Wednesday 17th November,200411738العددالاربعاء 5 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الريـاضيـة"

بحضور سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بحضور سمو الرئيس العام لرعاية الشباب
منتخبنا يختتم مشواره في التصفيات التمهيدية لكأس العالم أمام سريلانكا

  * تغطية - سامي اليوسف:
بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، يلعب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم مساء اليوم على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام آخر مبارياته مع نظيره السريلانكي ضمن التصفيات الأولية المؤهلة لمونديال 2006 بألمانيا في لقاء يراه الكثير من المراقبين على أنه سيكون من طرف الأخضر السعودي على خلفية السمعة الكروية والخبرة العريضة والسجل الحافل للكرة السعودية ولاعبيها، مقارنة بما لدى سريلانكا لاسيما وان مباراة الذهاب في كولمبو قد انتهت سعودية بهدف دون مقابل سجله النجم إبراهيم سويد، ومن المتوقع أن يبدأ مدرب منتخبنا الوطني ناصر الجوهر المباراة باللاعبين: منصور النجعي (خوجة)، حمد المنتشري، سليمان أميدو، حمد العيسى، منصور الثقفي، صاحب العبدالله، تيسير الجاسم، عيسى المحياني، فهد فلاته، وليد الجيزاني.
وسوف يسعى الجوهر منذ بداية المباراة الى فك التكتلات الدفاعية للمنتخب السريلانكي وفرض سيطرة الأخضر على اللقاء منذ انطلاقته من خلال الضغط على حامل الكرة لإرباك الدفاعات السريلانكية.. وكذلك الهجوم الضاغط والمرتدات العكسية السريعة.. وإن كان سيعمق أيضاً الى الايعاز للاعبين بالتسديد من خارج منطقة الجزاء من زوايا مختلفة خاصة من قبل الثنائي حمد العيسى صاحب القدم القوية ومحمد الشلهوب.. ولن يغفل ترك الحرية للاعبي سريلانكا بنقل الكرة في ملعبهم لفترة للتحرر من الأسلوب الدفاعي في محاولة استدراجهم للعب المفتوح كي يسهل من مهمة لاعبي الوسط وثنائي الهجوم.. ويبقى العيسى والمحيائي نقطة بناء الهجمة من الجهة اليمنى والثقفي في الجهة اليسرى.. ولم يغفل الجوهر التركيز على حسن التغطية والمراقبة اللصيقة في حال الهجمة المضادة.. بينما سعى في التدريبات الى تطبيق جملٍ تكتيكية خاصة فيما يتعلق بتنفيذ الضربات الحرة المباشرة وغير المباشرة بتنظيم معين يقوده الثنائي الشلهوب والعيسى.. وسيشارك أميدو مع المنتشري في الضربات الركنية بالتناوب مع ظهيري الجنب لتغطيتهما وعودة المحور صاحب العبدالله الى المنطقة الخلفية حيث يعتمد الجوهر عليه كثيراً.. فيما سيلعب تيسير الجاسم دوراً مهماً في صناعة الهجمة وتوزيع دفة اللعب.. ويبقى دور الثنائي فلاته والجيزاني لاستغلال الفراغات في دفاعات سريلانكا وإرباك الدفاعات بالحركة الدؤوبة كي ينفذ المحياني او الحارث في العمق السريلانكي.. وتبقى المهارة والسرعة العنصر الرئيسي في تحركات فلاته في الجهة اليمنى بتفاهم وتناغم مع العيسى، وركّز الجوهر في تعليماته للاعبي العمق الدفاعي على التركيز في ألعابهم وتنظيف المنطقة وعدم التهاون في هذا الجانب والتركيز أكثر على نقل الكرة بسلاسة دون أن تنقطع وفق تمريرات خماسية أو رباعية حتى الوصول الى شباك الخصم.
في المقابل.. فإن المدرب السريلانكي سامبيث باريرا الذي تولى قيادة منتخب بلاده منذ عام تقريباً.. ركزّ في المران الذي سبق المباراة على الجانب الدفاعي بنسبة كبيرة في محاولة لحماية شباكه من هدف سعودي مبكر يلخبط حساباته مع الاعتماد على الهجمات المرتدة العكسية مستغلاً سرعة لاعبيه في نقل الكرة..والمساندة من لدن لاعبي الوسط لزملائهم في خط الدفاع لمزيد من التكتلات الدفاعية التي قد تساعده بالخروج بنتيجة إيجابية كالتعادل مثلاً أو على الأقل الخسارة بأقل عدد من الأهداف.. مع فرض الرقابة اللصيقة على مفاتيح صناعة اللعب والهجمة في المنتخب السعودي كالشلهوب.. وإن كانت الصعوبة الكبرى التي يجدها المدرب السريلانكي في عدم معرفته بطريقة لعب لاعبي المنتخب السعودي الجدد الذين سيشاركون الليلة.
طاقم حكام عماني
يقود المباراة طاقم تحكيم عماني دولي بقيادة محمد سالم مفلح ويعاونه سالم ناصر البتاشي وسالم غريب الراشدي.. ورابع خميس مبارك الشاماكي..
ويراقب الحكام الماليزي محمد نزري عبدالله ويراقب المباراة الأردني منعم فخوري،وقد وصل الحكام والمراقبون مساء أول أمس ويقيمون في فندق شيراتون الدمام حيث ينزل المنتخبان السعودي والسريلانكي.
الاجتماع الفني
يعقد صباح اليوم في شيراتون الدمام الاجتماع الفني للمباراة بحضور المراقبين الماليزي محمد نزري عبدالله والأردني منعم فخوري ومديري المنتخبين السعودي والسريلانكي والمنسق عبدالله أبو خاطر ومدير استاد الأمير محمد بن فهد(ملعب المباراة)عبدالهادي سعد الدوسري، وذلك لاعتماد قائمة لاعبي المنتخبين التي تتكون من18لاعباً:أربعة لاعبين من فريقهمامن قائمة الـ(22) لاعباً.. كما ستتم مناقشة بعض الموضوعات التنظيمية المتعلقة بالمباراة كالتوقيت والشعار.
الشلهوب: جاهزون للفوز
أكد نجم الوسط السعودي اللاعب الموهوب (محمد الشلهوب) أنه وزملاءه جاهزون لمواجهة منتخب سريلانكا.. وذكر ان المدرب ناصر الجوهر قد دّرس الخصم جيداً ووجه اللاعبين للطريقة المناسبة لمواجهته في الملعب.. خاصة وان المنتخب السريلانكي يجيد التكتل في مناطقه الدفاعية..وقال الشلهوب (تقع علينا كلاعبين مسؤولية إخراج لاعبي سريلانكا من منطقتهم الدفاعية وهنالك عدة طرق تدربناعليهاسوف نلجأ إليهاوتطبيقهاخلال المباراة منذ بدايتها والأهم أن تتوّج مشوار الأخضر في التصفيات الآسيوية بفوز في المباراة الأخيرة).
آخر مباراة للجوهر
تعد مباراة سريلانكا بمثابة آخر عهد للمدرب الوطني ناصر الجوهر مع الجهاز الفني للأخضر حيث ستسلم المدرب الارجنتيني الجديد غابريال كالديرون زمام الأمور الذي يصل يوم الاحد المقبل لتوقيع العقد رسمياً مع الاتحاد السعودي لكرة القدم.. وستكون أولى مهام المدرب كالديرون بقيادة الأخضر في دورة كأس الخليج السابعة عشرة التي ستقام في قطر خلال الفترة من (10-24) ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وكان المشرف الإداري على المنتخب فهد المصيبيح قد ذكر ل(الجزيرة) ان المدرب ينتظر انهاء إجراءات التأشيرات والحجوزات.. بعد ان أرسل اتحاد الكرة التذكرة الخاصة به، وسيعمل الجوهر ك(مستشار) فني في الاتحاد السعودي لكرة القدم للاستفادة من خبراته كلاعب سابق ومدرب قاد الأخضر الى تحقيق عدد من الإنجازات.. وقد عاد للمنتخب مؤخراً خلفاً للهولندي جيرارد فاندرليم الذي أخفق مع الأخضر في نهائيات كأس آسيا بالصين.
الدحيلان معلقاً
تم تكليف المعلق الرياضي خالد الدحيلان بالوصف والتعليق على أحداث المباراة التي سوف تنقلها القناة الرياضية على الهواء مباشرة من خلال الاستديو التحليلي.. وتوقع المعلق الواعد الدحيلان ان تظهر المباراة من جانب الأخضر قوية وجميلة وتمنى أن تكون غنية بالأهداف السعودية لتضفي على اللقاء طابع المتعة الكروية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved