Sunday 14th November,200411735العددالأحد 2 ,شوال 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

في جميع مدن ومحافظات المملكة في جميع مدن ومحافظات المملكة
أمراء المناطق والمحافظون تقدموا جموع المسلمين في صلاة العيد

* مناطق المملكة - مندوبو الجزيرة:
أدى أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق والمحافظون صلاة عيد الفطر المبارك مع جموع المسلمين..
(المدينة المنورة)
ففي المدينة المنورة أدى جموع المصلين امس بالمسجد النبوي الشريف صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة، وام المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح البدير. وعقب الصلاة القى فضيلته خطبتي العيد كبر فيهما الله عز وجل وحمده حمدا كثيرا ودعا المسلمين إلى تقوى الله والمسارعة إلى مرضاته والبعد عن محرماته. وقال فضيلته (ان الله بعث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بدين كامل وشرع شامل غاية في الاحكام.. وعدل في الاحكام لا مت فيه ولا عوج ولا ضيق فيه ولا حرج هدى الله به النفوس بعد ضلالها وجمع به القلوب بعد فرقة والف به بين الناس بعد عداوة فاصبحوا بنعمته اخوانا وصاروا باتباعه انصارا واعوانا.. جماعة واحدة فلا تجزؤ ولا انقسام ولاتميز ولا انفصام رباطه رابطة العقيدة واصرة الدين واخوة الإسلام رابطة تنكسر تحتها جميع ولاءات الجاهلية والانتماءات الحزبية والنعرات الطائفية والدعاوى العصبية والصيحات العنصرية والشعارات القومية يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم ادناهم ويجير عليهم اقصاهم وهم يد على من سواهم).
وحذر فضيلته المسلمين من تعدد الاتجاهات وتغاير المناهج والتعصب المذهبي واصفاً اياه انه ليس من الصراط المستقيم ولا من الهدي القويم. وأضاف موضحاً ان الجدال والمراء رأس الفتنة وحبائل الفرقة فانه طريق الجهلة الذين يقيسون الامور بالآراء مبينا أن في الأمة علماء متمكنون من الاحكام.
وبين فضيلته ان العيد يتضمن معاني سامية جليلة ومقاصد عظيمة فضيلة اولاها توحيد الله تعالى بافراده سبحانه بالعبادة في الدعاء والخوف والرجاء وغير ذلك من انواع العبادة فالتوحيد اول الامر واخره وثانيها تحقيق معنى شهادة ان محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم. وحث فضيلته المسلمين على الالتزام باركان الإسلام وشعائره من الصلاة التي تعد عماد الدين والناهية عن الفحشاء والمنكر وهي العهد بين العبد وربه.. والزكاة التي تطهر بها النفوس وتحفظ بها والأموال من المهالك وتحسنوا بها إلى الفقراء والمساكين والصوم وحج بيت الله الحرام وبر الوالدين وصلة الأرحام والاحسان إلى الأيتام ورعاية حقوق الجار والامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وحذر فضيلته من الشرك بكل انواعه التي تبطل التوحيد، والمعاصي والذنوب بانواعها كالربا والتعرض لاموال المسلمين والمستضعفين والزنا وقتل النفس المحرمة والرشوة وشهادة الزور والخمر وانواع المسكرات وتعاطي المخدرات بانواعها والغيبة والنميمة. كما حث فضيلته نساء المسلمين على تقوى الله واداء ما فرض الله عليهن تجاه اولادهن وازواجهن وامرهن بشكر الله على نعمته حيث حفظ حقوقهن كاملة فلا ينخدعن بالدعايات الوافدة. واشار فضيلته إلى ما يسن للمسلم فعله يوم العيد من الغسل للعيد ولبس الثياب الجديدة ومس الطيب والتكبير مبينا صفة التكبير والحكمة منه. وحث المسلمين على التقوى والطاعة كما امرهم بشكر الله تعالى على نعمه الظاهرة والباطنة واولها نعمة الإسلام واجتماع الكلمة في بلادنا وصرف الفتن عنا والامن والإيمان وتيسر الارزاق وتوفر المرافق والتمتع بالطيبات التي لا تحصى. ودعا فضيلته الله ان يحفظ الإسلام واهله في كل مكان وان يعز الإسلام واهله في كل مكان وسأله سبحانه التوفيق والخير والامن والاستقرار للمسلمين في كل مكان وان ينزل علينا الغيث ولا يجعلنا من القانطين وان يجعلها سقيا رحمة لا سقيا عذاب.
(الدمام)
وفي الدمام أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بمخطط 75 يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية. وقد أم المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بالمنطقة الشرقية الشيخ محمد بن زيد آل سليمان الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته والتمسك بسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ومراقبة النفس في جميع الاعمال واخلاص العبادة لله وحده وجعلها خالصة لوجهه الكريم والمحافظة على الصلوات وتلاوة القرآن وكثرة الاستغفار والتوبة النصوح. كما حث المصلين على تربية النشء على منهج الخير والصلاح والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي وفعل الخيرات والتراحم بين المسلمين والعطف على الفقراء والمساكين والاستمرار على فعل الخير في جميع الشهور. وحذرهم فضيلته من الغلو والتطرف والاخذ بالاراء والفتاوى المضللة.
** وفي محافظة الطائف أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم معالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر. وأم المصلين فضيلة القاضي بمحكمة الطائف العامة الشيخ عبدالله بن حسن الحارثي الذي حث في خطبة العيد المصلين على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. ولفت إلى ما أنعم الله به على هذه البلاد من نعم عظيمة وعلى رأسها نعمة الإسلام ونعمة الامن والامان والاستقرار. ودعا فضيلته المصلين إلى الاستمرار في الاعمال الصالحة بعد رمضان والى التسامح والتعاضد وصلة الأرحام واجتناب الظلم والاهتمام بالشباب وتوجيههم التوجيه السليم لما فيه الخير لهم في دنياهم واخرتهم.
كما أقيمت الصلاة في مصليات الاعياد بالقيم والحوية والردف وفي مصليات الاعياد والجوامع في محافظات تربة ورنية والخرمة وجميع المراكز التابعة لمحافظة الطائف وهذه المحافظات.
** وفي حائل أدى المصلون صلاة العيد بجامع خادم الحرمين الشريفين يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل. وقد أم المصلين الشيخ صلاح بن ابراهيم العريفي إمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين الذي حمد الله وأثنى عليه بما هو اهل له وعلى نعمه باتمامه لنا بصيام شهر رمضان الكريم.
** وفي منطقة الجوف تقدم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وجموع المصلين الذين أدوا صلاة عيد الفطر المبارك وذلك في مصلى العيد جنوب مدينة سكاكا.
وقد أم المصلين رئيس المحكمة الكبرى بسكاكا الشيخ زياد السعدون الذي حث الناس على تقوى الله عز وجل في السر والعلن واخلاص العبادة له وحده دون سواه والحرص على أداء الصلاة في أوقاتها والتسبيح لله سبحانه في العشي والابكار. كما حث الشيخ السعدون الناس على التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واجتناب المعاصي والتقرب لله سبحانه وتعالى بالعمل الصالح والخير. ودعا فضيلته جموع المصلين إلى البر والاحسان والتصدق على الفقراء والمساكين وصلة الأرحام وبر الوالدين والتسامح والتصافح وحسن القول.
وشدد فضيلته على وجوب دفع الزكاة واخراج زكاة الفطر المستحقة كاملة غير منقوصة شارحا كيفية اخراجها وأفضل الاوقات لاخراجها إلى مستحقيها.
وقد أقيمت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة القريات ودومة الجندل والمراكز والقرى التابعة لمنطقة الجوف.
** وفي منطقة نجران أدى المسلمون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران. وأم المصلين فضيلة الشيخ ماجد محمد الرجيعي الذي حمد الله وأثنى عليه على ما أنعم به على عباده من نعم لا تعد ولا تحصى توجب الشكر والثناء للخالق عز وجل. وتحدث فضيلته عن فضل الصيام ومشروعية زكاة الفطر ووجوب اخراجها وحث على فعل الخيرات وصلة الأرحام واتباع ما أمر الله به واجتناب ما نهى عنه لنيل رضى الله سبحانه وتعالى والفوز بالجنة التي وعد الله بها المتقين. وسأل الله في ختام خطبته أن يديم على هذا الوطن أمنه ورخاءه واستقراره تحت ظل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله. وقد أدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن نواف بن مشعل بن سعود. كما أديت صلاة عيد الفطر المبارك في جميع محافظات ومراكز منطقة نجران.
** وفي منطقة الباحة أدى جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل امارة منطقة الباحة وذلك بجامع الملك فهد بالباحة. وقد أم المصلين فضيلة رئيس محاكم منطقة الباحة الدكتور مزهر بن محمد القرني الذي هنأ جموع المسلمين في خطبته عقب الصلاة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك سائلا الله العلي القدير أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم وأن يعيد شهر رمضان المبارك على الجميع باليمن والخير والمسرات، وبين الدكتور القرني فضائل عيد الفطر المبارك والذي يأتي عقب أن من الله على الأمة الإسلامية بصيام وقيام شهر رمضان مؤكدا فضيلته على وجوب تصفية النفوس وتقريب أواصر المحبة وصلة الرحم بين أفراد المجتمع في هذا العيد السعيد. وتحدث في خطبته عن فضل صلاة العيد ومكانتها في الإسلام وواجباتها وأركانها وأهميتها.
وقد أدى الصلاة مع جموع المصلين صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن فيصل بن محمد بن سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن فيصل بن محمد بن سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود.
** وفي محافظة جدة أدى المسلمون أمس صلاة عيد الفطر بمصلى العيد الكبير بالمطار القديم، وقد أم المصلين فضيلة الشيخ محمد المسعود القاضي بالمحكمة الشرعية الكبرى بجدة الذي حث المصلين في خطبته على تقوى الله عز وجل في السر والعلن واستغفاره والانابة اليه واخلاص النية له والصدق في القول والعمل والاكثار من الصدقات.
ودعا المصلين إلى صلة الأرحام والبر بالوالدين واصلاح ذات البين والعطف على الفقراء والمساكين والأيتام والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ونبذ الفرقة والبغضاء وحذر المسلمين من الظلم والنميمة والحسد. ودعا فضيلته الله ان يتقبل من المسلمين صيامهم وصلاتهم وقيامهم وان ينزل الغيث وان يديم على هذه البلاد نعمة الامن والاستقرار وأن يوفق ولاة أمرها إلى ما يحبه ويرضاه. كما أقيمت صلاة العيد في عدد من المصليات والجوامع والمساجد في مختلف الاحياء والمراكز التابعة لمحافظة جدة.
** وفي عرعر أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وذلك بجامع سموه الكبير بمدينة عرعر. وقد أم المصلين فضيلة الشيخ مطارد بن دخيل العنزي الذي دعا الناس بعد أن حمد الله وشكره على أن من على المسلمين صيام وقيام شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر المبارك دعاهم إلى تقوى الله بكل صغيرة وكبيرة من أمورهم الدنيوية والعمل على ما يرضي الرب جل جلاله ويقربهم اليه والفوز بالجنة يوم قيام الساعة وبين فضيلته وقت وكيفية اخراج زكاة الفطر ودفعها لمستحقيها من الفقراء والمساكين وأكد على صلة الرحم وزيارة المرضى في مثل هذه الأيام المباركة كما شدد فضيلته على نبذ الإرهاب بشتى أنواعه مؤكدا أنه يعد دخيلا على هذه البلاد المباركة ولا يقره دين ولا شرع وحث الجميع على التكاتف والوقوف في وجه كل من يحاول أن يعبث في أمن بلادنا ودعا فضيلته الله أن يعيد على المسلمين شهر الصوم والعيد أعواما عديدة وأزمنة مديدة وقد تحقق لدينهم النصر والعزة.
كما أديت صلاة العيد في جميع محافظات ومراكز المنطقة.
** وفي جازان أدى جموع المصلين صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وذلك بمصلى العيد الجديد بمدينة جازان. وقد أم المصلين فضيلة رئيس المحكمة المستعجلة بجازان الشيخ علي بن شيبان العامري الذي أشار في خطبته إلى أهمية تقوى الله تعالى ومخافته في السر والعلن والمحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها والمداومة على فعل الطاعات والاعمال الصالحة. وأهاب فضيلته بجميع المسلمين بالتواصي بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر ومحاربة الافكار الضالة ومراقبة الابناء وتعليمهم وتربيتهم وفق المنهج الإسلامي القويم بعيدا عن التعصب والغلو والافراط والتفريط.
وقد أدى الصلاة مع جموع المصلين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن محمد بن ناصر بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن محمد بن ناصر بن عبد العزيز.
** وفي القصيم أدى المصلون امس صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة القصيم وذلك بمصلى العيد الشمالي بحي الصفراء بمدينة بريدة.
كما أدى الصلاة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز. وقد أم المصلين الشيخ الدكتور عبد الحليم بن ابراهيم العبد اللطيف الذي حمد الله وأثنى عليه على اتمام الصلاة والصيام والقيام في شهر رمضان المبارك في ايمان وصحة وسلام في هذا البلد المبارك. وحث فضيلته المسلمين على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وعلى البر والتقوى في جميع التعاملات. وأكد أن مواسم الاعياد هي مواسم ايمانية لما تضيفه على المسلمين من كمال الإيمان بربهم وتجديد المسرات عليهم وتربيتهم وفق العبادات الشرعية التي شرعها الله لعباده لافتا إلى وجوب الحرص على التمسك بالعقيدة السمحة والتحلي بالاخلاق الحميدة. وشدد الدكتور العبد اللطيف على أن المواسم فرصة لتجديد علاقة الناس بربهم ومع اخوانهم المسلمين والبعد عن كل ما يشوب العلاقات الاجتماعية من ضغائن وأحقاد وأن الاعياد تهذب النفوس وتصفي الاجواء الشائبة. ونبه فضيلته إلى وجوب النظر إلى الفقراء والمساكين والأيتام والارامل بعين المودة والرحمة والعطف ليسود ما أمر الله به من التراحم والتعاطف ويكون الناس بعده سواسية يدخل بعضهم السرور على بعض.
** وفي مدينة تبوك أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود نائب أمير منطقة تبوك وذلك في مصلى العيد. وقد أم المصلين مدير مركز الدعوة والارشاد بتبوك الشيخ صالح الراشد الذي حث في خطبتي العيد المسلمين إلى تقوى الله سبحانه وتعالى وتوحيده والتفكير بنعمة الإسلام مبينا فضل الصيام والقيام في هذا الشهر المبارك وقال ان المسلمين يشعرون في هذا الشهر بقوة ايمانهم وتغلبهم على شهواتهم تقربا وخضوعا لله سبحانه وتعالى. وأشار إلى ما أصاب الأمة من فتن وغلو في الدين واختلافات وأكد على المنهج الوسطي في الإسلام وربط ذلك بالاحداث الاخيرة وذكر بأهمية وحدة الصف والابتعاد عن الاختلاف الذي يؤدي إلى الفتن وقال: نحن نعيش بنعم عظيمة اجلها نعمة الإسلام ثم نعمة الامن والاستقرار ورغد العيش الكريم. ودعا الشيخ الراشد الشباب إلى الالتفاف نحو علمائهم والدعاة المخلصين والابتعاد عن الافكار الدخيلة واستغلال فرص العيد لصفاء النفوس.
** وفي ابها أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة عسير وذلك بمصلى العيد بأبها. وقد أم المصلين فضيلة الشيخ هاشم بن سعيد النعمي الذي أوضح في خطبته المعاني السامية لهذه المناسبة الإسلامية الكبيرة.
وقال (اذا كانت الأمة الإسلامية في المعمورة على اختلاف اقاليمها تستقبل عيدها التاريخي بالفرحة والسرور فانما تستقبل ذكرى شيقة خالدة)، وأضاف (ان 0التاريخ حفظ للامة الإسلامية ذكريات خالدة وشعائر دينية بارزة تعود عليهم كل عام ليجددوا عهدهم بالله في مثل هذا المظهر الرائع لو احسنوا استعمال هذه الذكريات الخالدة وتفهموا اسرارها وما توحيه من المجد والعظمة).
ودعا الشيخ النعمي الجميع إلى المحافظة وبقوة على ماتنعم به بلادنا من امن وامان وان نكون على حذر ممن يحاول العبث بامن هذا البلد المقدس ولانترك الفرصة لاولئك الاشرار الذين ركبوا رؤوسهم واتبعوا اهواءهم لان الامن مطلب من مطالب الامم ومعلم من معالم الحضارة العريقة وضرورة من ضرورات الاستقرار. وقد اديت صلاة عيد الفطر المبارك في جميع محافظات ومراكز منطقة عسير.
** وفي محافظة الاحساء أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الاحساء وذلك في مصلى العيد شمال المدينة الرياضية بمدينة الهفوف. وقد أم المصلين فضيلة رئيس المحاكم الشرعية بالاحساء الشيخ عبدالله المحيسن الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته والتمسك بهدي نبيه والالتزام بمبادئ الإسلام السمحة التي تحث على الاعتدال والوسطية وتنبذ التطرف وتحرم سفك الدماء وقتل الابرياء والامنين. وحذر الشيخ المحيسن المسلمين من الانجراف وراء اصحاب الافكار الهدامة التي تضلل العباد وتنشر الفتنة بينهم وتخدم اعداء الإسلام والمسلمين ناصحا المسلمين بضرورة محاربة اولئك المضللين وعدم الاستماع لهم. كما تحدث عن فضائل شهر رمضان واحكام زكاة الفطر وثواب صيام الستة من شوال. وفي ختام خطبته دعا الله ان يحفظ على هذه البلاد امنها واستقرارها وان يحفظ ولي أمرها.
كما أقيمت صلاة عيد الفطر في مصليات وجوامع محافظات ومدن ومراكز المنطقة الشرقية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved