Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

وزير الزراعة الفلسطيني لـ« الجزيرة »: وزير الزراعة الفلسطيني لـ« الجزيرة »:
الاحتلال يمارس سياسة الأرض المحروقة وأكثر من مليار دولار خسائر القطاع الزراعي

* فلسطين المحتلة-بلال أبو دقة:
أكد وزير الزراعة الفلسطيني، إبراهيم أبو النجا ل(الجزيرة) أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تمارس سياسة الأرض المحروقة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معلناً أن الخسائر التي لحقت بالقطاع الزراعي، جراء اعتداءات قوات الاحتلال الهمجي، منذ بدء انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من شهر سبتمبر - أيلول 2000، وحتى نهاية شهر أيلول 2004، بلغت نحو مليار ومائة مليون دولار..
وكشف الوزير الفلسطيني ل(الجزيرة): أن جرافات الاحتلال الصهيوني قد أجهزت على أكثر من 406 آلاف شجرة زيتون مثمرة وغير مثمرة، وما يزيد عن 453 ألف شجرة حمضيات، وأكثر من 81 ألف شجرة لوز، وما يزيد عن 20 ألف شجرة موز، و30 ألف شجرة نخيل، و78 ألف شجرة عنب..
ووفق ما أعلن عنه وزير الزراعة الفلسطيني فقد تم تدمير 1852 دونماً من البيوت البلاستيكية، منها 262 دونماً في الضفة الغربية، و1590 في قطاع غزة، وتجريف نحو أكثر من 11 ألف دونم من الخضار المكشوفة، وما يزيد عن 137 ألف دونم محاصيل حقلية. هذا وقد سلّم وزير الزراعة الفلسطيني نسخة من التقرير ل(مراسل الجزيرة)، باليد، يكشف حجم الخسائر التي تعرض لها القطاع الزراعي الفلسطيني، نتيجة لممارسات الاحتلال البغيض، جاء فيه: أن أضرار المنشآت الزراعية والبنية التحتية بلغت 1211 بركة وخزان مياه، بالإضافة إلى تدمير 327 بئر ماء وملحقاتها، وتدمير 647 حظيرة ومستودعاً، و640 مخزناً زراعياً، وتجريف أكثر من 902 ألف متر من خطوط المياه الرئيسة..
أما أعداد الثروة الحيوانية المتضررة، فقد كشف التقرير انه تم نفوق أكثر من 1071 رأس بقر، و14200 رأس غنم، وأكثر من 872 ألف طير لاحم، وما يزيد عن 333 ألف طير بياض، وتم تدمير قرابة 14 ألف خلية نحل، فيما بلغت قيمة خسائر الصيادين المباشرة أكثر من 300 ألف دولار..
ولا شك هنا أن السنين الأربع الماضية من انتفاضة الأقصى الفلسطينية أدت إلى خسارة فادحة في الاقتصاد الفلسطيني، حيث بلغت 20 مليار دولار، وفق إحصائية أعلنها المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار)، وصلت (الجزيرة) نسخة منها، جاء فيها:إن حوالي عشرة مليارات دولار من مجموع الخسائر نتجت عن شلل القطاعات الإنتاجية التي تشمل الزراعة والصناعة والتجارة والسياحة والبناء والمواصلات والخدمات الاجتماعية.
وأدى الوضع الاقتصادي المتردي إلى وجود 65 في المائة من الفلسطينيين تحت خط الفقر، أي دولارين للفرد الواحد، فيما انخفض الدخل القومي بنسبة 50 في المائة..
كما أن 40 في المائة من الفلسطينيين يعانون من انعدام الأمان الغذائي، فيما انخفضت نسبة المدخرات إلى 13 في المائة بدلاً من 70 في المائة.
وعلى صعيد عمليات التدمير للبنى التحتية قال د. مصطفى البرغوثي سكرتير المبادرة الوطنية، ل(الجزيرة): بلغت الخسائر ما يزيد على مليار دولار منذ بدء الانتفاضة، فيما بلغ عدد المنازل المدمرة كلياً وجزئياً نحو 60781 بيتاً..
كما بلغت تكلفة الدمار الذي لحق بالقطاع الزراعي نحو مليار و90 مليون دولار، مشيرا إلى أن عدد الأشجار التي اقتلعت بلغ مليوناً و145 ألف شجرة إلى جانب نحو 68 ألف دونم زراعية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved