Thursday 18th November,200411739العددالخميس 6 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاولــى"

مصادر باكستانية تقلل من أهمية سحب نيودلهي لقواتها مصادر باكستانية تقلل من أهمية سحب نيودلهي لقواتها
معركة في كشمير مع زيارة رئيس وزراء الهند

  * سريناجار - نيودلهي الوكالات:
أصيب مدني وجنديان في تبادل لإطلاق النار بين من يشتبه في أنهم مقاتلون من اجل استقلال كشمير وقوات الأمن الهندية امس الأربعاء في منطقة جامو وكشمير التي تسيطر عليها الهند، وتزامن هذا التطور مع زيارة للاقليم يقوم بها رئيس الوزراء الهندي ومع بدء سحب جانب من القوات الهندية من الاقليم كبادرة حسن نية تجاه باكستان، غير ان مصادر باكستانية قللت من اهمية الخطوة، مشيرة الى انها لا تتناول سوى بضع آلاف من الجنود الهنود الذين يفوق عددهم في كشمير السبعمائة ألف جندي .
وحسب محطة تليفزيون دوردارشان الحكومية الهندية فقد وقع الهجوم قبل ساعات فقط بالقرب من الموقع الذي كان من المقر أن يلقي فيه رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ كلمته أمام تجمع حاشد في إطار زيارته الاولى لهذه المنطقة التي يمزقها الصراع. وأفاد شهود ان قوات الأمن والناشطين تبادلوا إطلاق النار بكثافة.
وكانت المعارك لا تزال دائرة في الوقت الذي كانت فيه طائرة سينغ تقلع من نيودلهي متوجهة الى كشمير.
وذكر مراسل وكالة فرانس برس، من جانب آخر، ان فوجا من المظليين الهنود غادر شمال كشمير امس الاربعاء، في مستهل خفض عدد عناصر القوة الهندية في هذه المنطقة الواقعة في همالايا والتي تطالب باكستان بالسيادة عليها.
فقد غادر حوالي ألف من المظليين قاعدتهم على متن شاحنات وحافلات متوجهين الى مدينة أغرا في شمال الهند، كما اوضح مسؤولون عسكريون.
وكان المظليون متمركزين منذ ستة اشهر في انانتناغ التي تبعد 50 كلم جنوب سريناغار العاصمة الصيفية لكشمير.
وذكر بيان رسمي صدر عقب اجتماع للجنة الأمنية لمجلس الوزراء برئاسة مانموهان سينج ان عملية خفض القوات ستبدأ من قطاع انانتناج وهي الدائرة الانتخابية لرئيس وزراء الولاية مفتي محمد سعيد، غير ان البيان المقتضب لم يذكر أية تفاصيل حول حجم القوات التي سيجري سحبها من كشمير أو الجدول الزمني الذي ستستغرقه عملية خفض القوات هناك تنفيذا لقرار رئيس الوزراء في الأسبوع الماضي من أجل التخفيف من حدة التوتر في كشمير وإعطاء دفعة لعملية السلام الجارية مع باكستان. وفي المقابل أكد وزير الخارجية الباكستانية خورشيد محمود قصوري انه لن يتم تقديم مقترحات الرئيس الباكستاني برفيز مشرف الأخيرة حول حل مشكلة كشمير ما لم يتم مناقشتها من جانب كافة أوساط الشعب الباكستاني ووسائل الإعلام في البلاد بالأضافة الى اجراء مشاورات حولها مع الكشميريين أنفسهم. وقال قصوري في تصريحات صحفية أدلى بها لرجال الإعلام خلال زيارته لمدينة لاهور عاصمة اقليم البنجاب الشرقي يوم الثلاثاء انه ليس هناك حاجة الى تقديم هذه المقترحات الى الهند بشكل رسمي في الوقت الحالي.
وكان الرئيس الباكستاني برفيز مشرف قد اقترح يوم 26 اكتوبر الماضي تقسيم اقليم كشمير الى سبع مناطق ونزع اسلحتها وادارتها بشكل مشترك، وفي الوقت الذي ردت الهند على هذه المقترحات بالقول انها تفضل تقديم مثل هذه المقترحات خلال المحادثات الثنائية وليس عبر وسائل الإعلام.
كما اقترح مشرف ان يتم سحب المطلب الباكستاني بإجراء استفتاء عام في المنطقة المتنازع عليها وهو المطلب الذي مثل حجر الزاوية في الموقف الباكستاني من القضية خلال الخمسين عاما الماضية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved