Thursday 11th November,200411732العددالخميس 28 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

انت في "دوليات"

الشيخ التميمي يشرف على نقل جثمان الرئيس أبو عمار من باريس إلى فلسطين الشيخ التميمي يشرف على نقل جثمان الرئيس أبو عمار من باريس إلى فلسطين

* القدس - رام الله - بلال أبو دقة:
علمت (الجزيرة) من مصادر فلسطينية موثوقة أن القيادة الفلسطينية اتخذت قبل عدة أيام قرارا، بدفن الرئيس الفلسطيني، ياسر عرفات في المقاطعة، بمدينة رام الله بالضفة الغربية، ذلك المكان الذي حوصر فيه أبو عمار مدة تزيد عن عامين ونصف، كانت سبباً في تدهور حالته الصحية، كما قال وزير الخارجية الفلسطيني، د. نبيل شعث، نقلاً على لسان أطباء فرنسيين.. وبحسب مصادر (الجزيرة) فقد أقر قرار دفن عرفات في مبنى المقاطعة، كل من محمود عباس أبو مازن، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، وأحمد قريع (أبو علاء) رئيس الوزراء الفلسطيني.. وعلمت (الجزيرة) أن مسجدا سيقام على قبر الزعيم التاريخي للشعب الفلسطيني، إلا أن هذا المقام سيكون مؤقتاً، كون الفلسطينيين سينقلون رفات زعيمهم الأسطوري إلى مدينة القدس، داخل الحرم الشريف، حسب وصية أوصى بها ياسر عرفات.. وكان أمين عام الرئاسة الفلسطينية، الطيب عبد الرحيم، قال في مؤتمر صحفي عقده في مقر المقاطعة بمدينة رام الله، مساء يوم أول امس الثلاثاء: انه في حالة حلّ قدر الله بالرئيس عرفات، فإنه ستجري استعدادات لدفن رئيسنا في المقاطعة بمدينة رام الله.. ودعا عبد الرحيم الفلسطينيين إلى التحلي برباطة الجأش.. كما علمت (الجزيرة) أن قاضي القضاة الشرعيين في السلطة الفلسطينية، الشيخ تيسير التميمي، توجه إلى باريس لكي يعلن رسمياً عن وفاة الرئيس، ياسر عرفات.. وبحسب المصادر فإن الشيخ التميمي سيشرف شخصياً على الترتيبات الدينية المتعلقة بنقل جثمان الزعيم عرفات إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.. هذا وعُلم أيضا أن الجامعة العربية قررت أن يتم نقل جثمان الرئيس عرفات، إلى القاهرة، أولاً، حيث سيقام هناك حفل تأبين رسمي بمشاركة قادة من جميع أنحاء العالم.
بعد ذلك سينقل جثمان (أبو عمار) إلى مدينة رام الله، حيث سيتم مواراته الثرى هناك.. ووفقاً لما جاء من أنباء فإن اتفاقاً قد تم التوصل إليه بين الفلسطينيين والإسرائيليين بوساطة دبلوماسيين فرنسيين، بخصوص دفن الرئيس الفلسطيني في مقر المقاطعة بمدينة رام الله.. وفي هذا السياق، أفادت مصادر سياسية في الدولة العبرية أن إسرائيل تتلقى توجهاً رسمياً من الفلسطينيين يتعلق بدفن عرفات في مدينة رام الله، وأضافت المصادر الإسرائيلية: عندما نتلقى توجهاً كهذا، سنبحثه.وبحسب مصادر الاحتلال فإن موقف رئيس الحكومة، أريئيل شارون يرفض أن يدفن عرفات في مدينة القدس أو في أبو ديس.. وسيتم بحث كل طلب آخر لاحقاً.
هذا وتطرق مصدر أمني إسرائيلي كبير إلى مسألة دفن عرفات، بقوله: إن جهاز الأمن سيعمل طبقاً لقرار المستوى السياسي.. إذا وافق المستوى السياسي على دفن عرفات في المقاطعة، فسنستعد بالشكل المناسب، وفقاً لما تقتضيه الحاجة، ووفقاً للمعلومات الاستخباراتية والأحداث الميدانية.. وعلى الرغم من ذلك أكد المصدر الإسرائيلي: كنا نفضل أن يدفن عرفات في غزة وليس في مدينة رام الله.هذا وقال موقع هآرتس الإسرائيلي الإلكتروني: إن رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، سيجتمع بالمجلس الوزاري الأمني-السياسي المصغر للتداول في موقف إسرائيل من دفن عرفات وفي (اليوم الذي يلي عرفات)؛ ولم توضح هآرتس فيما إذا كان شارون يعارض دفن الرئيس الفلسطيني في الضفة الغربية.. يشار إلى أن شارون كان أعرب في الماضي عن معارضته لدفن عرفات في القدس أو حتى في الضفة الغربية..
كتائب الأقصى: سنحافظ على وصاياك يا أبو عمار.. مسيرات شموع في الأراضي المحتلة..
هذا وشارك الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني في مدينة غزة في مسيرة شموع تضامنا مع الرئيس عرفات، داعين الله عز وجل أن يمنّ عليه بالشفاء العاجل ويعيده إلى وطنه في القريب العاجل، وردد المشاركون الهتافات الوطنية، ورفعوا صور الرئيس، وأعلام فلسطين، متضرعين إلى الله أن يشفيه.ودعا المشاركون، كافة القوى والفصائل الوطنية، إلى الوحدة الوطنية والوقوف جميعاً في صف واحد، ورددوا شعار (يا جبل ما يهزك ريح).
وفي مدينة خان يونس خرج أهالي المدينة بشكل عفوي في الشوارع، فور الشعارات (إن الرمز أبو عمار هو عنوان النضال وراعي الوحدة الوطنية والإسلامية)، (أبو عمار رجل اللقاء والحوار والتواصل) وفي مدينة نابلس بالضفة الغربية، نظمت كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكري لحركة فتح مسيرة أخرى، وانطلق نحو خمسين مسلحا من أعضاء كتائب شهداء الأقصى الذين امتشقوا أسلحتهم الخفيفة إلى جانب العشرات من كوادر وأعضاء حركة فتح والمئات من المواطنين.. وتحدث في المسيرة أحد كوادر (شهداء الأقصى) حيث أكد بأن أبو عمار هو رمز الشعب الفلسطيني في حياته وموته، كما وصفه بأنه آخر ما تبقى من شرف الأمة، وشدد على أن الكتائب ومعها جميع الفصائل الفلسطينية المقاتلة ستحافظ على وصايا الرئيس الداعية إلى مواصلة النضال حتى تحرير القدس وعودة اللاجئين إلى ديارهم المحتلة عام 48 وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة..


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved