Wednesday 10th November,200411731العددالاربعاء 27 ,رمضان 1425

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

انت في "حدث في مثل هذا اليوم"

وفيات المشاهير وفيات المشاهير

* 1938 مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة وزعيم حركة الاتحاد والترقي في مطلع القرن العشرين التي نجحت في إسقاط الخلافة الإسلامية في تركيا وإنهاء حكم الدولة العثمانية. منذ وصوله إلى السلطة تبنى أتاتورك فكرة تحويل تركيا إلى دولة علمانية لا تربطها أي صلة بالدين الإسلامي فحول حروف كتابة اللغة التركية من العربية إلى اللاتينية ونقل العاصمة من اسطنبول إلى أنقرة. وقد مات أتاتورك، وتعني في اللغة التركية أبو الترك في السابعة والخمسين من عمره.
*1940 رئيس وزراء بريطانيا الأسبق آرثر نيفل شمبرلين. تولى رئاسة الوزراء عام 1937 وفي واحدة من أشد الفترات حرجاً في تاريخ بريطانيا والعالم حيث شهدت تلك السنوات إرهاصات الحرب العالمية الثانية. ويحمِّله كثيرون من المؤرخين مسؤولية تفجر أطماع أودلف هتلر بسبب سياسة المهادنة التي اتبعها معه في البداية. وخلفه رئيس الوزراء وينستون تشرشل الذي قاد بريطانيا إلى الانتصار في الحرب العالمية الثانية.
* 1954 حسين فاطمي رئيس وزراء إيران في حكومة الدكتور محمد مصدق الوطنية. وقد أعدم بعد الإطاحة بحكومة مصدق في الانقلاب الذي دبرته ضده وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه).


[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][الأرشيف][الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الىchief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved