحلول موعد استحقاق سندات خزانة أمريكية وعوائد سندات بقيمة 68 مليار دولار تقريباً أمس الأول.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved