Tuesday 16th November,200411737العددالثلاثاء 4 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "عزيزتـي الجزيرة"

وزارة المياه لم تستفد من مياه أطول وادٍ في المملكة وزارة المياه لم تستفد من مياه أطول وادٍ في المملكة

تعقيباً على الأخبار التي تنشرها الجزيرة عن هطول الأمطار في العديد من مناطق المملكة أقول إنه مع اقتراب موسم الأمطار في كل عام يتبادر إلى أذهان المواطنين في عقلة الصقور أن وزارة المياه سوف تقوم بالاستفادة من المياه التي تذهب هدراً في وادي الرمة مع العلم بأنه لا يوجد لديهم ماء صالح للشرب حيث تذهب هدرا. والجدير ذكره أن وادي الرمة يعاود جريانه في كل عام أكثر من مرة ولا يستفاد منه وتقع عقلة الصقور على ضفافه.
والجميع يعرف أهمية هذا الوادي حيث قال عنه ابن دريد الرمة قاع عظيم بنجد تنصب فيه أودية ويعتبر وادي الرمة أهم ظاهرة جيوموروفولوجية في منطقة القصيم ومن أهم أودية الجزيرة العربية وأطولها، كما أنه يعتبر من الأودية الضامرة، فهو ظاهرة جيوموروفولوجية تعكس إوضاعاً مناخية مطيرة سابقة، وهذا كما أورده الأستاذ تركي بن إبراهيم القهيدان في كتابه أرض القصيم.ووادي الرمة أكبر وديان المملكة وتقع عقلة الصقور على حافته وهو الممون الرئيسي للمياه السطحية في المركز والقرى القريبة منه ويتميز ببطحاته النظيفة وأشجار الطلح الجميلة على ضفافه. ويبدأ من حرة خيبر قرب المدينة المنورة ويتجه نحو الجنوب الشرقي مخترقاً منطقة القصيم حتى يلتقي مع وادي الباطن الذي يصب في العراق، وتصب فيه الكثير من الأودية الصغيرة والمتوسطة في عالية نجد، ويبدأ الوادي في الجريان مع حرة خيبر متجهاً نحو الشمال الشرقي.
(يعتبر وادي الرمة أهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم إذ يعبر المنطقة كلها من الغرب إلى الشرق كما انه أطول وادٍ في المملكة إذ يبلغ طوله الحالي 600كم من منبعه قرب المدينة المنورة إلى مصبه في رمال عنجة الحصانة شرقي القصيم. ويعتقد بأن وادي الرمة كان نهراً حقيقياً يفيض بالمياه طوال السنة في الأزمنة الجيولوجية السابقة وكان يستمر جريانه حتى يصب في الخليج العربي قرب مدينة البصرة في العراق. ومعنى هذا أن طوله يعادل 1224كم ويشكل وادي الباطن الذي يقع في الشمال الشرقي عن القصيم استمراراً لوادي الرمة إلا أنه قد انفصل عنه في الوقت الحاضر بسبب رمال الدهناء التي زحفت عليه). وهذا في كتاب (القصيم والتطور الحضاري) للأستاذ إبراهيم المسلم 1408هـ.
ويستطيع المار عبر طريق القصيم- المدينة المنورة مشاهدة وادي الرمة وهو يقطع هذا الطريق ويقسم العقلة إلى قسمين، ويتفرع هذا الوادي أثناء مروره بعقلة الصقور إلى قسمين.
وقد وضعت وزارة المواصلات في عام 1386هـ كباري على الطريق لمرور هذا الوادي من تحتها، وفي عام 1402هـ جرى الوادي بشكل مخيف حيث فاض عن مجراه ودخل بعض المنازل ومن ذلك العام وهو يجري في بعض مواسم الأمطار إلا أن جريانه وقوته لم تكن بما حصل في ذلك العام.
وهذا الوادي لم يُستفد منه نهائيا من تفاقم مشكلة وجود الماء الصالح للشرب في عقلة الصقور حيث لم يقم عليه سد استراتيجي ولم يستفد منه نهائياً في عملية حفر الآبار داخله ليقام عليه مشاريع تحلية.
ويقول القهيدان في كتابه أرض القصيم إذا اتخذنا من عقلة الصقور مركزا فإن حوض وادي الرمة سيأخذ شكلاً مستطيلاً.
فغربا: تمثل حرة هتيم وحرة خيبر منطقة تقسيم المياه على بعد حوالي (230كلم) غرب عقلة الصقور فمنها تتجه إلى الغرب إلى الغور الأودية التي تمد وادي الحمض ومنها تتجه جنوبا جنوب حرة خيبر كوادي الشقرة أما شرقا فإنها تمد وادي الرمة كوادر أبو رمث الذي يبدأ من جبال الأبيض.
وشمالاً تعتبر المرتفعات الغربية والشرقية لبلدة عقلة ابن جبرين شمال غرب عقلة الصقور على بعد (170كلم) عند خط عرض 27.07ْ منطقة تقسيم المياه فالمياه التي تتجه جنوبا تمد وادي الشعبة أحد روافد وادي الرمة ومن هذه المنطقة أيضا تتجه الأودية إلى الشرق كوادي العش وإلى الشمال كالأودية المتجهة إلى حائل وإلى الغرب كوادي جفيناء.وجنوباً فإن مناطق تقسيم المياه عند جبل الحظارة على بعد نحو 250 كلم من عقلة الصقور ومرتفعات بلدة عفيف على بعد حوالي 223كلم من عقلة الصقور التي يبلغ ارتفاعها حوالي 1000م وبهذا فإن وادي الرمة تغذيه السيول جنوبا حتى خط 23.31ْ تقريباً عن طريق مياه وادي الجرير الذي يعتبر أهم روافد وادي الرمة، وقيل أن الرمة لا يكثر سيله حتى يمده وادي الجرير.

سالم الوهبي/عقلة الصقور


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved