Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

استشهاد فلسطينية برصاص الإسرائيليين في قطاع غزة استشهاد فلسطينية برصاص الإسرائيليين في قطاع غزة
قريع يؤكد استحالة الانتخابات بدون القدس.. وأمريكا تدعم السلطة ماليا

  * غزة - واشنطن - سانتياجو - بلال أبو دقة - الوكالات:
شدد رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع على ضرورة مشاركة فلسطينيي القدس الشرقية في انتخابات التاسع من كانون الثاني- يناير التي ستجري في الأراضي الفلسطينية، كما حصل في انتخابات سنة 1996م.
وقال في حديث إلى قناة (الجزيرة) الفضائية القطرية يوم الاربعاء لن نقبل بانتخابات لا تشمل القدس وسكان القدس.
وأضاف يجب أن تكون هناك انتخابات في القدس، وهذه قضية بالنسبة لنا أساسية ومفصلية لن نقبل بأي إجراء مهما كان بسيطا أقل مما طبق في انتخابات 1996 في مدينة القدس.
وتابع قريع أنا نائب عن القدس وكانت حملتي الانتخابية (في 1996) في البلدة القديمة بحسب الاتفاقيات، مشيراً إلى اتفاقات اوسلو التي تم توقيعها في 1993 حول الحكم الذاتي الفلسطيني، ومتابعا (لن نقبل بما هو أقل تحت أي ظرف).
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني لا يجب أن يكون هناك جيش احتلال في المناطق الفلسطينية أيام الانتخابات.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم أعلن يوم الاثنين في واشنطن انه لم تحصل انتخابات في القدس الشرقية خلال الانتخابات الفلسطينية في 1996 معربا عن اعتقاده بأن الأمر ذاته سيحصل بالنسبة إلى الانتخابات المقبلة.
وأكد قريع من جهة أخرى أن حركة فتح لم تختر بعد مرشحها للانتخابات الرئاسية، وقال: إن اللجنة المركزية لفتح ستختار هذا المرشح بعد اجتماعات في الأيام المقبلة لمختلف هيئات هذه الحركة، ومنها مجلسها الثوري.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان سيترشح لخلافة ياسر عرفات رئيسا للسلطة الفلسطينية، أجاب قريع حتى الآن لم أفكر إطلاقا في ذلك.
ومن جانب آخر قالت مصادر مطلعة: إن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تعتزم تقديم 20 مليون دولار معونة مباشرة إلى السلطة الفلسطينية في التفاف حول قيود يفرضها الكونجرس، وذلك في إطار استئناف مساعيها للسلام في الشرق الاوسط.
وأضافت المصادر أن إدارة بوش أبلغت لجانا رئيسية في الكونجرس يوم الاربعاء بالخطة التي قد تعلن أثناء اجتماع وزير الخارجية الامريكي كولن باول مع مسؤولين فلسطينيين في الضفة الغربية الأسبوع القادم.
وذكرت المصادر أن الأموال سيشرف عليها وزير المالية الفلسطيني سلام فياض وهو مسؤول سابق بصندوق النقد الدولي يحظى بدعم امريكي قوي وأنها قد تستخدم لدفع رواتب العاملين بالسلطة الفلسطينية.
وعادة ما تذهب المعونات الأمريكية عبر هيئات دولية تتفادى السلطة الفلسطينية رغم أن واشنطن ساهمت بشكل مباشر في صندوق مالي انشأته السلطة في السنة الاولى بعد توقيع اتفاقات أوسلو المرحلية للسلام عام 1993م.
إلى ذلك أشاد وزير الخارجية الامريكي كولن باول بإسرائيل والفلسطينيين لسعيهما إلى إنجاح الانتخابات التي ستجرى في يناير كانون الثاني لاختيار خليفة لعرفات.
وأثنى باول الذي سيجتمع مع زعماء الجانبين في جولة له في الشرق الأوسط الأسبوع القادم على دعوات من أسماهم الفلسطينيين المعتدلين إلى إنهاء الهجمات.. ومن جانب آخر أعلن مصدر طبي فلسطيني أن فلسطينية من قطاع غزة أصيبت برصاص أطلقه جنود إسرائيليون استشهدت مساء الأربعاء متأثرة بجروحها.
وكانت انتصار الجابر (40 عاما) أصيبت بجروح خطرة في الرأس في 11 تشرين الثاني- نوفمبر عندما فتح الجيش الإسرائيلي النار بالقرب من مستوطنة نتساريم اليهودية القريبة من مدينة غزة.
وقد توفيت الفلسطينية في مستشفى سوروكا في بئر السبع في صحراء النقب (جنوب إسرائيل) الذي نقلت إليه.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved