Sunday 14th November,200411735العددالأحد 2 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

اليوم عيد اليوم عيد
خالد بن إبراهيم العفيصان/ المجمعة

اليوم عيد -عساكم من عواده- ولأنه يعود كل عام سمي عيد من العود وارتبط بالفرح فصار معناه الفرح، والعيد هو الفرحة، وهو الجائزة.
اليوم عيد، والعلاقة بين العيد والفرحة محكوم عليها بالفصل؛ إذا لم يمتثل الناس لأمر من شرع لهم العيد وكتب لهم الفرحة به بصلة رحمهم.
اليوم عيد، واعتاد الناس في العيد على التواصل فيما بينهم وتعارف الناس على (سلام القاطع يوم العيد) وحتى الذي لا يصل رحمه لا ينساهم يوم العيد وذلك تماسكاً للأسر وتقوية للمحبة والتي هي من أسس المجتمع الناحج وتفادياً للإحن والعداوة التي ربما تنشأ بين بعض الأقارب.
قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): (إنّ أعجل الخير ثواباً صلة الرحم).
صلة الأرحام تمد في عمر الإنسان، وتكون سبباً لبسط الرزق وطول العمر، ومن الطبيعي أن يكون واصل الرحم هادئ النفس، مرتاح الخاطر، مطمئن القلب، وهي تزكي الأعمال، وتنمي الأموال، وتدفع البلوى، وتيسر الحساب. أما قطيعة الرحم من الذنوب الكبيرة وآثارها وخيمة ومن جملتها : أنها تدخل النار وتغضب العزيز الجبار، وهي سبب لحلول النقم، وتعجل الفناء، وتحبس الرحمة.
قال الله تعالى:{الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.
اليوم عيد، أتى ليغير من نمط الحياة، ليهيء النفوس لهذا الاجتماع، فيعيش الناس أيامه في صلة رحم، يصبغ عليهم تجديدا عائليا وحيوية، يتوج بالفرح والسرور... وهكذا كل عيد.
اليوم عيد، وفي العيد نوقف الحركة، نستجم، نأخذ لحظة استرخاء بعد جهد وسهر نلتفت فيها إلى الوراء لنرى ما قطعنا، وما تركنا، ما كسبنا، وما خسرنا، كل حسب موازينه، ومقاييسه، وتصوراته، كل حسب اهتماماته، وغاياته...
ولنا عيدان: عيد الفطر، وعيد الأضحى، و هما تتويج لعملين عظيمين، فعيد الفطر يأتي ابتهاجاً بإتمام الصيام، وعيد الأضحى يأتي بعد استكمال المسلمين لمشاعر الحج.
اليوم عيد، وفرحتنا بالعيد تتمثل بإدخال السرور إلى النفس وإلى نفوس الآخرين، ولقاء العائلة، وزيارة الأقارب، وصلة الرحم، والتمتع بما أنعم الله علينا من النعم والخيرات الكثيرة، والفرحة العائلية بهذا العيد لها وضعية خاصة فاجتماع كل أفراد العائلة على قلب رجل واحد هو العيد الحقيقي لنا؛ لأن من يعش فرحة نفسه فقط لم يستمتع بالعيد كما يجب؛ فلا بد أن تستشعر القلوب مصافحة بعضها قبل امتداد الأيادي، وأن نتجاوز العثرات المزروعة في حياتنا، و أن نضمد بالحنان أحزان بعضنا، ليكون عيدنا عيداً حقيقياً تصفو فيه النفوس، وتسود المحبة وتشع الألفة بين أفراد العائلة.
اليوم عيد، ولكن من يستطيع أن يشاهد العيد ؟ فالعيد يأتي ويذهب، والفرحة فيه لا يسمع لها صوت، إلا صوت خفي، ينادي لقد حللت بينكم، والناس يبحثون عن مصدر الصوت، فلا يرون أثرا !!!..
الأثر الحقيقي داخل القلب وصفاء النفس والحب والتقدير والاحترام؛ بطريقة السلام والمصافحة والمقابلة والابتسامة والمعانقة وفن المحاورة؛ لأن كل تصرفات حواسك محسوبة عليك ودالة على فرحتك بهذا الاجتماع وهذا هو العيد حتى نؤكد للجميع كلمتنا الأولى أن....... اليوم عيد.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved