Wednesday 17th November,200411738العددالاربعاء 5 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

الجوهر يقول لجماهير الشرقية: أنتم تساعدوننا دائماً على العطاء الجوهر يقول لجماهير الشرقية: أنتم تساعدوننا دائماً على العطاء
درست سريلانكا ب(النت) ..ونجومنا جاهزون لاختراق دفاعاتهم

* الدمام - سامي اليوسف:
المدرب الوطني ناصر الجوهر ليس بغريب على الأخضر ولاعبيه.. وخلال الفترة الفائتة بذل جهوداً طيِّبة في تحقيق السعودي لانتصارات ثمينة في مشواره بالتصفيات الآسيوية الأولية المؤهلة لمونديال 2006..
وقد أعد الجوهر العدة المناسبة لمواجهة منتخب سريلانكا خلال فترتي معسكر الأخضر الأولى في الرياض ثم الثانية في الدمام، وبعد أن اطمأن إلى وضع التشكيل المناسب لهذه المواجهة.. التقينا به ودار بيننا الحديث التالي:
* كيف ترى استعداد وجاهزية الأخضر من الناحية الفنية لمواجهة سريلانكا لا سيما في المباراة التي تعد الأخيرة لك مع المنتخب كمدرب؟
- الحقيقة هي لن تكون الأخيرة بالنسبة لي مع المنتخب لأني موجود في الاتحاد السعودي لكرة القدم كما قال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل، ووجودي خدمة لرياضة الوطن، وأنا رهن إشارة المسؤولين هذه النقطة الأولى.. والنقطة الثانية إن استعدادنا جاء طيِّباً في واقع الأمر لهذه المباراة.. واستعدادنا جيد وجاء الجزء الأول من الإعداد في الرياض وكان طيِّباً وبذل فيه اللاعبون جهداً كبيراً وخصوصاً أن التدريبات كانت تقام في شهر رمضان واللاعبون أبدوا تعاوناً كبيراً جداً.. والجزء الثاني والأخير من الإعداد جاء في المنطقة الشرقية وكان جهد اللاعبين كبيراً أيضاً.. وكانت الروح العالية للاعبين موجودة في التدريبات خلال الفترتين بأداء مميز بالنسبة لتنفيذ التعليمات وتأدية التمارين بمستوى جيد وروح معنوية عالية والتزام كبير..
والحمد لله نحن سعداء بوجود هذه الكوكبة من اللاعبين في صفوف المنتخب وهم يعتبرون امتداداً للنجوم السابقين في المنتخب وهم يشكلون المنتخب الأول حالياً لأنهم يلعبون أساسيين في أنديتهم ولا نقول إنهم يمثلون الصف الثاني وإن شاء الله يكملون المسيرة وسيكون هنالك كم كبير من اللاعبين الممتازين الذين يساعدون الجهاز الفني الجديد الذي سيوجد في المملكة العربية السعودية عن قريب.. وإن شاء الله يحقق هذا الجهاز الجديد إنجازات كبيرة للكرة السعودية.
* هل يشكل لكم منتخب سريلانكا غموضاً في مستواه وأداء لاعبيه.. أم أنكم اطلعتم على مبارياته السابقة عبر (الفيديو) لوضع الخطة المناسبة في مواجهته؟
- الحقيقة كنا نعمل في التمارين على متابعة أداء الفريق الخصم.. وشاهدنا الخصم كيف يلعب وكيف يؤدي من الناحية التكتيكية .. ولاعبونا لديهم الإمكانيات القادرة على اختراق التكتلات الدفاعية الموجودة لديه والتي يعتمد عليها في طريقة لعبه والتي شاهدناها في مباريات سابقة له.. وبإذن الله سنؤدي مباراة كبيرة.. وأنا شاهدت أشرطة للمنتخب السريلانكي وتابعت من خلال (الإنترنت) ماذا لديه في التدريبات ومبارياته الودية.. والحقيقة أننا تابعناه متابعة دقيقة.. وقد يظهر للناس أو المتابعين أو حتى يكتب في الصحافة الرياضية أن المنتخب السريلانكي ضعيف أو ذو إمكانيات فنية محدودة جداً.. لكن أنا أقول بالعكس إن هذا المنتخب لديه إمكانيات كبيرة.. ونتائجه تقول ذلك وتؤكده سواء من خلال لقائه مع تركمانستان أو السعودية أو في مباريات أخرى..
والآن أصبحت كرة القدم ليس فيها صغير أو كبير.. ولكن فيها سمعة، فالفريق الذي يؤدي داخل الملعب تكون سمعته قوية وطيِّبة والعكس صحيح .. ونحن جاء استعدادنا جيداً لهذه المباراة ونشكر المسؤولين على الاهتمام المبكر بالنسبة لمواجهة سريلانكا.
* هل الفوز بكمية كبيرة من الأهداف سيكون في مقدمة تركيزكم كجهاز فني خلال هذه المباراة؟
- ليس هذا همنا الأكبر.. لكن همنا أن نرى هذه الكوكبة الموجودة في المنتخب السعودي وهي تكمل المسيرة وهم الأمل الكبير عندنا.. ولقد أصبحنا في حيرة من أمرنا بشأن اللاعبين الـ(22) من نستبعد منهم.. وكما تعلمون يجب علينا أن نستبعد أربعة لاعبين وهذه فيها صعوبة كبيرة جداً لنا كجهاز فني.. وأنا أشكر حقيقة جميع اللاعبين.. وبخاصة اللاعبون الأربعة الذين سوف نستبعدهم وأقول لهم.. لقد أصبحوا الآن لاعبين دوليين ووصلوا لصفوف المنتخب ولو طلعتم من المنتخب الآن فسوف تعودون إليه في المباريات القادمة إن شاء الله.
* هل طريقة الضغط على حامل الكرة هي الطريقة المثلى لفك تكتلات دفاعات المنتخب السريلانكي وغموضه.. وخصوصاً أننا رأينا اعتمادكم عليها في التدريبات الأخيرة؟
- لا يمثِّل لنا المنتخب السريلانكي غموضاً لأننا كما قلت لك قد شاهدناه في أكثر من مباراة وأكثر من شريط عبر الفيديو.. لكن لديه تكتلات دفاعية كبيرة داخل الملعب وخاصة في مباراة تركمانستان شاهدته يعتمد عليها كثيراً وحتى في مباراتنا معهم.. شاهدناهم يلعبون بنفس الأسلوب.. لذلك سيكون لدينا الطريقة المناسبة لاختراق هذه التكتلات.
* ماذا عن سلامة اللاعبين من الإصابة.. واستبعاد النجم عبد اللطيف الغنام؟
- لقد كان هنالك كشف على اللاعبين في الرياض قبل البدء في مرحلة الإعداد في المنطقة الشرقية وجاءت النتائج مطمئنة لكل اللاعبين.. وكما شاهدتم الـ(22) لاعباً بصحة جيدة دون إصابات ونحن في حيرة فيما يتعلق بالأربعة الذين سوف نستبعدهم.
أما بالنسبة للغنام فلديه إنذار واحد فقط ونحن رأينا الاحتفاظ به للمباريات القادمة التي ستكون أهم من مباراة سريلانكا لأنه لاعب مميز وكبير جداً.. وسوف يساعدنا في وسط الملعب كثيراً. فلو شارك في هذا اللقاء قد يحصل على بطاقة صفراء ثانية توقفه عن المشاركة في المباريات القادمة.. وحفاظاً عليه وحفاظاً على الكرة السعودية بالإضافة إلى لاعبين آخرين في الوسط رأينا عدم إشراكهم في لقاء سريلانكا، هؤلاء اللاعبون الثلاثة من اللاعبين الكبار وأحسن اللاعبين الموجودين في الوسط في المملكة العربية السعودية. ولكننا رغبنا في وجودهم معنا في الرياض للاطمئنان عليهم وسلامتهم من الإصابات استعداداً للمرحلة المقبلة.
* ماذا تقول عن المرحلة المقبلة للمنتخب مع المدرب كالديرون؟
- سنقدِّم كل ما في جعبتنا من الرياضة خلال مشوار الـ(30) سنة للمدرب القادم لمصلحة رياضة الوطن وسنوفر له كل الإمكانيات وسنتعاون معه في كل شيء.. وأتوقع أن تكون له بصمات مع المنتخب السعودي وستكون هنالك سلسلة من الاجتماعات المتواصلة بين الجهازين الفني والإداري لمصلحة وفائدة المنتخب.. وبإذن الله تتحقق نتائج وإنجازات كبيرة للمنتخب معه.. وصدقني ليس هناك مدرب يأتي إلى السعودية إلا ويحقق إنجازات، لأن اللاعبين يساعدون المدرب على تحقيق هذه الإنجازات.
* كيف تقيم مرحلة تعاملك كمدرب مع الإداري الجديد على المنتخب فهد المصيبيح خلال الفترة الماضية رغم قصرها؟
- الحقيقة أن فهد هو الذي يقيمني.. أنا لا أقيم فهد المصيبيح كإداري فهو معروف في هذا المجال.. والحقيقة أنه في الفترة البسيطة التي تعاونا وتعاملنا فيها مع بعض استفدت الشيء الكثير خاصة في الجوانب الإدارية والاستفادة كانت موجودة للطرفين وفيما يتعلق بالمسائل التنظيمية وإن شاء الله يستمر مع المنتخب ويحقق عطاءات وإنجازات كثيرة.
* سؤال أخير.. ما هي رسالتك التي تدعو فيها جماهير المنطقة الشرقية لحضور المباراة؟
- الحقيقة.. دائماً عودنا الجمهور الرياضي في المنطقة الشرقية على وقفاته الوطنية الصادقة والمشرِّفة والداعمة لمسيرة الأخضر.. ونحن لا نقدّم الدعوة لجماهير الشرقية للحضور لأنهم دائماً يوجدون.. ونحب دائماً أن نلعب في الشرقية لأن جماهيرها تساعدنا على العطاء.. وتساعد اللاعبين كما هو الحال في المناطق الأخرى.. ونتمنى مؤازرتهم .. وخصوصاً أن الحضور ازداد في التدريبات الأخيرة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved