Wednesday 17th November,200411738العددالاربعاء 5 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

المهندس حسن جمجوم عضو اتحاد الكرة ورئيس الاتحاد الأسبق في حديث مختلف لـ« الجزيرة »: المهندس حسن جمجوم عضو اتحاد الكرة ورئيس الاتحاد الأسبق في حديث مختلف لـ« الجزيرة »:
كالديرون أفضل من كارلوس ألبرتو..والمغامرة مطلوبة
الجوهر هو الأفضل للمنتخب ولكنه غير مقبول إعلامياً وجماهيرياً

  * أجرى اللقاء - أحمد العجلان:
يعتبر المهندس حسن جمجوم من أهم الأسماء التي مرت على تاريخ نادي الاتحاد السعودي لما تحقق في وقته من إنجازات كبيرة للفريق الاتحادي وقد ساهم بفكره الناضج في تطور العميد كما كسبه الاتحاد السعودي لكرة القدم كعضو يقدم آراءه لاتحاد الكرة ويساهم في إعداد برامج اتحاد الكرة..
(الجزيرة) استضافت المهندس حسن جمجوم في لقاء قصير لأخذ مرئياته حول آخر المستجدات التي طرأت على ساحة اتحاد الكرة السعودي ونادي الاتحاد.. فإليكم الحوار:
****
* يثار عبر الإعلام عن مدرب المنتخب الجديد كالديرون أن تاريخه لا يشفع له بتدريب المنتخب.. ما رأيك؟
- طبعاً أنا شاهدت ما أثير عبر الإعلام عن المدرب كالديرون ولكن اعتقد من وجهة نظري أنه ليس من الضروري أن يكون تاريخ المدرب حافلاً، فالمدربون الذين يتمتعون بتاريخ كبير وإنجازات عريضة تدفع المسؤولين إلى عدم اكتشاف جوانب مهمة من شخصياتهم ولا يتم اكتشاف الجوانب التي تساعد في مسيرة المنتخب سلباً أو إيجاباً إلا في حال التعامل معهم، أما المدربون المغمورون فإن اكتشاف جميع النواحي المتعلقة بهم سهل لأن تاريخهم البسيط يبين شخصياتهم بشكل واضح.
* على أي أساس تم التعاقد مع كالديرون؟
- نحن بحثنا عن بعض النواحي المهمة للمدرب الذي نعتقد أنها مهمة للمدرب الذي سيتولى تدريب المنتخب وعلى سبيل المثال علمنا كيف تعامله النفسي مع اللاعبين وهذه خصلة مهمة تهم اللاعبين السعوديين كما تعرفنا على أسلوبه التكتيكي والفني وهو مدرب جيد من هذه الناحية وكل ذلك دفعنا للتعاقد معه.
* إلى هذه الدرجة النواحي النفسية مهمة في رأيكم؟
- التدريب تلاحم نفسي بين اللاعبين والمدرب ليقدم الفريق كل ما عنده للأجواء الصحية المحيطة بالفريق وبالتالي تكون النتائج إيجابية.
* لكن البعض يعتبر التعاقد مع كالديرون مغامرة؟
- المغامرة مطلوبة لنخرج بمدرب ناجح سواء كان المدرب يتمتع بتاريخ وسيرة ذاتية كبيرة أو مدرب جديد ويبحث عن مجد شخصي، فالمدرب الذي يملك سيرة تدريبية ليس في حاجة إلى الإنجاز كما هو حال المدرب الجديد الذي لا يملك التاريخ العريض. والجميع يعلم أن المنتخب السعودي سبق أن تعاقد مع مدربين عالميين أمثال كارلوس ألبرتو وغيره من أصحاب الأسماء الكبيرة لكن المنتخب لم يتوفق معهم وفشلوا في مهمتهم والعكس صحيح.
* لماذا لا يستمر ناصر الجوهر في تدريب المنتخب؟
- نحن نعلم أن ناصر مدرب جيد والدليل صعوده بالمنتخب لكأس العالم وحصوله مع المنتخب على كأس الخليج التي طالما عاندتنا مع الكثير من المدربين الأجانب ولكن هناك اعتبارات جماهيرية وإعلامية فللأسف أن ناصر الجوهر ليس مقبولا كما هو حال المدرب الأجنبي ويتم التقليل منه لذلك لا بد أن يكون هناك مدرب جديد بعيد عن الضغوط.
* لنتحدث معك يا مهندس حسن كاتحادي الآن ما رأيك في من يقلل بمدرب الفريق إيفتش وهو الذي سيقود الفريق في نهائي كأس القارة؟
- أنا أقول إنه طالما أن مجلس الإدارة مقتنع والرئيس منصور البلوي يثق في المدرب فمن الأفضل أن يستمر المدرب ولاسيما أن منصور جدد الثقة فيه.
* لكن وفقاً لما تتناقله الصحف فإن الاتحاد يبحث عن مدرب جديد والفريق على مشارف نهائي القارة، ألا تعتقد أن ذلك أسلوب خاطئ؟
- الإدارة من حقها أن تبحث عن مدرب بديل لتواجه الظروف أيا كانت وطريقة منصور البلوي قد لا تعجب الناس كلها والجماهير لكن هو الرئيس وله الحق في التصرف في تسيير أمور النادي (!!).
* البحث عن بديل قد يحدث هزة لمدرب الفريق؟
- اعتقد أن المدرب القوي لن يلتفت لمثل هذه الأشياء ولاسيما أن المدرب له تاريخ قوي ويفترض أن يكون واثقاً من نفسه وقد اعتاد على مواجهة جميع الظروف.
* أنت شخصياً ما رأيك بالمدرب ايفيتش؟
- مدرب جيد وجريء ويحسب له قيادته الفريق للتأهل لنهائي آسيا كما أننا لا ننسى أن مدرب قوي ويثق في قراءته للعب والدليل تغييره مركز أسامة المولد من الدفاع إلى الهجوم واثبت هدف أسامة أن المدرب اتخذ القرار الصحيح.
* ماذا عن عودة البرازيلي سيرجيو للعب للفريق من جديد؟
- بصراحة المفروض أنه ما رجع لكن يبدو أن الظروف هي سبب عودته لعدم السماح لهيريرا بتمثيل الفريق فضلاً عن أن اللاعب قد تعهد بتغيير صورته السيئة التي ظهر بها في فترته الأخيرة لكن عموماً هو لاعب لا يختلف على إمكاناته اثنان ولعلنا نستفيد من عودته إن شاء الله.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved