Thursday 11th November,200411732العددالخميس 28 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الرأي"

عندما يبدأ الشيب!! عندما يبدأ الشيب!!
موسى أحمد سويد

فجأة تظهر شعرة بيضاء فلا تعطيها بالاً.. لكن عندما تظهر بجوارها أخرى يبدأ الانزعاج وقبله بدأ الإحراج، لكن المشكلة تكون في أشدها عندما يبدأ قبل وقتها بوقت بعيد أو غير متوقع.. هناك ولد في المرحلة المتوسطة ظهر له الشيب فصار يلاقي المضايقات من زملائه مما جعله يذهب إلى صبغه أسبوعياً وهذا يكلفه.. أغلب الذين ينزعجون من ظهور الشيب أولئك الذين ظهر لديهم ولم يحققوا بعض أهم الأهداف الرئيسية في حياتهم.. فلم يكمل دراسته أو لم يتوظف أو لم يتزوج أو لم ينجب بعد.. عادة ما يظهر الشيب في سن الـ 35 لكن هناك من يتأخر ظهوره لديهم بعد هذا السن قليلاً أو كثيراً وهناك من يتقدم عن هذه السن.. عوامل وراثية وعوامل غذائية ومناخية وعوامل نفسية قد تؤثر في ظهوره ولكن ما هو الحل؟!..هناك عدة حلول لكن الحل الذي يأخذ به عادة هو صبغه.. صبغه باختيار صبغة ترتاح لها أو لون يناسبك.. لكن الصبغة مكلفة فأنت تبحث عنها وتحتاج وقتاً لاستعمالها والانتظار عليها كما أنك تحتاج وقتاً لترتيبها وقد لا تجد متسعاً خاصة عند المقابلات أو الزيارات المفاجئة أو أثناء السفر او الانشغال ببعض المهام، كما أنك بعض الأوقات لا تجد الصبغة التي اعتدت عليها كما أنك تنشغل بعض الوقت فلا تصبغ ومن ثم يظهر الشيب فتتضايق لهذا، أما كيف تتعامل تعاملاً مناسباً مع ظهور الشيب وتكاثره فهو:
1- تقبل الوضع وأنك ستشيب سواء أسرع إليك أم لا وأنك لا تستطيع السيطرة كثيراً على مثل هذه الأمور.
2- لا تجعل ظهور الشيب معياراً أحادياً لتقييمك من النواحي الأخرى كالنواحي الجسدية والفكرية، بل واظب على تنمية هذه الجوانب.
3- لا تجعل ظهور الشيب يعيقك عن المضي قدماً في المشاريع والأمور التي تعزم عليها والتي يمكن ان تثري حياتك فنحن كمؤمنين نؤمن بأن الأمل مفتوح إلى آخر لحظة.
4- الصبر على العبارات التي يمكن أن تلقى جزافاً أو مداعبةً أو استطراداً في الكلام مثلاً: (ولد الشايب عايب، ما فيه رشة، طلعتك شيبة)، فهذه مجرد تعليقات لها وقتها ولا ينبغي أن تستوقفك أو تفسد مزاجك ويمكن أن ترد عليها حسب قائلها، وتذكر أن الأمور كلها نسبية.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved