Thursday 11th November,200411732العددالخميس 28 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "المجتمـع"

نصف مليون امرأة تصاب به في العالم سنوياً نصف مليون امرأة تصاب به في العالم سنوياً
عدم الإنجاب قبل الثلاثين يسبب سرطان الثدي للنساء

* الرياض - فاطمة الجوفان:
أكَّدت دراسة علمية أن سرطان الثدي يعد من أكثر الأمراض التي تصيب النساء خطورة ويشكّل نسبة 24% من الحالات السرطانية الأخرى.
وأفادت الدراسة أن سرطان الثدي يعد عاملاً أساسياً للوفاة في النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 35 إلى 55 عاماً وأن نسبة احتمال الإصابة به تزيد مع تقدم العمر أو بعد بلوغ سن اليأس وانقطاع الطمث عند النساء.
والجدير بالذكر أن العلاجات التقليدية المتوفِّرة لسرطان الثدي تشمل العلاج الجراحي والإشعاعي, الكيميائي، وقد تم حديثاً اكتشاف العلاج المناعي الذي يستهدف الخلايا السرطانية فقط دون التأثير على خلايا الجسم السليمة، ويعتبر عقار هيرسبتين (Herceptin) أحد العلاجات المناعية التي أثبتت فعالية كبيرة في معالجة سرطان الثدي.
وأوضحت الدراسة أن من أهم أسباب مرض سرطان الثدي العوامل الوراثية في تاريخ العائلة وكذلك التقدم في العمر وعدم إنجاب الأولاد أو إنجابهم بعد عمر الثلاثين، كما أوضحت الدراسة أيضاً أن ابتداء الحيض من سن مبكرة جداً أو انتهاءه في سن متقدمة كثيراً يعد من العوامل المسببة، إضافة إلى البدانة وتناول نظام غذائي غني بالدهون واللجوء إلى معالجة معوض الهرمونات كلها أسباب ترفع من معدلات الإصابة.
وأشارت الدراسة إلى أنه يمكن اكتشاف سرطان الثدي عن طريق تصوير الثدي شعاعياً باستخدام أشعة اكس أو فحص الثدي من قبل طبيب أو الفحص الذاتي.


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved