******
الكتاب: The Complete Cartoons of The New Yorker
المحرر: Robert Mankoff
الناشر: Black Dog & Leventhal
*******
يجب أن تبدأ بتدعيم قوائم مائدة الشاي في غرفة المعيشة قبل أن تضع عليها هذا الكتاب الذي بين أيدينا الآن، فهو بالفعل واحد من أثقل الكتب التي يمكن أن تجدها وزناً فهو يزن حوالي تسعة أرطال أي أكثر من ثلاثة كيلوجرامات ونصف الكيلو، ويبلغ سعره ستين دولاراً.
يضم كتاب (الأعمال الكاريكاتيرية الكاملة لمجلة نيويوركر) الأمريكية حوالي ألفي رسم كاريكاتيري مرفق بتعليقات من جانب مجموعة متنوِّعة من كتاب المجلة، ومرفق مع المجلة قرصان مضغوطان يضمان كل ما نشرته المجلة من كاريكاتيرات طوال تاريخها وعددها 68647 رسماً، والحقيقة أن أهمية مشروع مثل وضع كل هذه الرسوم على قرصين مضغوطين وبيعهما مع كتاب مطبوع تتوقف على مدى استعدادك للجلوس ساعات طوالاً أمام جهاز الكمبيوتر لتصفح هذه الرسوم، كما تتوقف على ما إذا كانت لديك أسباب خاصة تدفعك إلى القيام بهذا العمل، ورغم ذلك فإن تصفح هذه الرسوم التي تبلغ عشرات الآلاف تعطيك فكرة عامة على تطور هذه المجلة المرموقة من ناحية وعلى تطور روح الفكاهة لدى الأمريكيين من ناحية أخرى.
وكانت مجلة (نيويوركر) قد بدأت الصدور عام 1925 لتستهدف بشكل أساسي الطبقة البرجوازية شديدة الثراء من المجتمع الأمريكي كقاعدة أساسية لقرائها، لذلك كانت أغلب الرسوم الكاريكاتيرية في ذلك الوقت تركز على شخصيات الذين يتصنعون الثقافة أو الأناقة أو العراقة بسترات السهرة السوداء المميزة.
ولكن مع الحروب التي بدأت تخوضها الولايات المتحدة في العصر الحديث ابتداء من الحرب العالمية الثانية بدأت المجلة تتجه إلى كل طبقات المجتمع في ولاية نيويورك وفي الولايات المتحدة ككل.
ورغم ذلك يمكن القول إن مجلة (نيويوركر) ظلت حتى الستينيات أقرب إلى مجلة محلية لا تهم ولا تهتم سوى بنيويورك، وكان هذا هو التصور السائد عن مدينة نيويورك نتيجة ندرة الخروج منها لكونها جزيرة صغيرة منفصلة عن ساحل الولايات المتحدة.
في الوقت نفسه اتسم رسامو الكاريكاتير في هذه المجلة بقدر كبير من الحرص خلال السنوات الأولى خاصة فيما يتعلق بالسياسة والسياسيين فكانوا يضعون الآراء السياسية النقدية القوية على ألسنة أطفال أو على لسان شخصيات لا يمكن أن نتعامل معها بجدية، والحقيقة أن هذه الرسوم كانت غالباً ما تثير الحنق بسبب ابتعادها عن التعبير الصريح عن الرأي.
والحقيقة أن النقد السياسي اليوم أصبح يتخذ أشكالاً متنوِّعة مثل الرسوم الساخرة عن الفقراء أو الأذكياء نسبياً أو عن رجل أو سيدة أو السائقات وغير ذلك، والحقيقة أن هناك اتجاهات مستمرة في الرسوم الكاريكاتيرية لمجلة (نيويوركر) بحيث يمكن القول إنها متفردة بهذه الاتجاهات.
في الكتاب الجديد قام روبرت مانكوف محرر باب الكاريكاتير والذي قام بتجميع الرسوم وتصنيفها وأحد خبراء الكاريكاتير في الصحافة الأمريكية بتصنيف الرسوم على أساس الشخصيات المستخدمة، فهناك رسوم عن القطط وأخرى عن الكلاب وثالثة عن المحامين ورابعة عن الأطباء وغير ذلك.
والحقيقة أن الرسم الكاريكاتيري في الأساس هو مساهمة أوروبية في مسيرة الصحافة العالمية وكان يقوم به فنانون رجال غالباً ممن درسوا علمي التشريح وتحديد الملامح البشرية، وكان آخرون يقدمون للرسامين الأفكار أو التعليقات للرسومات التي يرسمها الفنانون.
وقد تكون مفاجأة للكثيرين من القراء أن يعلموا أن الرسام جورج برايس أحد أهم رسامي الكاريكاتير في مجلة (نيويوركر) لم يكتب سوى نكتة واحدة من بين آلاف النكات والرسوم التي أبدعها على مدى عشرات السنين.
يصف الكتاب الذي نعرضه العمليات التحريرية التي يخضع لها الرسم الكاريكاتيري في المجلة قبل نشره، حيث لا يقتصر الأمر على مجرد خطوط يرسمها الرسام لتنشر على صفحات المجلة العريقة.
ورغم محاولات مانكوف المخلصة لشرح كيفية اكتشاف الفكرة الطريفة للرسم الكاريكاتيري وتنقيحها وجعلها ملائمة للحظة الراهنة فإنه لم يتمكن من ذلك، ويشرح لنا مانكوف السبب وراء ذلك بأن هيئة تحرير المجلة يمكن أن تتجاوز عن العديد من المحاولات الفاشلة من أجل التوصل في النهاية إلى رسم كاريكاتيري ناجح.
والحقيقة أن مجلة (نيويوركر) تمكنت من الإفلات من المصير المظلم الذي انتهت إليه مجلات عامة عديدة منذ ظهور التلفزيون وانتشاره في النصف الثاني من القرن العشرين، حيث اختفى الكثير من تلك المجلات.
|