تتميز شهادات الرحالة لأي مكانٍ بالدقة والحرص على تسجيل كل شاردة وواردة يقوم بها الناس وقد حفظت لما الكثير من كتب الرحلات مشهد الأعياد في الكثير من المدن الحجازية من خلال رحالة مشاهير منهم ابن جبير وابن بطوطة وقد أوردت هذه النصوص الأستاذة طرفة العبيكان في كتابها الحياة الاجتماعية في مكة في القرنين السابع والثامن الهجريين وقد نقلنا هذا النص لأهميته حيث قالت الأستاذة العبيكان:
وقد وصف لنا كلٌ من ابن جبير وابن بطوطة مظاهر عيد الفطر في مكة وصلاة العيد بالمسجد الحرام، فذكرا (أن من عادة أهل مكة أن يشعلوا المصابيح والشمع ليلة استهلال شهر شوال، يوقد على سطح الحرم كله وسطح المسجد المقام بأعلى جبل أبي قبيس.
ويقيم المؤذنون ليلتهم تلك في تهليلٍ وتسبيح والناس ما بين طواف وصلاة وذكر ودعاء.
فإذا صلى الناس صلاة الصبح لبسوا أحسن ثيابهم، وبادروا لأخذ مصافهم لصلاة العيد بالمسجد الحرام.
وأول من يبكر بالوصول إلى الحرم الشيبيون، يفتحون باب الكعبة ويقيم زعيمهم جالساً في عتبتها، وسائرهم بين يديه إلى أن يأتي أمير مكة فيتلقونه، فيطوف حول البيت سبعاً، والمؤذن الزمزمي فوق سطح القبة، رافعاً صوته بالدعاء والثناء عليه.
وعندما يكمل الأمير السبع، يذهب إلى مصطبة قبة زمزم، ويجلس فيها مع أبنائه ووزيره وحاشيته وقوف على رأسه. وعندما يحين وقت الصلاة (يقبل الخطيب بين رايتيه السوداوين، والفرقعة أمامه) على الصورة التي بيناها في صلاة الجمعة، ويكون عادة لابساً ثياباً سوداء.
وعند وصوله إلى المقام يقوم الناس للصلاة وبعد الانتهاء يخطب الخطيب خطبة بليغة، وإذا انتهى منها (أقبل الناس بعضهم على بعض بالسلام والمصافحة والاستغفار، ثم يقصدون الكعبة فيدخلونها)(1).
1 - ابن جبير: الرحلة
الأنصاري، عبدالقدوس: مع ابن جبير في رحلته، الطبعة الأولى المطبعة العربية الحديثة (1396هـ 1977م) ص 188
|