Thursday 11th November,200411732العددالخميس 28 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

لا تتم إلا في ثلاث مدن في الشرق الأوسط هي جدة والرياض وبيروت لا تتم إلا في ثلاث مدن في الشرق الأوسط هي جدة والرياض وبيروت
تخصصي جدة يجري 25 عملية صرع ناجحة في عام

* جدة - صلاح مخارش:
أكد الدكتور يوسف السيد استشاري ورئيس قسم أمراض المخ والأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة أن مركز علاج الصرع في مستشفى الملك فيصل أجرى منذ تأسيسه قبل نحو عام 25 عملية جراحة ناجحة لمرضى الصرع. وقال الدكتور يوسف ل(الجزيرة) إن 21 حالة ممن أجريت لهم عمليات شفوا تماما ولم تعد لديهم التشنجات في حين انخفضت التشنجات لدى ال4 الآخرين بنسبة تزيد على 50%. وكشف الدكتور السيد أن المركز يخطط حاليا لرفع عدد العمليات التي يجريها لمرضى الصرع إلى 60 حالة في العام الواحد. وقال إن التأثيرات الجانبية لعمليات الصرع قليلة ومؤقتة وتختلف من حالة إلى أخرى.
وذكر الدكتور يوسف السيد أن 80% من حالات الصرع الذي هو عبارة عن زيادة الكهرباء في المخ يتم علاجها بدون تدخل جراحي وأن 20% تحتاج إلى تفكير جراحي 15% منهم يمكن ان تجرى لهم جراحة . وكشف الدكتور السيد أن 30% من أسباب مرض الصرع غير معروفة حتى الآن في حين أن الـ70% الأخرى أسبابها تتراوح بين الأورام والجلطات والالتهابات القديمة في المخ والعيوب الخلقية في تكوين المخ والأوعية الدموية والتهاب الفص الصدغي والأخطاء في عمليات الولادة مثل تأخر الجنين في رحم أمه والتفاف الحبل السري حول الرقبة وعملية شفط الطفل أثناء الولادة وحوادث السيارات والسقوط وغيرها، وأن نسبة الصرع في العام قد تصل إلى 1%. وكشف الدكتور يوسف أن جراحة الصرع في الشرق الأوسط لا تتم إلا في اربعة مراكز رئيسية في مدن جدة والرياض وبيروت فقط. وأوضح أن مركز الملك فيصل التخصصي لجراحة الصرع الذي يرأسه يتكون من البروفسور جون جير فن جراح الصرع المعروف عالميا والدكتور صالح باعيسى جراح المخ والأعصاب والدكتور خليل كردي استشاري أشعة المخ وجانس كراول، تقنية تخطيط المخ.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved