Friday 19th November,200411740العددالجمعة 7 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "دوليات"

تبلغ 125 مليار دولار تبلغ 125 مليار دولار
دائنو العراق يسعون لتسوية خلاف بشأن اتفاق ديون

* باريس - (رويترز):
اجتمع اعضاء نادي باريس للدول الدائنة ومن بينها مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى لإجراء محادثات امس الخميس تهدف الى تضييق الهوة في نزاع بين جانبي الاطلسي على القدر الذي ينبغي شطبه من ديون العراق البالغة 125 مليار دولار.
وتسعى الدول التسع عشرة الى سد الفجوة بين نسبة الشطب التي تطالب بها واشنطن وتتراوح بين 90 و 95 بالمئة من ديون العراق وبين اقتراح فرنسا بأن تشطب الدول الدائنة نصف ديون العراق مبدئيا ثم تراجع الموقف بعد ثلاث سنوات.
وأشعل خلاف حول الأمر في اجتماع لوزراء مالية دول مجموعة السبع الغنية الشهر الماضي مجددا جذوة التوترات بين واشنطن وباريس بشأن الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق وعارضتها فرنسا. وقال مصدر مقرب من نادي باريس إن مسؤولي المالية من الدول الاعضاء في نادي باريس اجتمعوا مجددا اليوم بعد أن استمعوا امس الأول الأربعاء لتقرير من وزير المالية العراقي عادل عبد المهدي عن وضع ديون بلاده.
وتجادل فرنسا بأن العراق يملك ثاني أكبر احتياطيات نفط في العالم وينبغي الا يعامل معاملة الدول الافريقية الفقيرة التي لا تملك مثل هذه الثروات الطبيعية.
وفي المقابل تقول الولايات المتحدة إن العراق يحتاج لشطب قدر هائل من ديونه حتى يستطيع الوقوف على قدميه مرة أخرى ويستعيد عافيته الاقتصادية. وذكر المصدر أن محادثات نادي باريس قد تستمر لما بعد اليوم. ويقول مسؤولون في نادي باريس إنهم يهدفون الى الوصول الى اتفاق بنهاية العام الحالي. وأعربت فرنسا هذا الاسبوع عن تأييدها لهذا الهدف.
وقال المتحدث باسم الرئيس الفرنسي جاك شيراك (اننا ملتزمون بهدف التوصل الى نتيجة قبل نهاية العام. ونحن مقتنعون بأنه لا بد من القيام بلفتة ملموسة لصالح العراق).
ومضى قائلاً إن مثل هذه اللفتة ينبغي (ان تظل في حدود متفقة مع ما يتم عمله في أماكن اخرى من أجل أفقر دول العالم). وامتنع عن تحديد النسبة التي تريد فرنسا شطبها من ديون العراق.
وفي اجتماع مجموعة السبع في اكتوبر قال وزير المالية الفرنسي نيكولاس ساركوزي إن فرنسا والمانيا وايطاليا أيدوا جيمعا اقتراحه بأن يشطب كبار الدائنين مبدئيا نصف ديون العراق ويعاودوا النظر في الأمر بعد ثلاث سنوات.
وبدا أن وزير المالية البريطاني جوردون براون يؤيد يوم الثلاثاء موقف الولايات المتحدة اذ قال إنه يجب شطب الجانب الأعظم من ديون العراق.
ويجتمع وزراء المالية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في برلين يوم الجمعة على هامش اجتماع لمجموعة العشرين للدول الصناعية والدول صاحبة اقتصادات السوق الناشئة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved