Thursday 11th November,200411732العددالخميس 28 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "الاقتصادية"

وكالة الطاقة: ارتفاع أسعار النفط ربما يكون بلغ ذروته وكالة الطاقة: ارتفاع أسعار النفط ربما يكون بلغ ذروته

* لندن - رويترز:
قالت وكالة الطاقة الدولية أمس إن ارتفاع إمدادات النفط العالمية ودلائل على أن ارتفاع أسعار الطاقة يضر بالنمو الاقتصادي يوحي بأن موجة ارتفاع أسعار النفط ربما تكون قد بلغت ذروتها أخيراً.
وتابعت الوكالة أن ارتفاع إنتاج أوبك ونمو إمدادات دول من خارجها ودلائل على تباطؤ نمو الطلب على الوقود أسهمت بالفعل في خفض أسعار النفط بنسبة 15 بالمئة عن مستوياتها القياسية التي بلغتها في أكتوبر تشرين الأول الماضي. وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري عن أسواق النفط (زيادة المخزونات وتحسن إمدادات الخام الخفيف وانخفاض توقعات نمو إجمالي الناتج
المحلي تشير إلى بلوغ الأسعار ذروة موسمية).
وأضافت الوكالة التي توجه النصح بشأن سياسات الطاقة للدول الصناعية الكبرى (لكن استمرار الإنتاج قرب الطاقة الإنتاجية القصوى مطلوب لضمان توفر إمدادات كافية من وقود التدفئة في الشتاء).
وبدأت الإمدادات الإضافية حالياً في ملء المخزونات بعد عام ارتفعت فيه أسعار النفط بنسبة 50 بالمئة تقريباً بسبب نمو الطلب في الصين الذي ضغط على الطاقة الإنتاجية في العالم وخفض المخزونات.
وتابعت الوكالة إن مخزونات النفط زادت في الدول الصناعية بمقدار 560 ألف برميل يومياً في الربع الثالث وستزيد بمقدار 1.3 مليون برميل يومياً في الربع الأخير من العام إذا أبقت أوبك على إمداداتها عند مستوياتها الراهنة.
وبدأ نمو الطلب يتراجع كذلك مع زيادة طاقة الصين على توليد الكهرباء التي خففت الضغوط على استهلاك النفط وتراجع الطلب في الهند لأول مرة خلال عام. وأضافت الوكالة (بدأت العديد من الدول تحس بالتأثير الاقتصادي لارتفاع أسعار الطاقة والسلع على اقتصادياتها. وربما نشهد بوادر مبكرة على تأثير الأسعار على النمو الاقتصادي العالمي).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved