Thursday 11th November,200411732العددالخميس 28 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "محليــات"

يشكِّل رئةً خضراء ومتنفساً لسكان وزوّار العاصمة يشكِّل رئةً خضراء ومتنفساً لسكان وزوّار العاصمة
(متنزه سلام).. جاهز للزوّار في العيد

  * الرياض - أمل عبدالرحمن:
يفتح متنزه سلام التابع للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أبوابه مع أول أيام عيد الفطر المبارك، أمام الزوار والعائلات ليصبح هذا المكان أحد المتنفسات الهامة لسكان العاصمة الرياض.
تصميم المتنزه
تقوم الفكرة الأساسية في تصميم مشروع متنزه سلام على الإفادة من مميزات الموقع، سواء من حيث المساحة الكبيرة، أو من حيث الموقع المتميز في انشاء مرفق عام على مستوى المدينة يخدم جميع أحيائها، وسكانها، ويشكل معلماً، ورافداً لصناعة السياحة في المدينة، هذا بالاضافة الى اعتبار متطلبات الأحياء المجاورة، التي تعاني بشكل خاص من نقص المناطق المفتوحة، وقبل كل هذا اعتبار متطلبات المخطط الاستراتيجي، ومطالبه التطويرية في منطقة وسط المدينة، ودورها تجاه جميع أحياء المدينة.
وعليه كانت الفكرة تكمن في ايجاد منطقة طبيعية، خضراء، عالية التجهيز، مفتوحة، ومتصلة تتضمن أنماطا متعددة من البيئات، وقادرة على استيعاب أنشطة ترويحية وثقافية، متنوعة، ومتجددة على مدار العام، ومتاحة في معظم الأوقات.. حيث يحقق هذا المرفق الفائدة لعموم سكان المدينة وزائريها، باعتبار المتنزه بمساحته وتعدد بيئاته منطقة مميزة، في موقع متوسط متميز.
كما يسهم تنوع البيئات في قدرته على ارضاء مختلف أذواق الزوار، ويتيح لهم هذا التنوع مع المساحة الكبيرة حرية الاختيار في الأنشطة، والشعور بقدر أكبر من الخصوصية، نسبة الى ما يتوافر في الحدائق العامة الأخرى.
أما الأحياء المجاورة للمتنزه فهي تأتي في مقدمة المستفيدين، فالمتنزه بمسطحاته الخضراء يسهم في الحد من التلوث الكيميائي، والضوضائي المنبعث من محاور الحركة الكثيفة في المنطقة، والنشاط التجاري الصاخب فيها، ويسهم بقدر كبير في تحسين البيئة السكنية للمنطقة عموماً، ويرفع من مستواها الحضري.
أما على المستوى البيئي، وترشيد الموارد، فمسطحات المتنزه، وبحيرته الضخمة تشكل نظاما ديناميكياً لتحسين أجواء مدينة الرياض، ونمط ايجابي من ترشيد موارد المدينة، واعادة تدوير المياه، وتحويل طبيعتها السلبية
(المياه الأرضية) الى عنصر ايجابي مفيد.
كما ان تخصيص مناطق للحياة الفطرية، علاوة على طبيعة المتنزه العامة، ستسهم في إثراء الحياة الفطرية في وسط المدينة.
وتضمن تجهيز المتنزه أن يكون قادراً على تقديم أنماط مختلفة من الأنشطة الجماعية، والفردية للزوار، فبحيرة المتنزه قادرة على استيعاب أنواع عديدة من الرياضات المائية، والألعاب المائية الترفيهية، كما يشتمل المتنزه على ممرات للمشاة وللخيول، وللدراجات، وملاعب للأطفال الصغار، فضلا عن أماكن الجلوس المختلفة البيئات.
بيئات المتنزه
يقدم المتنزه مساحات كبيرة من المناطق المفتوحة، المتباينة في تكوينها، وتجهيزها، وما تقدمه للزوار من برامج ترويحية، وثقافية، هذه البيئات المختلفة في أرض المتنزه تأتي من الطبيعة الطبوغرافية لأرض المتنزه، وما كانت تحتويه من عناصر، فبيئة المزرعة اشتملت على ما بقي من نخل مزرعة سلام القديمة، وما أضيف اليها، وبيئة التلال، تكونت من التربة الناتجة عن حفر البحيرة، ويتكون المتنزه من أربع بيئات، ومناطق متباينة.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved